اختر صفحة


نوقشت في كلية العلوم جامعة واسط رسالة ماجستير للطالبة جنان مشير غائب حول (تأثير أحادي كلوتومايت الصوديوم لذكور الجرذان المختبرية ) .

تضمنت الرسالة اجراء اختبارات على أربعة وعشرين حيوان وتنقسم إلى أربع مجاميع  ستة جرذ في كل مجموعة). المجموعة الأولى كمجموعة سيطرة جرعت شفويا يالماء المقطر، وتعامل المجموعة الثانية بأحادي كلوتاميت الصوديوم لمدة 30 يوما، والمجموعة الثالثة كانت جرعت شفويا لمدة 30 يوما  بجرعتين ، أما المجموعة الرابعة فجرعت من فيتامين (هـ) 100ملغم/كغم وأحادية كلوتاميت الصوديوم 200 ملغم/كغم وزن الجسم لمدة 30 يوما.

  ويكشف الفحص النسيجي في كل من  الكبد، الكليتين , الخصيتين والبربخ جرذان بانها تاثرت سلبا نتيجة التعرض لاحادي كلوتاميت الصوديوم بكلا الجرعتين 100، 200 ملغم/كغم .في حين تحسن النسيجي للكبد، والخصيتين، البربخ الحيوانات المعاملة مع فيتامين (هـ) مع الصور الطبيعية لأحادي كلوتاميت الصوديوم.

وأظهرت النتائج أن التعرض لاحادي كلوتاميت الصوديوم أدت إلى مستويات أعلى (p≤ 0.05) في وزن الجسم، والأوزان النسبية للأعضاء (الكبد، والكلى والخصيتين، البربخ) وانخفاض هرمون التستوستيرون بالمقارنة مع مجموعة السيطرة ، وكذلك انخفاض في البروتين الدهني العالي الكثافة ، و الآثار السامة MSG في الكبد والكلى وأنسجة الخصية.

وتوصي الدراسة بتجنب استخدام MSG كالمواد المضافة إلى الأغذية والمواد الغذائية للحيوانات بسبب الآثار السامة لهذا الملح.

وقد أجريت هذه الدراسة في مختبرات كلية العلوم، جامعة واسط بالتعاون مع مستشفى الشهيد الدكتور فيروز، للفترة من تشرين الثاني سنة2017 إلى نيسان 2018