اختر صفحة

قسم الأداء الجامعي

من الاستحداثات الإدارية (قسم الأداء الجامعي)، وهو من الأقسام الإدارية المستحدثة في الجامعات العراقية كافة، وجاء استحداثه بكتاب الوزارة المرقم ت د/1560 في 5/6/2008 الصادر عن جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ومن مهمات وواجبات هذا القسم ما يأتي: 

– اعمام الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الملف التقويمي للأداء الجامعي، ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا، ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية، ملف تقويم أداء الموظفين، تقييم مخرجات التعليم العالي، وأية ملفات مستقبلية…) على مركز الجامعة والكليات والمراكز والأقسام أو الفروع العلمية في الجامعة، ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.

– إعادة الملفات التقويمية المنجزة الى جهاز الإشراف والتقويم العلمي/ قسم الأداء في وزارة التعليم العالي بالوقت المحدد.

– إشاعة ثقافة مفهومي الجودة وتقويم الأداء في التعليم العالي وأثرها في خدمة الفرد والمجتمع، وكذلك السعي إلى عقد الندوات والاجتماعات الدورية بهدف التوعية وتعزيز درجة الوعي للتعريف بثقافة تقويم الأداء وضمان الجودة، وشرح أهميتها بهدف الوصول إلى معايير الجودة العالمية بالتنسيق مع جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة.

– إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة في الجامعة وتقديم الحلول الناجعة لها إلى رئيس الجامعة وإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنتائج البحثية ونشاطات القسم ورفع المقترحات التطويرية التي تعزز من رصانة الملفات التقويمية كافة.

– إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية المذكورة في الفقرة (أ) أعلاه والمعدة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الأداء.

– إشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.

والوصف الوظيفي لملاك القسم هو:

– مدير قسم الأداء الجامعي: ويكون حاصلاً على شهادة عليا (دكتوراه أو ماجستير) في مجال القياس والتقويم أو من الاختصاصات المقاربة، وله إلمام وخبرة في إجراء الدراسات التقويمية. 

– معاون مدير القسم: ويكون حاصلاً على شهادة ماجستير أو بكلوريوس في مجال القياس والتقويم أو من الاختصاصات المقاربة، وله إلمام وخبرة في إجراء الدراسات التقويمية. 

– موظفون عدد (3) من حملة شهادة البكلوريوس في اختصاص (هندسة الحاسبات أو علوم الحاسبات).

– موظفان: من حملة شهادة البكلوريوس في اختصاص (علم النفس أو الإحصاء). 

– كاتب واحد: خريج إعدادية.