اختر صفحة

قسم الأداء الجامعي

منتسبي قسم ضمان الجودة / جامعة واسط

  • .م.د اسراء صالح حسون / مدير القسم/ دكتوراه
  • السيد عباس علي خلف / مسؤول شعبة ضمان الجودة / بكلوريوس لغة انكليزية
  • السيد فاضل خماس عبد الله / مسؤول شعبة الاداء الجامعي / بكلوريوس علوم حياة
  • السيدة جيهان نوري منشد / مسؤول شعبة التدريب والدعم الفني / بكلوريوس ادارة واقتصاد
  • علاء عبد الواحد / بريد وارشفة / بكلوريوس علم نفس

المصفوفة الإدارية

يتصل بجميع أنشطة وفعاليات المنظمة التعليمية (الرئاسة ) والمنظمات التعليمية التابعة لها ( الكليات )

هدف القسم 

تحقيق بناء نظام إداري يؤمن الجودة بفعاليات وأنشطة المنظمة التعليمية وفق خطط إستراتيجية ومعايير دقيقة وشاملة لقياس وتقييم الأداء

مهام القسم

إن مهام القسم هي:

  1. التأكيد على الجودة في التعليم الجامعي وفق المواصفة الدولية للايزو 9001 وبما يحقق متطلبات المنتج التعليمي والجهات المستفيدة ومتطلبات النظام ومتطلبات المنظمة التعليمية ومتطلبات الجهة المانحة لشهادة المطابقة الدولية وهي متطلبات تؤمن تحقيق جميع عناصر الخدمة التعليمية وعناصر العمية التعليمية والمنتج التعليمي في المنظمة التعليمية وتجسيتها في الأهداف المحددة  بسياسة الجودة وتعهد الإدارة.
  2. تطوير الأداء النوعي لجميع العاملين في المنظمة التعليمية عن طريق تنمية روح العمل الجماعي وتنميته بنفس الوقت من خلال رفع المهارات والقدرات العملية بالعمل الجماعي والاستفادة من جميع الطاقات بالمنظمة التعليمية وبشكل خاص أعضاء الهيئة التدريسية من خلال المؤشرات التي تشتق من آليات وطرائق ضمان الجودة .
  3. ترسيخ الإيمان بمفاهيم ومبادئ نظام إدارة الجودة الشاملة لدى كافة العاملين والإيمان بها عمليا والقائمة على أساس الكفاءة والفاعلية وتحقيق رضا الجهات المستفيدة.
  4. تحقيق نقلة نوعية في النشاط الإداري باستخدام طريقة الضبط الإجرائي في تطبيق ضبط الوثائق وضبط السجلات وفق طرائق إجرائية مبنية على أساس المواصفة الدولية الايزو وبما يتعلق بكافة أنشطة التعليم في المنظمة التعليمية  .
  5. الارتقاء بخصائص المنتج التعليمي المتمثل بالطالب بمــــــا يحمله من خزين علمي وكذلك البحث العلمي والمشروع التعليمي وبما يحقق التحسين المستمر وفق خطط الجودة الاسترتيجية والتكتيكية والتنفيذية وتحقيق بند المواصفة الدولية لها في التمييز وتقفي الأثر .
  6. تقيم الأداء لكافة العاملين من اعضاءهيئة تدريسية بالمنظمة وموظفين وخدميين وكافة الشرائح الوظيفية الأخرى وتحديد المؤشرات السلبية ووضع الحلول الناجعة في معالجتها وبشكل خاص ما يتعلق بتطوير المهارات ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب بالإضافة إلى وضع برامج تدريبية  تأهيلية والمشاركة بالمؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية المحلية والإقليمية والدولية  .
  7. تطوير برامج تصميم المقررات الدراسية وتصميم الخدمة  التعليمية والعمليات التعليمية وفق المتطلبات المحددة في التعليم الجامعي لنظام إدارة الجودة الشاملة  وبما يحقق عملية مواكبة التطور التعليمي في البلد  .
  8. مد جسور ثقافة نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي مع الجهات المستفيدة والمجتمع وتحقيق متطلباته .
  9. بناء هيكلية النشاط بما يحقق تحقيق المصفوفة الإدارية مع كافة الأنشطة الأخرى في المنظمة التعليمية وإصدار وتطوير الأدلة كافة المتمثلة بنظام إدارة الجودة الشاملة .
  10. تحقيق ومتابعة تنفيذ متطلبات نيل شهادة المطابقة الدولية من إحدى الجهات الدولية المخولة بمنح شهادة المطابقة في التعليم الجامعي مع توثيق كافة الملفات والتقارير والبيانات والمؤشرات  وضبطها واستمرار تأمين العمل بكل الإجراءات لديمومة تجديد منح الشهادة .

واجبات القسم

تتضمن واجبات القسم مايلي :

أولا : المهمة رقم واحد أعلاه:

  • تحديد متطلبات المنتج التعليمي من خلال التركيز على جودة تصاميم  المقررات وبرامج المقررات والمناهج وفق طريقة الضبط الإجرائي  المعتمد بالمنظمة التعليمية وكذلك ما يتعلق بتصميم البحث العلمي والمشروع التعليمي وفق طرائق الضبط المحددة لهما .
  • اعتماد بنود المواصفة في مراجعة التصاميم والتحقق من صلاحيتها وضبط التغيرات فيها وتقيم أدائها بما يحقق جودة المنتج التعليمي وذلك باعتماد استمارات التصاميم المصممة وفق الطريقة الإجرائية للمنتج التعليمي .
  •  تحديد متطلبات الجهات المستفيدة وتعريف كافة العاملين عليها من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والخدميين من خلال الاستمارات المحددة في طريقة الضبط الإجرائي من قبل الإدارة العليا في المنظمة.
  • دراسة وتحليل متطلبات الجهات  المستفيدة من قبل الإدارة العليا بالمنظمة وموازنتها مع المتطلبات الأخرى في فاعلية تحقيقها.
  • يجب إعطاء أعلى وزن كمي من أي وزن آخر ضمن الفعاليات الأخرى عند تطبيق طريقة الضبط الإجرائي في معايير التقييم الذاتي أو الخارجي أو التقييم بالمقارنة  لمتطلبات الجهات المستفيدة مقارنة مع  أوزان المتطلبات الأخرى .
  •  تفعيل آليات التطبيق لمتطلبات النظام المعتمد وفق المواصفة الدولية الايزو 9001 وذلك بمتابعة تطبيق الطرائق الإجرائية الـ(48) الخاصة بضبط جودة التعليم الجامعي وفق الاستمارات المحددة بها وحسب الفعاليات والأنشطة.
  • وضع خطط نصف سنوي أو فصلية أو شهرية لبرامج التدقيق الداخلي وكذلك البرنامج السنوي لخطة المراجعة لتحقيق كفاءة الأداء لعموم الفعاليات والأنشطة وفق متطلبات النظام .
  • تحليل البيانات والإحصائيات ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية والوقائية للمؤشرات السلبية لتحسين الأداء وتطويره بموجب الاستمارات المحددة بالطريقة الإجرائية ولعموم الفعاليات وذلك وفق أهم أحد متطلبات نظام المواصفة الدولية .
  • متابعة تنفيذ متطلبات المنظمة التعليمية في متطلبات الجامعة والكلية والقسم للمقررات ولكافة المراحل وفق الاستمارات الخاصة ببرامج المقررات .
  • تنفيذ خطط المراجعة للإدارة العليا الخاصة بمتطلبات المنظمة التعليمية في مايتعلق بالمنتج التعليمي والعملية التعليمية والخدمة التعليمية .
  • إعلان متطلبات الجهات المانحة لنيل شهادة المطابقة على كافة العاملين ومتابعة تحقيقها من قبل المنظمة التعليمية بموجب الوثائق والبيانات وبكافة محاور الأداء في التعليم الجامعي .

ثانيا : المهمة رقم (2) أعلاه:

  • يتم تطوير مؤشرات معايير الأداء النوعي باستمرار من خلال تشكيل فريق عمل على ضوء تحليل البيانات وتقييم الفعاليات والأنشطة المختلفة باعتماد طريقة الضبط الإجرائي للمعايير وأوزانها الكمية والنوعية وتحسينها والتركيز على عناصر الخدمة التعليمية في تفعيل روح الأداء الجماعي لتطوير الأداء والمهارات .
  • وضع مقترحات للإدارة العليا للمنظمة التعليمية في جانب التعليمات والقرارات المقترحة والتوصيات التي تؤمن روح العمل الجماعي في عناصر ضبط الجودة في التعليم الجماعي.
  • عقد ندوات تثقيفية أو حلقات دراسية توعية في إيضاح أهمية العمل الجماعي وفق المتطلبات للارتقاء بالأداء النوعي لعموم العاملين في الأنشطة المختلفة وتوثيق المؤشرات وتعميمها.

ثالثا: المهمة رقم (3) أعلاه:

  • وضع برنامج تثقيفي وتوعية يصب في زرع الإيمـــــــان بهذا النظام وأثره في النهوض بواقع الأداء من خلال الدورات التدريبية الداخلية من قبل متخصصين بهذا النظام .
  • وضع نشرات جداريه وبوسترات وإرشـــــــادات تصب بمفاهيم هذا النظام ســـــــواء تثبيتها بشكل شعارات توثق في الجانب الأعلى من المراسلات الخارجية والداخلية بالإضافة إلى نشر الفعاليات الخاصة بتعميق المفاهيم وجودة الأداء ونتائج التقييم لتلك الفعاليــــــــــات في الانترنيت لموقع المنظمة التعليمية.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات الخارجية ذات العلاق وعكس نتائج  الاستفادة منها على الميدان العملي لتعميق الإيمان من خلال تجارب وبحوث المنظمات التعليمية الأخرى
  • مد جسور ثقافة الجــــــودة بين العاملين والجهات المستفيدة وبالعكس باستخدام استمارات الاستبيان أو المقابلات المباشرة وبمعدل إجراء لكل فصل سنوي.
  • استخدام الحوافز التشجيعية للكوادر المتميزة في تطبيق النظام وكذلك المبادرات التي تزرع الثقة في قدراتهم العلمية والإدارية والمهاراتيـة بهذا النظام وترشيحهم للمواقع القياديــــة للأنشطة وتعزيز النجاح في أدائهم بمنحهم الصلاحيات وفق متطلبات مستوى النشاط.

رابعا: المهمة رقم (4):

  • تطبيق الطريقة الإجرائية في ضبط الوثائق وضبط السجلات كلا حسب فعاليات الأنشطة على إن تكون شعبة إدارة الجودة جزء أساسي من آلية الضبط سواء في الإصدار أو التعديل أو الإلغاء أو التنقيح ضمن المصفوفة الإدارية .
  • تحديد أعمار السجلات وبمصادقة مجلس رئاسة المنظمة التعليمية .
  • تعتمد الاستمارات الخاصة بتعليمات العمل والاستمارات الخاصة بالطرائق الإجرائية وفق نظام ترميز يحقق التميز النوعي في جانب التوثيق سواء استمارات الفعالية الخاصة بالنشاط أو الاستمارات الخاصة بالطريقة الإجرائية .
  • اعتماد مواصفة متطلبات مواصفة الايزو 10012 الخاصة بالتوثيق بكل دقة ولعموم أنشطة المنظمة التعليمية .

خامسا: المهمة رقم (5):

  • متابعة تطبيق الطريقة الإجرائية في التمييز وتقفي الأثر والمتمثلة بالرقم الجــــــامعي الموحد والرقم البحثي الموحد ورقم المشروع التعليمي وذلك للمنتج التعليمـي وتحديد المتغيرات السنوية فيـــــها ومعالجتهــــا من خلال الإجراء التصحيحي والوقائي مع قســـــــم  التسجيل وشؤون الطلبة.
  • السعي إلى تفعيل اللجنة الخاصة بالمعايير لتطوير مؤاشـــــرت المعايير للمنتج التعليمي سنويا والمســـــــــاهمة فعليا فيها بما يحقق الجودة في الأداء للمنتج.
  • تطبيق آليات التقييم الذاتي سنويا وتفعيل التقييم الخارجي لبرنامج المنظمة التعليمية واعتماد خطط التدقيق الداخلي والخارجي وتنفيذ الاجراءات الموثقة في تقارير المراجعة للإدارة العليا لتحسين وتطوير الأداء للمنتج التعليمي .
  • تحديد متطلبات تطوير خصائص المنتج التعليمي من خلال تأشير الملاحظات السلبية في محور عناصر الخدمة التعليمية ومحور عناصر العملية التعليمية .وكذلك الاتصال بالجهات المتخصصة ومنها الجهات المستفيدة للوقوف على تلك المتطلبات ومتابعة تحليلها مع الإدارة العليا وموازنتها مع المتطلبات الأخرى.

سادسا : المهمة رقم(6):

  • اعتماد استمــــــارات التقييم الخاصة بتقييم أداء أعضــــاء الهيئة التدريسية في التطبيق والواردة مركزيا من مقر الوزارة.
  • اعتماد استمارات التقييم الخاصة بالموظفين في تطبيق لتقيم الأداء والواردة من وزارة التعليـم العالي والبحث العلمي للعمل بها مركزيا.
  • اعتماد تقييم خطط الأداء للأنشطة كافة في المنظمة التعليمية وفق استمارات معمعة مركزيا من وزارة التعليم العالي.
  • تحليل البيانات ورفع المؤشرات للإدارة العليا بالمنظمة التعليمية للوقوف عليها واتخاذ الاجراءات المطلوبة لتطوير الأداء ورفع المهارات .
  • توثيق الاستمارات ضمن آليات ضبط الوثائق والسجلات .
  • تزويد جهاز الإشراف بالوزارة بنسخ من البيانات وبشكل مفصل وفق الاستمارات والجداول المعتمد لديهم.
  • اعتماد برنامج حاسوبي في تحديد البيانات والإحصائيات والمؤشرات كجزء أساسي في تحقيق متطلبات التحسين والتطوير.

سابعا: المهمة رقم (7):

  • متابعة توثيق و تحديد آلية لوضع الأرقام الدولية للمقررات الدراسية .
  • متابعة تأشير الملاحظات السلبية للمقررات الدراسية سواء كانت ضمن متطلبات الجامعة أو متطلبات الكلية أو متطلبات القسم العلمي لتلك المقررات ومن خلال استمارات تصميم المقررات وبرامج المقررات الدراسية والمعتمدة في الطريقة الإجرائية لضبط تصاميم المقررات وعرضها على مجلس الكلية للإدارة العليا للوقوف عليها ومعالجة السلبية منها وتطوير الايجابية وتحسينها.
  • توثيق التقارير الخاصة بتقييم تصميم المقررات الدراسية ولكافة المراحل الدراسية وفق طرائق ضبط الوثائق وضبط السجلات .
  • متابعة توثيق وتأشير ملاحظات اللجان العلمية في الأقسام العلمية والمتمثلة بواجبها بتقييم وتأشير ملاحظاتها حول كل تصميم مقرر دراسي لغرض بناء لوحات سيطرة في الأداء من خلالها.

ثامنا : المهمة رقم (8):

  • تمثيل الجهـــــات المستفيدة بعضو فاعل ضمن المجلس الإداري للمنظمة التعليمية لخلق حالة من التفاعل بالآراء وعصف الأفكار بين متطلبات الجهات المستفيدة والإدارة العليا للمنظمة بما يحقق الارتقاء بالأداء العلمي للمنتج التعليمي .
  • كذلك فتح قنوات مختلفة للتواصل مع  الجهات المستفيدة ســـــواء باستخدام أساليب الاستبيان أو المقابلات المباشرة و الدعوة لزيارة المنظمة.
  • تحليل البيانات والإحصائيات الخاصة بمتطلبات الجهات المستفيدة للوقوف على المؤشرات ووضع  التوصيات لمجلس المنظمة وتوثيقها.

تاسعا :المهمة رقم (9):

  • دراسة المصفوفة الإدارية لكل نشاط وبما لاتتقاطع في بناءها مع متطلبات المواصفة في العلاقات بين الأنشطة في جانب تطبيق الطرائق الإجرائية .
  • تشكيل لجنة من خبراء المنظمة في تحديد المصفوفة الإدارية وفق هيكلية النشاط ويتم تمثيل ممثل إدارة الجودة في المنظمة كعضو أساسي في اللجنة.
  • وضع وبناء وتطوير دليل المعايير ودليل التصاميم للمقررات الدراسية وبرامج المقررات وكذلك الدليل الاسترشادي ودليل تعليمات العمل ودليل الجودة وفق متطلبات المواصفة الدولية ومتطلبات الجهة المانحة لشهادة الجودة.

عاشرا: المهمة رقم (10 ) :

  • مفاتحة إحدى الجهات العلمية الدولية وذات العلاقة بالتعليم الجامعي والمخولة دوليا بمنح شهادة المطابقة الدولية لغرض إجراء التدقيق الخارجي وفق المتطلبات المعتمدة في المنظمة .
  • عرض الملفات كافة على الوكالة الدولية المانحة للشهادة قبل التدقيق لدراستها وبيان إمكانية إجراء التدقيق وفق آلية يتفق عليها وبموجب مراحل التدقيق للمواصفة الدولية 19011 ISO- .
  • القيام سنويا بوضع خطط وبرامج التدقيق الداخلي وخطط وبرامج المراجعة للمنظمة التعليمية بعد نيل شهادة المطابقة الدولية للمحافظة على ديمومة نيلها وتحسين أداء أنشطة المنظمة التعليمية بشكل مستمر.
  • متابعة تطبيق الطرائق الإجرائية في أنشطة المنظمة لتحقيق الجودة في الأداء التعليمي.

الشعب التابعة للقسم :

  • شعبة إدارة الجودة .
  • شعبة الأداء الجامعي .
  • شعبة التدريب والتنفيذ.

أولا: شعبة إدارة الجودة :

هيكلية الشعبة :

الشعبة لاتتضمن مستويات إدارية أدنى(أي وحدات إدارية) وان مهام الشعبة تنفذ بشكل واجبات موزعة على الأفراد العاملين في الشعبة 

المصفوفة الإدارية :

تتضمن المصفوفة الإدارية للشعبة في جانب الاتصــــال مع الأنشطة الأخرى :

  • الجهات المستفيدة .
  • ممثل إدارة الجودة الشاملة.
  • قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي .
  • الأقسام العلمية في المنظمة التعليمية (الكلية)
  • شعبة الأداء الجامعي .
  • شعبة التدريب والتنفيذ.
  • وحدة الموارد البشرية في الرئاسة .

هدف شعبة إدارة الجودة:

     تأمين تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة وفق متطلبات النظام للمواصفة الدولية ومتطلبات المنظمة التعليمية  والجهات المستفيدة ومتطلبات الجهة المانحة للشهادة ومتطلبات المنتج التعليمي في عموم أنشطة المنظمة التعليمية لتحقيق جودة الأداء التعليمي .

 مهام الشعبة:

  • متابعة تطبيق متطلبات نظام إدارة الجودة الشاملة في عموم أنشطة المنظمة التعليمية وبما يحقق سياسة الجودة وأهدافها في المنظمة التعليمية.
  • تنفيذ ومتابعة فاعلية تطبيق الطرائق الإجرائية ودليل تعليمات العمل وخطط التدقيق الداخلي وخطة المراجعة السنوية وكذلك التقييم الذاتي في المنظمة التعليمية .
  • وضع خطة تطبيقية لصيانة استمارات العمليات التعليمية الخاصة بنظام إدارة الجودة واستمارات الخدمة التعليمية والمنتج التعليمي وإدارة الموارد البشرية والمادية وفق آليات دقيقة بالتنسيق مع ممثل إدارة الجودة بالمنظمة .
  • تحليل البيانات الإحصائية وتحديد المؤشرات وإيجاد الحلول ووضع التوصيات من اجل تحقيق التحسين المستمر ومنع المنتج الغير مطابق .
  • متابعة تنفيذ برامـج تصميم المقررات الدراسية بالمنتج التعليمي .
  • بناء ومتابعة وتطوير آليات الطرائق الإجرائية في التميز وتقفي الأثر للمنتج التعليمي من قبل أنشطة الشؤون العلمية (التسجيل , التخطيط ).
  • تحديد الموارد المادية والبشرية لإنجاح برنامج تطبيق النظام بالمنظمة التعليمية .
  • تعديل وتنقيح وإصدار الأدلة الخاصـة بنظام إدارة الجــــودة.
  • ضبط الوثائق والســجلات لعمــــــوم الأنشــطة .
  • وضع برامج عملية في تحقيق التحسين المستمر .

الواجبات:

أولا: المهمة رقم (1):

  • تنفيذ ومتابعة تطبيق كافة بنود المواصفة الدولية الايزو 9001 وبما يحقق متطلبات إدارة الجودة في فعاليات وأنشطة المنظمة التعليمية وذلك باستخدام استماراتي الفحص النصف سنوية لكل نشاط في المنظمة بالإضافة إلى تحرير تقارير مفصلة فصلية .
  • تطبيق خطة الجودة في محور أهداف الأنشطة وفق سياسة الجودة للمنظمة باعتماد الطريقة الإجرائية في ضبط سياسة الجودة للمنظمة وفق الاستمارات الخاصة بها .

تطبيق فعالية استنتاج سياسة الجودة للمنظمة وفق المخطط المشار له بالطريقة الإجرائية سنويا والمبينة أدناه قبل إقرارها بصيغتها النهائية من قبل مجلس ضمان الجودة في المنظمة التعليمية على ضوء الأهداف المستجدة حيث يقوم ممثل إدارة الجودة ومن خلال الشعبة جمع أهداف أنشطة المنظمة وصياغة سياسة الجودة وعرضها على الأقسام  في المنظمة وفي حالة عدم المصادقة يعاد إرسال المقترح الجديد إلى الأنشطة (الاقسام) لتحديد الأهداف بشكل أكثر دقة مع خصائص وأهداف  النشاط من خلال الشعبة ومن ثم تعاد الآلية لحين المصادقة .

ثانيا : المهمة رقم (2):        

  • متابعة تطبيق الطرائق الإجرائية لكل نشاط وفعالية  وحسب متطلبات النشاط فيها ورفع تقرير فصلي بالنشاط .
  • متابعة تطبيق تعليمات العمل لعموم الأنشطة ذات العلاقة ببنود المواصفة ورفع تقرير فصلي .
  • تنفيذ خطط التدقيق الداخلي المعدة من قبل ممثل إدارة الجودة في المنظمة من خلال الاستعانة بأسماء المدققين الموثقة أسماؤهم  لدى الشعبة لتشكيل فريق العمل لكل خطة تدقيق داخلي .
  • توثيق تقارير التدقيق الداخلي المرفوعة من قبل رئيس فريق التدقيق بعد رفعها إلى القسم لعرضها على ممثل إدارة الجودة ومجلس ضمان الجودة واتخاذ الإجراءات والتوصيات بصددها من قبل الإدارة العليا لتنفيذها من قبل الشعبة  .
  • تنفيذ خطة المراجعة السنوية المعدة من قبل الإدارة العليا وممثل إدارة الجودة الشاملة والمتمثلان بمجلس الجودة.
  • متابعة تنفيذ خطط التقييم الذاتي  السنوية  في أداء الأنشطة المختلفة وفق المحاور الخاصة بدليل المعايير بالتعليم الجامعي للمنظمة التعليمية .

ثالثا: المهمة رقم (3):

ويتم تنفيذ صيانة كل استمارة من  استمارات ضبط الطرائق الإجرائية قبل إقرارها والعمل بها من خلال الشعبة بثلاث خطوات هي :

  • يتم أعمام الاستمارة بعد تصميمها على النشاط المعني لتطبيقها عمليا لفترة ثلاثة أشهر للوقوف على المؤشــــــــرات الايجابية والسلبية.
  • يتم إرسالها إلى الجهة المعنية لإعادة تصميمها على ضوء المؤشرات السلبية إن وجدت وفي حالة كون المؤشرات ايجابية وان تصميم الاستمارة يصب في أهداف طريقة الضبط الإجرائي فيتم إحالتها إلى قسم ضمان الجودة لإقرارها من قبل مجلس ضمان الجودة في المنظمة .
  • تقوم الشعبة وبعد إقرارها تحديد المصفوفة الإدارية للأنشطة المشمولة للعمل بها وإجراء عليها الطريقة الإجرائية في ضبط الوثائق .

رابعا :المهمة رقم (4):

  • تقوم الشعبة بجمع البيانات والإحصائيات وتوحيد ماتم تأشيره من ملاحظات وإعطاء دراســـــــة شاملة بها محددة الفترة الزمنية التي نفذت عليها الإجراءات ورفعها إلى قسم ضمـــــان الجودة لعرضها على مجلس ضمان الجودة في المنظمــــة لاتخاذ الإجراءات من قبل المجلس بعد الوقوف على الحقائق والمؤشـــرات وبما يحقق التحسين المستمر للأداء التعليمي للمنظمة .
  • تحديد الحلقات التنفيذية والإجــــراءات والقرارات المتخذة من قبل الأنشطة والتي تتقاطع مع جودة المنتج التعليمي بل وتؤدي إلى منتج غير مطابق ومرفوض من قبل الجهات المستفيدة , وعرضها على القسم مع المقترحات لإزالة العمل بها .
  • تنفيذ طريقة الضبط الإجرائي على الأنشطة المعنية والخاصة بمنع وجود منتج تعليمي غير المطابق للمواصفات والمثبتة ضمن متطلبات المنتج التعليمي.

خامسا :المهمة رقم (5):

  • يعتمد متابعة تنفيذ تطبيق تصاميم المقررات للتدريسيين كافة, من قبل الشعبة واللجنة العلمية بالقسم سنويا.
  • يتم فحص كل مقرر من قبل القسم العلمي وشعبة إدارة الجودة وفق طريقة الضبط الإجرائي للمنتج التعليمي والخدمة التعليمية والعملية التعليمية وكذلك طريقة الضبط الإجرائي في متطلبات الجهات المستفيدة ورفع تقرير سنوي بنتائج قوائم الفحص.
  • تقيم أداء المقررات الدراسية سنويا وفق محاور دليل المعاير الخاص بالمنظمة التعليمية وتقديم دراسة مشترك مع اللجان العلمية في الأقسام بالدراسة الخاصة بنتائج التقييم إلى قسم ضمان الجودة ومن ثم إلى ممثل إدارة الجودة ومجلس ضمان الجودة بالمنظمة .
  • إصدار دليل الرقم الدولي للمقررات الدراسية سنويا مع تحديد رقم الإصدار وتاريخه.

سادسا:المهمة رقم (6):

  • تقوم شعبة إدارة الجودة بالمنظمة بمتابعة تطبيق الرقـــم الجامعي الموحد والرقم البحثي الجامعي ورقم المشروع التعليمي بكل تفاصيل استمارات طريقة الضبط الإجرائي الخاصة بالتمييز وتقفي الأثر ضمن بنود المواصفة الدولية والمنفذة من قبل الشعب ذات العلاقة وقسم التسجيل بالمنظمة التعليمية والتخطيط ومركز الحاسوب وفق النظام الشبكي ورفع الملاحظات والمؤشرات السلبية لمعالجتها ومنع تكرارها وفق طريقتي الضبط الإجرائي للإجراء التصحيحي والإجراء الوقائي .
  • تنفيذ طريقة الضبط الإجرائي في ضبط الوثائق وضبط السجلات من قبل الشعبة بكل تفاصيل البيانات الخاصة باستمارات الطريقة الإجرائية في التميز وتقفي الأثر .
  • التنسيق مع الأقسام(قسم التسجيل ,قسم الدراسات العليا) ذات العلاقة وفق المصفوفة الإدارية ومن خلال قسم ضمان الجودة إصدار دليل الأرقام الجامعية المحدث سنويا ودليل الأرقام البحثية سنويا وإجراء ضبط الوثائق عليها .

سابعا:المهمة رقم( 7):   

  • المشاركة مع وحدة الموارد البشرية في قسم الشؤون القانونيـــــــة والإدارية ومن خلال اللجان المشتركة في تحديد الموارد البشرية  والاختصاصات وفق متطلبات رفع كفاءة الأداء للعاملين ضمن الأنشطة المختلفة .
  • المساهمة ومن خلال اللجان المشتركة مع الأقسام العلمية والإدارية والخدمية في تحديد الاحتياج الفعلي من أجهزة ومعدات تعمل على رفع وزيادة كفاءة الأداء التعليمي وأداء الأنشطة والفعاليات .
  • تطبيق طريقة الضبط الإجرائي في إدارة الموارد.

ثامنا:المهمة رقم (8):

  • على الشعبة الأخذ بنظر الاعتبار إن التحسين المستمر للأداء التعليمي مرتبط بكفاءة بناء الأدلة المعنية  بتطوير المهام والواجبات والمعايير والطرائق الإجرائية وهذا يقع ضمن فعالية واجبات الشعبة من خلال الاستعانة بخبراء الجودة بالمنظمة وبمصادقة مجلس ضمان الجودة بالمنظمة التعليمية .
  • إن الأدلة التي يتطلب تفعيل جانب التحسين المستمر ببنائها لتحسين الأداء التعليمي هي ( الدليل الاسترشادي ,دليل المعايير , دليل هيكلية المهام والواجبات , دليل التصاميم , دليل الطرائق الإجرائية ودليل تعليمات العمل , ودليل الجودة ) وليس بالضرورة تفعيلها سنويا وإنما وفق المتطلبات المشار لها دائما ,والتي تقع ضمن واجبات الشعبة ومن خلال اللجان المتخصصة والمؤلفة من خبراء المنظمة التعليمية .

تاسعا: المهمة رقم (9):

  • تقوم الشعبة بتنفيذ ضبط الوثائق وضبط السجلات لعموم الوثائق والاستمارات والتقارير والبيانات الداخلية والخارجية وبضمنها الكتلوكات والمخططات والخرائط .
  • ترميز الاستمارات الخاصة بدليل تعليمات العمل ودليل الطرائق الإجرائية الداخلية والخارجية وفق آلية الترميز الخاصة بتطبيق المواصفة الخاصة بالتوثيق الايزو 10013 .
  • تحفظ اصول الوثائق لدى شعبة إدارة الجودة .
  • تشكيل لجنة فنية تضم مختصين بإدارة الجودة مع تمثيل عضو من الشعبة بها وبرئاسة مدير قسم ضمان الجودة لتحديد أعمار السجلات لأهميتها الكبيرة في جانب التوثيق.

عاشرا : المهمة رقم (10):

  • تتمثل بجمع البيانات والإحصائيات وتحليلها ورصد المؤشرات ووضع الإجراءات الكفيلة والتوصيات في تحقيق التحسين المستمر .
  • تهيئة متطلبات التحسين المستمر وفق الخطط الإستراتيجية للإدارة العليا .

ثانيا :شعبة الأداء الجامعي :

الهيكلية الإدارية للشعبة : 

         الشعبة لاتتضمن مستويات إدارية أدنى(أي وحدات إدارية) وان مهام الشعبة تنفذ بشكل واجبات موزعة على الأفراد العاملين في الشعبة .

المصفوفة الإدارية:

         تتضمن المصفوفة الإدارية للشعبة في جانب الاتصــــال مع الأنشطة الأخرى :

  • قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي .
  • كافة العاملين في أنشطة وحدات الأداء التعليمي في الكليات المنظمــــــــة التعليمية .
  • وحدات الأداء الجامعي في المنظمات التعليمية الأخرى (الكليات).
  • شعبة إدارة الجودة .
  • شعبة التدريب والتنفيذ.

هدف نشاط الشعبة:

تقيم أداء العاملين والأنشطة وخطط الأداء بلوغا إلى الدور الفاعل في التحسين المستمر ورفع كفاءة الأداء التعليمي .

 مهام الشعبة بشكل عام :

  • تعميم الملفات التقويميـــــة الواردة من وزارة التعليم العالـــــــي والبحث العلمي ومتابعة الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها والاستعانة بالاتصال المباشر بالعاملين عند الضرورة .
  • إرسال الملفات التقويمية المنجزة وإعادتها إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء في الوزارة بالوقت المحدد لها وفق برنامج سنوي ومن خلال قسم ضمان الجودة والأداء التعليمي.
  • إشاعة مفهوم أهمية ودور الأداء الجامعي في التعليم العالي ودوره في خدمة الفرد والمجتمع وكذلك السعي إلى عقد الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة والاجتماعات الدورية وتحقيق معايير الأداء وذلك بالمشاركة مع شعبتي القسم .
  • إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة بالمنظمة التعليمية وتقديم الحلول الناجعة لها إلى رئيس القسم لإعلام رئيس الجامعة وإعلام الوزارة بالنتائج البحثية ونشاطات القسم ورفع المقترحات التطويرية التي تعزز من رصانة الملفات التقويمية كافة .

الواجبات :

    أولا:المهمة رقم (1):

  • تتولى الشعبة بتعميـم الاستمارات المعممة من قبل الوزارة على كافة أنشطة المنظمة التعليمية لملئوها ومتابعة انجازها في الوقت المحدد لها .
  • وضع آليات توضح اسلوب ملئوها بالشكل السليم دون أخطاء وان يكون التقييم بشفافية للعاملين من قبل المسئولين للأنشطة.
  • تقوم الشعبة بالاتصال المباشر أحيانا بالنشاط أو الأفراد للوقوف على الأسباب الفعلية في تدني تقييم الأداء ورفع تقرير إلى الجهات العليا المتمثلة بالإدارة العليا والوزارة لوضع الخطط الكفيلة في الارتقاء بالأداء.

ثانيا : المهمة رقم (2):

  • تلتزم الشعبة بالبرنامج الزمني في فحص الأداء من خلال الاستمارات الوزارية .
  • تعمل الشعبة على توثيق البيانات حاسوبيا وتحليلها ورفع المؤشرات للوزارة بتقرير دقيق.
  • توثيق البيانات وفق طرائق الضبط الإجرائي لضبط البيانات والإحصائيات في الشعبة على أقراص CD ويتم ضبط الملفات للعامليــن والأنشطة لدى شعبة إدارة الجودة .
  • تحديد أعمار السجلات الخاصة بالبيانات من قبل لجنة من داخل القسم .

ثالثا : المهمة رقم (3):

  • نشر وإشاعة ثقافة الأداء وأثره على الفرد والمنظمة والجهات المستفيدة من خلال كراريس تثقيفية وحلقات دراسية تثقيفية وندوات تهتم بهذا الشأن بالإضافة إلى اللقاءات المباشرة مع الأنشطة .
  • وضع برنامج زمني لتدريب العاملين بالشعبة بالتنسيق مع شعبة التدريب والتنفيذ في القســــــــم لدورات داخل وخارج المنظمة لرفع مستوى أدائهم وخاصـــــــــة في مايتعلق بالضبط والقياس الإحصائي.

رابعا:المهمة رقم (4):

  • تتولى الشعبة عملية مليء الملف التقويمي للجامعة وتدقيق البيانات المثبتة فيها وتصديقها من قبل رئيس الجامعة وقسم ضمان الجودة والأداء التعليمي والاستعانة بخبراء من داخل المنظمة أو خارجها .كما تقوم بتدقيق البيانات في الملفات التقويمية لدى عمادات الكليات بعد تصديقها من قبل رئيس الجامعة و العميد في المنظمة التعليمية (الكلية) .إضافة إلى تدقيق الملف التقويمي لأداء القيادات الجامعية العليا .
  • تتولى القيام بالعديد من الدراسات التقويمية ذات العلاقة بتطوير وتحسين أداء العاملين في الجامعة والتي تتناول موضوعات الرضا الوظيفي وعلاقته بأدائهم والتدريب وعلاقته بتحسين جودة الأداء وتقويم البرامج التدريبية والحوافز وأسباب التسرب والرسوب لطلبة التعليم الجامعي وطرق المعالجة.
  • تتولى المهام في تدقيق الملفات التقويمية للموظفين العاملين في الجامعة من المستمرين بالخدمة على الملاك الدائم .وكذلك تدقيق الملفات لتقويمية للموظفين في الجامعة على الملاك المؤقت .وترسل خلاصة الملف السنوي لتقويم أداء الموظفين إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة في بداية شهر شباط .
  • تتولى مهام توزيع الملفات التقويمية للتدريسيين وتدقيق مدى صحة البيانات المثبتة في استمارة التقويم وتوزيع الملفات التقويمية للتدريسيين لباحثين في المراكز البحثية في الجامعة وتدقيق البيانات المثبتة فيها .وكذلك تدقيق البيانات للملفات التقويمية لأعضاء الهيئة التدريسية اللذين يعملون في المواقع الإدارية والقيادية .
  • إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية المذكورة في فقرات المهمة ( 4) أعلاه والمعدة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء .

ثالثا: شعبة التدريب والتنفيذ

هيكلية الشعبة:

        الشعبة لاتتضمن مستويات إدارية أدنى(أي وحدات إدارية) وان مهام الشعبة تنفذ بشكل واجبات موزعة على الأفراد العاملين في الشعبة .

المصفوفة الإدارية :  

   تتضمن المصفوفة الإدارية للشعبة في جانب الاتصــــال مع الأنشطة الأخرى :

  1. قسم ضمان الجودة والأداء  الجامعي .
  2. كافة العاملين في أنشطة وحدات ضمــان الجودة في الكليات المنظمة التعليمية .
  3. وحدات الأداء الجامعي في المنظمات التعليمية الأخرى (الكليات).
  4. شعبة إدارة الجودة .
  5. شعبة الأداء الجامعي.

هدف الشعبة :

  • الارتقاء بالأداء الجامعي من خلال رفع المهارات والقدرات لكافة الشرائح الوظيفية .
  • تهيئة الملفات لتحقيق متطلبات نيل شهادة المطابقة الدولية .

المهام:

  • إقامة الدورات التدريبية في توسيع ثقافة الجودة والأداء الجامعي وكذلك الدورات التدريبية المتخصصة في نظـــام  إدارة الجودة الشاملة والمواصفات الدولية الايزو .
  • تطبيق المواصفة الدوليــة الايزو 10015 الخاصة في التدريب.
  • تحقيق الاتصال مع الجهات المانحة وتأمين الملفات المطلوب للجهة المانحة.   

الواجبات:

أولا: المهمة رقم (1):

  • وضع خطة تدريبية في جانب نشر ثقافة الجودة وأهمية ودور تقييم وفحص الأداء الجامعي بين العامليــــن والأنشطة وتنفيذها بعد إقرارها من قبل مجلس ضمان الجودة في المنظمة  التعليمية .
  • وضع خطة تدريبية سنوية في تأهيل المدققين الداخليين ورؤساء المدققين سواء داخل المنظمة التعليمية أو خارجها وفق خطة احتياج شعبة إدارة الجودة والأداء التعليمي.
  • توثيق أسماء الكوادر المتدربة في مجال التدقيق ضمن آلية طريقة الضبط الإجرائي في رفع القدرات والمهارات لغرض زجهم مستقبلا ضمن خطط التنفيذ للتدقيق الداخلي .

ثانيا:المهمة رقم (2):

  • يتم تطبيق المواصفة باعتماد مستوى الدورات وبما تتناسب مع مستوى الشرائح الوظيفية في جانب وصف البرناــــمج وتحديد الفترة الزمنية له ووصف مستوى المتدربين .
  • اعتماد ضبط الوثائق والسجلات بأسماء المتدربين وببرامــــج وخطة التدريب.

ثالثا :المهمة رقم (3):

  • تهيئة الملفات المطلوبــة وفق متطلبات الاعتمـــــاد الدولي لنيل شهادة المطابقـــة الدوليـــــــة من الجهة الخارجية المخولة بمنح شهادة المطابقــة وضبط الوثائق والملفـــــات المطلوبة لهــــــــا.
  • تحقيق المراســـــلات والمخاطبــات مـــــع الجهة المانحة وفق متطلبات برنامج التدقيق الخارجي ومنح الشهادة .
  • ضبط التوثيق لكافــــــة الملفات والتقارير مـــع الجهة المانحــة .
  • إعلان وتوثيق نيل شهادة المطابقة لدى الجهـــــــــات المستفيدة وكذلك  المجتمع.
  • المشــــــــاركة بالندوات والمؤتمرات الدولية من خـــــــلال نشـر ورقة عمل وبرنامج الجامعة بنظام إدارة الجودة الشاملة .
  • متابعة الاجراءات الخاصة بقرارات مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة من قبل الجهات المعنية

مجالس ضمان الجودة في الكليات

تشكيل مجالس ضمان الجودة في الكليات

استنادا لوقائع الجلسة الثامنة المفتوحة للعام الدراسي 2014/ 2015 في 26/5/2015 تقرر تشكيل مجالس ضمان الجودة للكليات وادناه الكليات التي شكلت مجالس:

اعتماد ومتابعة المختبرات 

استناداً الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الاشراف والتقويم العلمي / دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بتاريخ 20/5/2015 , تقرر استحداث شعب ووحدات اعتماد المختبرات في الجامعات والكليات العراقية وان تكون ضمن هيكلية قسم  ضمان الجودة في كل جامعة واستحداث وحدات ضمن شعب ضمان الجودة في الكليات.

وقد تشكلت لجنة للاشراف على اعتماد المختبرات في جامعتنا استناداً الى الامر الجامعي بتاريخ 3/11/2015 .

كلية الاداب

  • مختبر الحاسبات
  • مختبر الترجمة

 كلية الاعلام

  • مختبر الحاسوب

 كلية التربية الرياضية

  • مختبر الحاسبات
  • مختبر الحاسبات والمكتبة الافتراضية
  • مختبر الفسلجة والطب الرياضي
  • مختبر البايوميكانيك

 كلية الطب

  • مختبر السموم
  • مختبر البايلوجي
  • مختبر التشريح
  • مختبر الانسجة
  • مختبر الكيمياء الطبية
  • مختبر البحوث
  • مختبر الفسلجة والفيزياء الطبية
  • مختبر الحاسبات
  • مختبر الامراض والطب العدلي
  • مختبر المهارات الطبية / فرع الباطنية – ويتضمن فروع الجراحية والنسائية والاطفال

 

  • مختبر التشريح
  • مختبر الاحياء المجهرية
  • مختبر الحاسوب
  • مختبر الكيمياء

 كلية الحاسوب والرياضيات

  • اربعة مختبرات عائدة الى قسم الحاسوب متخصصة باجهزة الحاسوب
  • مختبر واحد يخص قسم الرياضيات

 كلية الهندسة

قسم الهندسة الميكانيكية

  • مختبر ديناميك الحرارة
  • مختبر التكييف
  • مختبر الموائع
  • مختبر المقاومة
  • مختبر النظرية
  • مختبر الحاسبات

قسم الهندسة الكهربائية

  • مختبر الاسس الكهربائية
  • مختبرالالكترونيك /1
  • مختبرالالكترونيك /2

قسم الهندسة المدنية

  • مختبر الطرق
  • مختبر التربة
  • مختبر الانشائية
  • مختبر المساحة
  • مختبر العلمية

 كلية القانون

  • مختبر الحاسوب

كلية الزراعة

       قسم الثروة الحيوانية

  • مختبر المجترات
  • مختبر الدواجن
  • مختبر الابحاث
  • مختبر اللحوم والاسماك

 

قسم علوم التربة والموارد المائية

  • مختبر التربة
  • مختبر ابحاث التربة
  • مختبر فيزياء التربة

قسم علوم المحاصيل الحقلية

  • مختبر المحاصيل الحقلية
  • مختبر فسلجة النبات
  • كلية طب الاسنان
  • مختبرالنانتوم
  • مختبر صناعة الاسنان
  • مختبر الكيمياء
  • مختبر الحاسبات
  • مختبر الاحياء العام
  • مختبر التشريح

 كلية الطب البيطري

  • مختبرالفسلجة
  • مختبرالبايلوجي
  • كلية التربية الاساسية
  • مختبر واحد لقسم العلوم فرع علوم الحياة
  • مختبر واحد لقسم الفيزياء فرع الفيزياء

 كلية العلوم

قسم الفيزياء

  • مختبر الميكانيك
  • مختبر الكهربائية التماثلية
  • مختبرالفيزياء العامة
  • مختبر المواد الصلبة
  • مختبر الحراريات
  • مختبر التحليل العددي
  • مختبر الرقمية
  • مختبر بصريات وليزر

قسم علوم الحياة

  • مختبرالكيمياء العضوية
  • مختبر الكيمياء الفيزيائية
  • مختبر الكيمياء التحليلية
  • مختبر الكيمياء اللاعضوية
  • مختبر الدراسات العليا
  • مختبر الحشرات والفطريات
  • مختبر الخلية والوراثة
  • مختبر المرضية
  • مختبر علم الاحياء المجهرية
  • مختبر علم الارض

قسم الكيمياء

  • مختبر الابحاث
  • مختبر الكيمياء
  • مختبر النباتات
  • مختبر الحيوان

 كلية الادارة والاقتصاد

ثلاث مختبرات خاصة باللحاسبات 1 – 2 – 3

 

  • كلية الفنون الجميلة
  • ورشة الجداريات
  • ورشة كرافك
  • ورشة النحت
  • ورشة الخزف
  • ورشة التخطيط
  • ورشة الالوان
  • ورشة المسرح التجريبي
  • ورشةعرض
  • ورشة اللياقة

مختبر حاسبات

واستكملت اللجنة المقررة اعمالها بالمتابعة والاشراف على المختبرات بتاريخ 2016/1/14.