اختر صفحة

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية جامعة واسط ندوة علمية بعنوان الاستخدام الأمثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية في العراق بمشاركة باحثين ومختصين.

تهدف الندوة إلى التوعية بالاستخدام الأمثل للمياه في مختلف المجالات لا سيما الاستخدام البشري وتقنين استهلاكها والمحافظة  عليها من الهدر والتلوث بمختلف أشكاله والسعي إلى وضع برامج واليات تحد من ذلك

تضمنت الندوة التي أدارها الدكتور ناصر والي الركابي ثلاثة محاور الأول تناول الوعي المائي والاستعمال الأمثل للمياه والطرق التي تحد من الهدر قدمه الدكتور مالك ناصر الكناني  .

فيما ناقش الثاني الموارد المائية في العراق بين الاستخدام والاستدامة وطرق الحفاظ عليها والعلاقات والاتفاقيات مع دول الجوار من اجل الحصول على الحصة المائية قدمه  الدكتور ضياء الدين عبد الحسين .

وتطرق المحور الثالث إلى تقانة حصاد المياه في العراق التي تعد احد طرق الاستخدام الأمثل للمياه عبر استثمار مياه الأمطار وذوبان الثلوج من خلال إنشاء السدود والخزانات قدمته الدكتورة إستبرق كاظم

وأوصت الندوة بضرورة ترشيد  استخدام المياه ووضع برامج توعوية وتثقيفية للحد من هدرها وإدخال التقنيات الحديثة في تقنين المياه وتفعيل القوانين الخاصة بالمحافظة عليها من الهدر والتلوث.