اختر صفحة

 نوقشت رسالة ماجستير في جامعة واسط / كلية الإدارة والاقتصاد الموسومة (المحاسبة عن استرداد تكاليف عقود الخدمات لشركات النفط والغاز في ظل المعايير الدولية للإبلاغ المالي) للطالبة هدى عويد محيسن في قسم المحاسبة .

تضمنت الرسالة ان الصناعات الاستخراجية تختلف عن باقي الصناعات، نتيجة لاختلاف الطرق المحاسبية المستخدمة في معالجة التكاليف في ظل عقود الخدمة في الشركات النفطية وهناك طرق مختلفة لاسترداد التكاليف الرأسمالية قبل التشغيل.

 تلخصت مشكلة البحث           ما هو مفهوم استرداد التكاليف ؟ وما هي الآلية التي تتم فيها تلك العملية ؟ ، هل تستخدم الشركات النفطية العراقية معايير الإبلاغ المالي الدولية في الإفصاح عن بياناتها المالية ؟

تهدف الرسالة إلى بيان وتحليل مفهوم استرداد التكاليف والآلية التي تتم فيها عملية الاسترداد.وبيان وتحليل المعالجات المحاسبية لشركات النفط والغاز في ظل عقود الخدمة, وفي ظل معايير الإبلاغ المالي الدولية ، والتوصل إلى مقدار فترة استرداد الكلف المصروفة على الآبار النفطية بالنسبة لعقود الخدمة النفطية .

أوصت الرسالة بـضرورة توجه شركة نفط ميسان للعمل على وفق معيار الإبلاغ المالي الدوليIFRS6 آو تعديل النظام المحاسبي الموحد بما يوائم مع متطلبات ذلك المعيار لتنظيم الأعمال المحاسبية لقطاع النفط والغاز ابتداء من عمليات البحث والاستكشاف وصولا للعمليات الاستخراجية  ،   التخلي عن الطريقة الايرادية المتبعة من قبل شركة نفط ميسان, وإتباع طريقة المجهودات الناجحة في معالجة مصروفات البحث والاستكشاف؛ لأن هذه الطريقة أكثر طرائق معالجة مصروفات الاستكشاف قبولا” وإتباعا” في الحياة العملية والتي تنتهج منهاجا” وسطا” في معالجة مصروفات الاستكشاف.