اختر صفحة

  نوقش في كلية الادارة والاقتصاد جامعة واسط بحث في الدبلوم العالي تحت عنوان تقييم اداء الانفاق الحكومي التعليمي في التنمية البشرية للمدة من ٢٠٠٤ _ ٢٠١٦ للطالب ليث حسين عبد العال

 تضمن البحث دراسة عن التنمية البشرية اواهميتها الكبيرة في جميع انحاء العالم اذ لايمكن ان تكون هناك تنمية بدون رفع كفاءة اداء الافراد والذي يتطلب انفاق حكومي لرفع مستوى كفاءة الانشطة الاقتصادية المختلفة.

وبين الباحث الدور الرئيسي والحيوي الذي يلعبه الانفاق الحكومي كسياسة مالية في يد الدولة للتدخل في تحقيق التمنية البشرية من خلال تطوير القدرات والمؤهلات للافراد ورفع مستوى كفاءتها .

وتتلخص اهمية البحث من خلال تقييم الاداء للانشطة الاقتصادية التي  تؤدي الى تحديد مدى كفاءة اداء القطاعات والفعاليات الاقتصادية ودرجة كفاءتها في تنفيذ المهام والخطط الموكله لتحقيق الاهداف الاقتصادية و توفر الارضية لاتخاذ الاجراءات الضرورية لمعالجة الاخطاء التي تحصل في اداء الانشطة الاقتصادية .و اهمية موضوع التنمية البشرية كونها المؤشر المهم والحاسم لحالة الاقتصاد ودرجة تطورها . ومستوى الرفاهية الاقتصادية التي يتقيم بها المجتمع.

وأوصى الباحث باستلزام الوضع التعليمي وقفة جادة لزيادة التخصيصات المالية والمادية ورفع نسب تنفيذ الموازنات التعليمية لهذه المرحلة الحاسمة ,وزيادة حجم الانفاق في القطاع التعليمي وتوفير المستلزمات الضرورية والوسائل التعليمية اللازمة لتطوير الاقتصاد الوطني ,والتوسع في بناء المدارس الابتدائية والإعدادية بالشكل الذي يتناسب مع الاعداد المتزايدة للتلاميذ والطلبة والحد من ظاهرة الدوام المزدوج والدوام الثلاثي .