اختر صفحة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط اثر إستراتيجية الإجماع على تحديد الموقع في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي بمادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس وتفكيرهن الناقد للطالبة زهراء عباس جياد الزركاني

تهدف الرسالة التعرف على اثر هذه الإستراتيجية عبر فرضيتين صفريتين تقولان انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند دلالة ( 0,05)بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس وفقا لإستراتيجية الإجماع على تحديد الموقع ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار ألتحصيلي وكذلك في اختبار التفكير الناقد

أوضحت الرسالة انه تم تحديد مجتمع الدراسة بالمدارس الإعدادية فرع الأدبي في مدينة الكوت للعام الدراسي 2016/2017 من إعداديتي الفاضلات والمنار للبنات بصورة قصديه

وان عينة البحث تكونت من 68 طالبة وبالتوزيع العشوائي اختيرت إعدادية الفاضلات لتكون المجموعة التجريبية بواقع 33 طالبة وتدرس مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس وفقا لإستراتيجية الإجماع على تحديد الموقع وإعدادية المنار لتكون المجموعة الضابطة مكونة من 35 طالبة تدرس وفق الطريقة الاعتيادية

وبينت انه تم مكافئة مجموعتي البحث بمتغيرات العمر الزمني ودرجات الكورس الأول واختبار التفكير الناقد وتحصيل السنة السابقة

وتطرقت الرسالة إلى أدوات البحث التي تكونت من الاختبار ألتحصيلي واختبار التفكير الناقد وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016/1017 على مدى ثمانية أسابيع بواقع ثلاث حصص أسبوعيا لكل مجموعة

توصلت إلى إن اعتماد إستراتيجية الإجماع على تحديد الموقع كان لها اثر ايجابي في زيادة تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي بمادة الفلسفة وعلم النفس

وأوصت باعتماد تلك الإستراتيجية في تدريس المادة المذكورة على وفق الطرائق والاستراتيجيات الحديثة