اختر صفحة

 اقامت كلية الهندسة في جامعة واسط ندوة علمية حول الية  النشر في المجلات العالمية الرصينة ذات معامل التأثير العالي بمشاركة عدد من تدريسي الكلية.

تضمنت الندوة القاء محاضرتين الأولى قدمها ا.م .د صلال راشد عبد بعنوان ( النشر العلمي الرصين وقياس البحث العلمي ) قدم خلالها شرحا تفصيلياً عن المستويات الرصينة وهي ( Web of Science ) وسكوباس ( Scopus ) فضلا عن تطرقه الى مقاييس رصانة البحوث والمجلات العلمية مثل معامل التأثير(  If و  SJR و SNIP) وغيرها ، والمقاييس المستخدمة من قبل دور النشر الرصينة.

وتناولت المحاضرة الثانية التي قدمها أ.م .د اسعد حافظ حميش محورين الأول استعرض فيه المواقع الالكترونية للمجلات العالمية التي تنضوي تحت مؤسسات النشر العالمية مثل ثومسون رويترز وسكوباس والسفير، والية امتلاك التدريسي خبرة بسيطة في كيفية فتح حسابات بهذه المواقع فضلا عن رفع البحوث لغرض النشر في المجلات .

المحور الثاني تطرق فيه الى المجلات الوهمية وكيفية تجنبها وما على الباحث القيام به لمعرفة مكانة المجلة وهل هي من المجلات الوهمية ام لا ، فضلا عن استعراض بعض الأمثلة على تلك المجلات لتعريف الباحث عنها وكيفية استخدام تلك المجلات طرق كثيرة لإيهام الباحث بانها مجلة رصينة.