اختر صفحة

    

 

 

 حصلت مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية التابعة الى كلية الإدارة و الاقتصاد/جامعة واسط بنسختها التي سوف تصدر باللغة الانجليزية على معرّف الوثيقة الرقمي (DOI) الذي يصدر من وكالة كروسريف الامريكية (Crossref ) التي تدار من قبل اتحاد الناشرين الدوليين (Publishers International Linking Association Inc) .

وقال الدكتور عباس لفته كنيهر عميد كلية الإدارة والاقتصاد : يعتبر معرّف الوثيقة الرقمي من أهم العوامل الرئيسية في جودة المجلات  الأكاديمية العلمية والمؤسسات التي تصدر منها . وان نظام DOI يتيح نمط تعريف دائم للوثائق غير معتمد على موضع نشرها على الإنترنت أو مكان حفظها المادي الحالي. فهو يربط بكل وثيقة مُعرَّفة مجموعة من البيانات الفوقية تُمِّد المطلعين عليها بمعلومات عنه الوثيقة وعلاقاتها بغيرها، بما في ذلك سياق الشبكة الذي يمكن فيه استجلاب نسخة من الوثيقة، ولتحقيق ذلك يزاوج نظام DOI ما بين نظام المناولة (Handle System) ونموذج لوصف الوثائق هو indecs Content Model.

ومن خصائص معرّف الوثيقة الرقمي (DOI) أرشفة البحوث الأكاديمية الصادرة في المجلة بشكل دائم في الشبكة العنكبوتية (الانترنت) حيث سوف تكون ضمن قاعدة بيانات كروسريف . مما يسهل الوصول اليها من قبل المراكز البحثية والمؤسسات الدولية والشركات و المحافظة على حقوق الملكية الفكرية للباحثين حيث يقوم معرّف الوثيقة الرقمي(DOI) بحماية الأفكار والتجارب والآراء والنتائج التي طرحت في بحوثهم العلمية من السرقة او ما يسمى (الانتحال العلمي)(Plagiarism)

يذكر ان مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية هي رابع مجلة عراقية تنجح في تحقيق شروط وكالة كروسريف الأمريكية  والحصول علي معرّف الوثيقة الرقمي(DOI) , وان معرّف الوثيقة الرقمي (DOI)  هو احد شروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية في اعتماد المجلات العلمية.