اختر صفحة

قسم الإعلام والعلاقات العامة

ضم هذا القسم أربع وحدات هي: (الإعلام، العلاقات العامة، الأرشيف والحفظ، التصوير والمونتاج).

وقد استطاع هذا القسم تنفيذ واجباته بدقة عالية، والاستمرار بتأديتها بهمة ونشاط اكبر.

وهذه المهمات هي:

– تغطية أنشطة الجامعة وكلياتها إعلامياً: صحفياً، وإذاعياً، وتلفزيونياً.

– تغطية نشاط السيد رئيس الجامعة ومساعديه، وتنظيم اللقاءات الصحفية,وعقد المؤتمرات.

– متابعة ما ينشر في الصحف من شكاوى تهم وزارة التعليم العالي والجامعات والهيئات والمراكز بما فيها جامعتنا، ومتابعة تلك المشكلات والرد عليها وحلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسات النشر المختلفة.

– تنظيم عملية انسياب الصحف إلى الجامعة عن طريق الاشتراك أو الشراء.

– تسهيل وتنظيم عمل المندوبين الصحفيين الإعلاميين وشبكات التلفاز بعقد اللقاءات المختلفة مع السيد رئيس الجامعة، ومساعديه، والسادة عمداء الكليات والأساتذة.

– تنظيم الاحتفالات في المناسبات المختلفة وتغطيتها إعلامياً.

– استعداد القسم الكامل لإصدار مجلة ثقافية جامعية هي: (آفاق واسطية) يتولى رئاستها الأستاذ المساعد الدكتور رعد طاهر عميد كلية الآداب.

– تنظيم المهمات المشتركة مع دوائر الوزارة الأخرى والتي يتم إنجازها من خلال مرورها بأكثر من دائرة.

ويعد القسم حلقة الوصل بين الجامعة ومؤسسات النشر فهو ينوب عنها في كل ما له علاقة بالنشر، لذا فانه يشترك مع جميع الكليات ولا يتقاطع معها لإبراز نشاطها والإجابة على المشاكل التي تطرح في وسائل الإعلام والتي تخص أي دائرة أو قسم في الجامعة بل وحتى الكليات.

ولعل من المفيد ان نذكر في هذا الموضع بعض نشاطات وحدة المندوبين والصحفيين: يتمثل نشاط هذه الوحدة بالعمل على تنسيق المقابلات الصحفية والإذاعية والتلفازية مع السيد رئيس الجامعة والسادة عمداء الكليات ومدراء الأقسام في رئاسة الجامعة والكليات، فضلاً عن تزويد الإعلاميين بنشاطات الجامعة بعد صياغتها وإعدادها، أخباراً صحفية أو تقارير، لكي تنشر في وسائل الأعلام من اجل تعريف الجمهور المحلي والخارجي بنشاطات ومهمات الجامعة المختلفة، ولكي يبقى الجمهور على تواصل مع الجامعة.

أما نشاط وحدة البريد الصحفي فيتمثل بمتابعة ما ينشر في الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية كافة فيما يخص نشاطات الجامعة وكلياتها، ومتابعة الشكاوى التي تخص الطلبة وغيرها ومحاولة إيجاد الحل لها من خلال مخاطبة الكليات للوقوف على مسببات هذه الشكاوى، وإيجاد الحل الأمثل الذي ينشر في الصحيفة التي نشرت الشكوى نفسها.

وفيما يأتي تفصيل عمل بعض وحدات هذا القسم:

– قسم العلاقات العامة: يرتبط هذا الجهاز بجمهوره الداخلي والخارجي، وللتقدم التقني في وسائل الإعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال، أثر في زيادة فعالية هذا الجهاز لذا ازداد الطلب في الآونة الأخيرة على تطوير قسم العلاقات العامة لما يقوم به من نقل صورة الأنشطة والخدمات إلى الجمهور، وحاجة الجمهور الى الحصول على تلك المعلومات.

يسعى هذا القسم إلى تحقيق جملة أهداف أهمها:

– السعي لديمومة العلاقة بين الطالب والجامعة بعد التخرج.

– التفاعل مع المجتمع والمشاركة في الفعاليات على مختلف الأصعدة لكون الجامعة مصدراً للإشعاع العلمي والفكري والحضاري للمجتمع.

– غرس روح الإخاء والمحبة والتعاون بين الطلبة.

– كسب ثقة ودعم مؤسسات المجتمع الفاعلة تجاه الجامعة .

– مد الجسور بين الأقسام والكليات المتناظرة في الجامعة نفسها، والجامعات الأخرى داخل وخارج العراق للتعاون والتبادل العلمي والثقافي.

– قسم الأرشيف والحفظ: يقوم هذا القسم بحفظ النشاطات العلمية والإعلامية كافة من مؤتمرات وندوات، وفعاليات تقوم بها الجامعة وكلياتها فيتم حفظها على شكل أضابير وملفات وأقراص مدمجة ليزرية مصورة.

– قسم التصوير والمونتاج: من مهمات هذا القسم تصوير النتاجات العلمية كافة من مؤتمرات وندوات بأجهزة التصوير المختلفة: التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو، ومن ثم عمل (المونتاج) وتوثيق النشاطات كافة التي تقوم بها الجامعة وكلياتها ومشاركتها قطاعات المجتمع المختلفة، ويتحول ذلك إلى أرشيف.