اختر صفحة

   زار وفد من جامعة ايلام الايرانية جامعة واسط للتباحث حول اطر التعاون المشترك بين الجامعتين في الجوانب العلمية والمجتمعية والإدارية وغيرها .

قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هادي دويد العتابي نعمل دائما للارتقاء إلى المساحة العالمية وعدم الاقتصار على المساحة المحلية ولتحقيق هذا الهدف تم التعاون البناء مع جامعة ايلام التي تبعد (120-130) كم من محافظة واسط وغيرها من الجامعات الإيرانية الأخرى في طهران .

لكن ستكون لجامعة ايلام الحصة الأكبر لأنها ضمن الجامعات الإيرانية المعترف بها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولاستثمار عامل الزمن والمسافة ولما تملكه من إمكانيات علمية وأكاديمية ،  فضلا عن الطبيعة الاجتماعية المشتركة مثل العادات والتقاليد المشتركة والدين والجوار وغيرها .

وتسعى الجامعة إلى استثمار هذا الإطار العام للخروج ببرامج تخدم الجانبين  مثل برامج الأستاذ الزائر والإشراف المشترك لطلبة الدراسات العليا ، وكذلك تشكيل فرق من عمداء الكليات للتعرف على الجامعات النظيرة لها في جامعة ايلام والاطلاع على الإمكانات البشرية والمادية والتطورات العلمية فيها .

فضلا عن تشكيل فرق علمية لدراسة الأزمات المشتركة على مستوى الدولتين ومنها مشكلة شحة المياه لوضع مساحة للمشكلة واخذ الطرق والآليات المناسبة لحلها والخروج بدراسات نموذجية حول الموضوع ، كذلك قضية الغبار والأتربة وقد قطع الجانب الإيراني شوطا واضحا فيها من خلال التشجير وعمل الحزام الأخضر وغير من المشاكل .

يذكر إن جامعة واسط وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع نظيرتها جامعة إيلام الإيرانية عام 2014 لتوسيع آفاق التعاون العلمي المشترك بينهما .