اختر صفحة

 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط أساليب التفكير لغريغورك وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين للطالبة عذراء علوان راشد.
تهدف الرسالة التعرف على أساليب التفكير لـ غريغورك لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين ودلالة الفروق وفقا لمتغيرات العينة والنوع والمرحلة فضلا عن معرفة أنماط الاستثارة لديهم وفقا لتلك المتغيرات بالإضافة إلى العلاقة الارتباطية بين أساليب التفكير وأنماط الاستثارة الفائقة ل غريغورك.
وقد تبنت الباحثة مقياس التفكير لـ غريغورك وبناء مقياس أنماط الاستثارة وفقا لنظرية دابروسكي . وطبقت الأداتان على عينة التحليل الإحصائي البالغة 300 طالب وطالبة ,وبعد التأكد من صلاحية الأداتان من خلال مؤشرات الصدق والثبات , طبقت الأداتين على عينة عددها 232 طالب وطالبة ,وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين المتعدد ومعامل ارتباط بيرسون .
توصلت إلى أن الطلبة المتميزون والعاديون يتمتعون بأساليب التفكير ولا توجد فروق إحصائية وفقا لمتغيرات العينة والنوع والمرحلة