اختر صفحة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط رثاء الأزواج في العصر العباسي دراسة في مستويات اللغة للطالبة نورس نوري عبد الحسين العتابي.

تناولت الرسالة رثاء الأزواج في العصر العباسي لبيان الخصائص اللغوية التي يتمتع بها شعر رثاء الأزواج على وفق مستويات اللغة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية .

تضمنت الرسالة ثلاثة فصول خصص الفصل الأول للمستوى الصوتي حيث ذكر الأصوات والصوامت والصوائت وصفاتهما العامة والخاصة فضلا عن الإدغام والإعلال والإبدال الذي وقع في شعر الرثاء ,وناقش الثاني المستوى الصرفي إذ ذكر أبنية الأفعال ودراستها من حيث التجرد والزيادة فضلا عن أبنية الجموع والمشتقات , وكشف الفصل الثالث عن المستوى التركيبي والدلالي و درس الجملة الخبرية المثبة والمنفية وأنماطهما فضلا عن المستوى الدلالي وما يتضمن من مشترك لفظي وتضاد , وتردف , وتطبيق هذا على رثاء الأزواج.

توصلت الرسالة إلى ا ن أي نص يكتبه الأديب سواء كان شعرا أم نثرا يعبر عن مشاعر تختلج صدره وتكمن في مقامع ذاته , فكان الشعراء الراثين من ضمن هؤلاء الأدباء الذين عبروا عن مشاعرهم تجاه أزواجهم فكا مما درس كان يحتوي على الصوامت والصوائت , فلا يكاد يخلو بيت من صائت لما له من دلالة على عمق الحزن في نفس الراثي , سواء كان الصائت طويلا أم قصيرا المتمثل بالحركات , وان أي تغيير يصيب تلك الصوائت يؤدي إلى تغير المعنى غالبا