اختر صفحة

نظم قسم شؤون الأقسام الداخلية جامعة واسط ورشة عملية عن الحرائق وكيفية الوقاية منها بالتعاون مع مديرية دفاع مدني واسط وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي ومدير الأقسام الداخلية الدكتور حسين كريم الساعدي ومشرفي ومشرفات الأقسام الداخلية .

تضمنت الورشة التي ألقاها المدرب احمد مجبل كرم أنواع الحرائق و مسبباتها و طرق الوقاية منها فضلاً عن طريق التعامل مع المصابين و طرق الإسعاف الأولي و إخلاء و نقل الجرحى إلى المستشفيات لحين تلقي العلاج .

وتطرق إلى أهم أسباب حدوث الحرائق ومنها الجهل والإهمال واللامبالاة والتخريب ، حدوث شرر أو ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك في الأجزاء الميكانيكية ، العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة أو بحسن النية أو رمي بقايا السجائر ، الأعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين ، تشبع مكان العمل بالأبخرة والغازات والأتربة القابلة للاشتعال في وجود سوء التهوية وغيرها.

وتناولت الورشة كذلك كيفية استخدام مطافئ الحريق وكيفية إدامتها كونها تحتوي على مواد في حالة تركها فترة طويلة تصبح غير جاهزة للاستعمال .

 

من جهته أكد رئيس الجامعة على أهمية إقامة هذه الورش التدريبية و دورها في نشر التوعية بين المنتسبين و الطلبة و تعليمهم طرق التعامل مع الحالات الطارئة