اختر صفحة

 

  ناقشت كلية العلوم في جامعة واسط دراسة وصفية حول الطفيليات التي تعيش في أمعاء الطيور المائية بعنوان ” Isolation and Identification platyhlminthes parasites of Aquatic Birds in wasit Proince” للطالبة هدى مهنا رضا .

و شملت الدراسة أنواع مختلفة من الطيور المائية والتي جمعت من مناطق مختلفة من محافظة واسط في الفترة من أيلول 2016 حتى نيسان2017، كان عدد الطيور التي جمعت 132 طير شملت62 طير مصاب بأنواع مختلفة من طفيليات الديدان المسطحة ( الشريطيات والمثقوبات).

     تضمن الجزء الأول من الدراسة الفحص المايكروسكوبي للبحث عن الطفيليات الداخلية في مختلف الأعضاء الداخلية لجسم الطير شملت (المعدة، الأمعاء، القانصة، الحوصلة، الرئتان، القلب، الكلية والأعضاء التناسلية). لوحظ وجود تغيرات في الإصابة بين ذكور وإناث الطيور وكذلك لوحظ وجود فرق إحصائي مهم بين نسبة الإصابة وشدة الإصابة بين أنواع الطيور بالإضافة الى تسجيل نوع الطفيلي وموقع الإصابة. سجلت اعلى نسبة  أصابة في طائر الزقزاق ابيض الذيل (83.3%) والكرسوع (76.6%)واقل نسبة أصابة كانت قد سجلت للطائر ابو منجل الاسود (33.3 %).

       تضمن الجزء الثاني من الدراسة التصنيف الكامل للطفيليات المعزولة وبينت نتائج الدراسة عزل وتسجيل  ستة عشر نوعا من طفيليات الديدان المسطحة, اربعة عشر نوعا من الديدان الشريطية والتي تعود لتسعة عوائل مختلفة واثنان من المثقوبات تضمنت الديدان الشريطية المعزولة الانواع التالية:

      اما المثقوبات فشملت (parastigea rubsta) والتي تعود الى عائلة Strigeidae والتي عزلت من طائر الكرسوع والمثقوبة ( Patagifere bilobus ) تعود لعائلة Echinostomatidae والتي عزلت من طائر ابو منجل الاسود.

      وخرجت الدراسة الحالية بتسجيل ستة أنواع من الديدان الشريطية لأول مره في العراق إضافة إلى تسجيل نوعين من المضائف النهائية لأول مرة في العراق لطيري الزقزاق ابيض الذيل  والطيطوى المغببه كمضيف نهائي لاثنين من الشريطيات وطائر النورس اسود الرأس كمضيف نهائي لطفيلي Ophrycotyle protus.