اختر صفحة

ناقشت كلية الطب جامعة واسط رسالة ماجستير الموسومة (الكشف عن بعض جينات الضراوة والحساسية للمضادات لعزلات ميكروبات الاشريكية القولونية المعزولة من إسهال الأطفال في محافظة واسط ) للباحثة زينب كاظم عبد الحسين .

تهدف الرسالة إلى  الكشف وتحديد انتشار سلالات بكتريا الاشريشية القولونية الاسهالية في محافظة واسط ، و دراسة حساسية العزلات للمضادات الحيوية .

تضمنت الدراسة ثلاثة فصول ،  تناول الفصل الأول مقدمة عن بكتريا الاشريشية القولونية . أشار الفصل الثاني  إلى المواد المستخدمة في البحث وطريقة العمل ، تطرق الفصل الثالث إلى النتائج ومناقشتها .

وخرجت الرسالة بعدة نتائج منها ان استخدام تقنية التضاعف التسلسلي Multiplex PCR كإجراء سريع ودقيق لتحديد وعزل DEC ، وان المضادات الحيوية الأكثر فعالية ضد الاشريشية القولونية هي الايمبينيم , الاميكاسين , السيبروفلوكساسين , الكلورامفينيكول .

اوصت الرسالة باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل كإجراء سريع للكشف عن سلالات الاشريشية القولونية في حالات إسهال الأطفال خاص في المستشفيات . و دراسة جينية لمدى مقاومة العزلات للمضادات الحيوية . فضلا عن دراسة جينية لمعرفة مدى انتشار سلالة Diffusely adherent E.coli . و تشجيع أطباء الأطفال والعاملين في المجال على علاج حالات الإسهال بمحاليل الإرواء والزنك بدل استخدام المضادات الحيوية .

وفي ختام مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ( الكشف عن بعض جينات الضراوة والحساسية للمضادات لعزلات ميكروبات الاشريكية القولونية المعزولة من إسهال الأطفال في محافظة واسط ) .