اختر صفحة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط سرعة القراءة وعلاقتها ببعض العوامل المعرفية لدى طلبة الجامعة  للطالبة زينب رياض لفته السراي .

تهدف الرسالة التعرف على سرعة القراءة لدى طلبة الجامعة ودلالة الفروق في القراءة السريعة وفقا لمتغيرات النوع الاجتماعي والتخصص والصف والعوامل المعرفية ودلالة الفروق بينها حسب تلك المتغيرات وكذلك معرفة العلاقة الارتباطية بين سرعة القراءة والعوامل المعرفية.

وتحددت الدراسة بسرعة القراءة وعلاقتها ببعض العوامل المعرفية المتمثلة بالسرعة الإدراكية والذاكرة المرئية وطول الذاكرة والطلاقة الفكرية والتعبيرية وطلاقة الكلمة والمرونة التشكيلية والإشارة  ومرونة الاستعمال لدى طلبة جامعة واسط الدراسة الصباحية بكلياتها العلمية والإنسانية ولكلا الجنسين للعام الدراسي 2016/2017

وبلغت عينة البحث من  160 طالب وطالبة جامعية اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الاختيار المتساوي من أربع كليات هي التربية والآداب والزراعة والإدارة والاقتصاد موزعين حسب متغيرات النوع والتخصص والمرحلة

توصلت إلى أن طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى منخفض في سرعة القراءة وبمستوى مرتفع من العوامل المعرفية وهناك فرق ذو دلالة إحصائية في سرعة القراءة حسب متغيرات النوع والتخصص والمرحلة