اختر صفحة

نبذة تاريخية : 
في يوم 13 / 1 / 2003 برز في محافظة واسط صرح علمي طالما حلم به أبناء المحافظة ولاسيما المثقفون وطالبو العلم والمعرفة، وهي جامعة واسط لتكون مصدراً مهماً وأساسياً في إشاعة نور المعرفة والعلم والثقافة في ربوع وأرجاء المحافظة، وتسد الحاجة الماسة إلى مؤسسة جامعية ترضي الطموح المشروع لأبناء المحافظة، وليكون ملاذاً آمناً وحضناً دافئاً لخريجي المرحلة الإعدادية من أبناء المحافظة.
احتضنت الجامعة ثلاث كليات كانت مرتبطة إداريا وعلمياً بجامعة القادسية، فكانت هذه الكليات اللبنات الأولى للجامعة العتيدة (جامعة واسط) وهي: كلية التربية التي استقبلت طلبتها في العام الدراسي 1996-1997، وكلية الإدارة والاقتصاد التي استحدثت في العام الدراسي 2000-2001، وكلية العلوم التي تم افتتاحها في العام الدراسي 2001-2002.
وبعد أن عززت الجامعة مسيرة الكليات الثلاث ووفرت لها مستلزماتها وزادت من إمكاناتها وملاكاتها، بدأت في العام الدراسي 2005-2006 حملة لاستحداث الكليات والأقسام والمراكز الجديدة؛ فتم افتتاح كليات: الآداب، والطب، والهندسة، والقانون، فضلاً عن فتح قسم التربية الرياضية في كلية التربية، والمكتبة المركزية للجامعة ، المكتب الاستشاري الهندسي في كلية الهندسة، ومركز الحاسوب والمعلوماتية ومركز التعليم المستمر ، وقسم إسكان الطلبة .
وشهد عام 2008 افتتاح كلية الزراعة وكلية التربية الأساسية ، ولتزايد أعداد الطلبة والإقبال الشديد على قسم التربية الرياضية تم تطويره وتحويله في عام 2010 إلى كلية مستقلة ، وفي عام 2011 تم افتتاح كلية الطب البيطري في قضاء الحي ، وشهد عام 2012 طفرة نوعية في مسيرة الجامعة حيث تم افتتاح أربعة كليات وهي ( كلية طب الاسنان وكلية الحاسوب والرياضيات وكلية الفنون الجميلة وكلية الإعلام في قضاء الحي ) ، كما سيتم استحداث كليات جديدة في السنوات المقبلة لسد حاجة أبناء المحافظة في كافة المجالات العلمية والإدارية والفنية وهي كليات ( التمريض والعلوم السياسية والصيدلة ) .
وأصبحت جامعة واسط تضم خمسة عشر كلية علمية وإنسانية و خمسة وخمسون قسماً علمياً .

الرؤية :
تسعى جامعة واسط الى تحقيق التميز في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي ، من خلال بناء نظام لادارة الجودة الشاملة لكلياتها واقسامها الادارية والفنية والعلمية ومراكزها البحثية في ظل بيئة منفتحة على التجديد تتوافر فيها بنية تحتية متينة قادرة على دعم عملية التواصل والتفاعل الاكاديمي ، متصفة بالاستقلالية والحرية والديمقراطية والتعاون الوثيق بين الجامعة والجامعات والمؤسسات والهيئات البحثية المحلية والعربية والاجنبية ، في اطار من القيم الثقافية والاجتماعية والاخلاقية التي تسود المجتمع ، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبشرية .
الرسالة :
في ضوء رؤية الجامعة تتمثل رسالتها بتزويد الطالب بأصول المعرفة الحديثة وطرائق البحث العلمي المتقدمة ، وتنمية شخصيته بما يجعله قادرا على الابتكار والتحدي والقيادة والتعلم الذاتي المستمر والعمل الجماعي والمنافسة الموضوعية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ، وتطوير المناهج الدراسية وتحديثها في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، وإخضاعها للتقويم الدوري وفقا للمعايير العالمية ( الايزو) مع مراعاة الظروف المحلية ، و تفعيل عمل وحدات التعليم المستمر والمراكز البحثية لتقديم الخدمات البحثية والاستشارية لمؤسسات المجتمع المختلفة ، والاسهام الايجابي في حل مشكلات المجتمع وتقديم الرؤى والأفكار في القضايا الوطنية .

الاهداف :
1. توفير مستلزمات التعليم الجامعي الاولي والدراسات العليا ، لإعداد مواطنين اكفاء مؤهلين لأداء واجبهم والنهوض ببلدهم يتسلحون بالعلم ويعتمدونه اساسا سليما لإحداث التغييرات الجذرية ، من خلال ايجاد بيئة يتكامل فيها التعليم والبحث والتدريب والخبرة والممارسة والتركيز على المستوى والنوعية .
2. القيام بعمل ايجابي في ميدان البحث العلمي ، عن طريق تشجيع برامج الابحاث التي تؤمن الرفاهية للفرد ، فضلا عن تلك البرامج المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتنمية في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية والزراعية والهندسية والطبية والاقتصادية والعلوم الصرفة المختلفة ، والعمل على انشاء مراكز للبحث غايتها الاساسية ايجاد الحلول السليمة والملائمة لمتطلبات الحياة المتطورة واتجاهاتها التقنية ، واعتبار البحث العلمي أداة فعالة للكشف عن الحقائق العلمية وحل المشكلات والتنبؤ بالظواهر الاجتماعية ، وإجراء البحوث المتصلة بالبيئة الواسطية على وجه الخصوص .
3. الاسهام في خدمة المجتمع المحلي وتطوير وسائل التفاعل على اسس علمية بما يكفل المشاركة الفاعلة في حل مشكلاته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية والتقنية واستثمار موارده وتعزيز هويته الثقافية ، والمحافظة على ما فيه من قيم خلقية واجتماعية .
4. ضمان جدوى وجودة البرامج الاكاديمية من خلال التقويم المستمر لمخرجات العملية التعليمية ، واعتماد وتطوير معايير ادائية لقياس المستوى العلمي والمهاري لطلبة الجامعة ، ومستوى اداء تشكيلات الجامعة الإدارية والفنية والعلمية .
5. تبادل الخبرات وتوثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية العربية والعالمية والإسهام في مشروعات البحث العلمي التي تجد الجامعة ضرورة او فائدة بالإسهام فيها .

أمانة مجلس الجامعة : 
وهي تعنى باجتماعات مجلس الجامعة المكوَّن من رئيس الجامعة ومساعديه، وعمداء الكليات، وأمين المجلس، وممثل التدريسيين، ومدير الأقسام الداخلية. وتقوم الأمانة بتنظيم جلسات هذه الاجتماعات وتوثيق محاضرها تباعاً.
وقد تعاقب على إدارة هذه المهمة خلال تاريخ الجامعة عدد من الأساتذة هم: الدكتور مجيد خير وظل حتى سنة 2004، الدكتور رعد طاهر وظل حتى سنة 2006، المدرس المساعد علي حسن الذي بقي مدة قليلة التحق بعدها بدراسة الدكتوراه ليخلفه الدكتور جميل بدوي وقد استمر في مهمته لغاية نهاية سنة 2008، ليكلف بعده الدكتور محمد تقي جون بمهمة الأمانة ولا يزال في منصبه.
ولهذا القسم جهود قيمة في تطوير العمل والتسريع بتنفيذه وتتلخص هذه الجهود بما يأتي:
– توثيق محاضر مجالس الكليات، وتهيئة المصادقات على توصياتها وقراراتها، واستحصال موافقة رئيس الجامعة عليها، وإحالة الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة أو إبداء رأي الوزارة فيها إلى الدوائر المعنية في الوزارة.
– إبلاغ الكليات بإقرار محاضر مجالسها لتبدأ بتنفيذ ما تم إقراره.
– إعداد جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة الذي تتم مناقشة مواده وفقراته وتهيئته لاجتماع مجلس الوزارة.
– إعداد محضر مجلس الجامعة متضمنا كل ما تمت مناقشته أثناء الجلسة وما تم إقراره أو تعديله أو رفضه، وعرض المحضر على السيد رئيس الجامعة للتوقيع عليه ومن ثم إعمام ما يخص الكليات للتنفيذ.
– متابعة أمانة مجلس الجامعة الكليات في تنفيذ قرارات مجلس الجامعة.
– إعداد أرشيف الكتروني لحفظ محاضر مجالس الجامعة لسنة 2008 والسنوات السابقة.
وتعد أمانة المجلس من الوحدات المهمة التي يجب أن يتميز من يتولاها بالأمانة والصدق، لكونه أمين سر القرار الجامعي ومضامينه المهمة وهي ترتبط برئيس الجامعة مباشرة.

روؤساء رئيس الجامعة 2003 – 2017

الاستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي من 4/11/2007ولغاية 20/5/2012

الاستاذ الدكتور تقي علي موسى الموسوي من 20/5/2012ولغاية 7/7/2013

الأستاذ المساعد الدكتور فرقد عبد الرحيم الراوي من 16/2/2003 ولغاية 16/5/2003

الأستاذ المساعد الدكتور طالب محيبس الوائلي من 7/7/2013ولغاية 1/7/2014

الأستاذ الدكتور جعفر عبد كاظم من 17/5/2003 ولغاية 5/9/2005

الأستاذ الدكتور جبار ياسر المياح من 6/9/2005 ولغاية 4/11/2007