اختر صفحة

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة واسط الاستاذ الدكتور صلال راشد عبد بحثا مشتركا مع الاستاذ المساعد الدكتور محمد صيوان شمخي والباحثين نور صالح وياسر حسين دايخ بعنوان مقاومة التاكل المائي لمركبات اسمنية هندسية مسلحة بالياف البولي بروبيلين والبولي فينيل وقد نشر البحث في مجلة اعمال البناء وبناء المعادن (Construction and Building Materials)وهي احدى افضل المجلات العالمية في مجالات الهندسة المدنية وتصدر من مؤسسة السيفير العالمية( Elsevier) ومصنفة من قبل Web of Science)) وسكوبس Scopus)).

يهدف البحث الى دراسة عملية عن التاكل الناتج في اسطح المنشات الهيدروليكية المعرضة لسرعة جريان عالية ،وتناول البحث مقاومة التاكل لنوع جديد من الخرسانة التي تتمتع بخواص فائقة وهي المركبات الاسمنية الهندسية Engineered Cementation Composites))والتي تسلح بانواع خاصة من الالياف المايكروية ، وقد تم دراسة تاثير كل من نسبة الالياف المضافة وعمر الخرسانة بالاضافة الى زاوية صدمة الماء المحمل بالرواسب السطح الخرساني .

بينت نتائج البحث ان استخدام الالياف المايكروية يزيد من مقاومة التاكل بشكل ملحوظ .

وقد توصل البحث الى ان التاكل يزداد بزيادة الزاوية بين اتجاة الجريان وسطح الخرسانة حيث كانت نسبة التاكل العظمى للنماذج بزاوية 90 درجة صغرى لنماذج بزاوية 30 درجة مع جريان الماء .