اختر صفحة
رسالة الكلية

تتمثل رسالة كلية الآداب بالتزامها بمسؤولياتها الخاصة بتخريج طلبتها وهم يفهمون ويقدرون الثقافة الانسانية المتراكمة , والفنون والآداب والعقائد في الماضي والحاضر , ويمتلكون المهارات اللازمة للنقد والتحليل والعمل الخلاق ,مما يوفر لهم الفرص للنجاح في الوظائف والمهن التي يلتحون بها

رؤية الكلية

تسعى كلية الآداب ان تكون صرحا من صروح العلم والثقافة والادب , وان تنافس نظيراتها على المستوى المحلي والعربي وااقليمي ,من خلال الارتقاء بادائها وتميز برامجها الدراسية وتقديم الخدمات الفعالة لرعاية الطلاب للوصول الى تميز خريجيها , فضلا عن سعيها الى نشر الثقافة  والقيم المحلية واحترام قيم الآخرين وثقافتهم وعقائدهم , بما يضمن للطلاب ولمجتمعهم المساواة والعدالة الاجتماعية وحرية الفكر والتعبير والممارسة الديمقراطية.

أهداف الكلية

: اعداد متخصصين وباحثين في فروع المعرفة الادبية والانسانية النظرية منها والعملية مع التركيز على النوعية , والعمل على تكوين الشخصية الوطنية والعلمية للكلية من خلال تحفيز الحس الوطني وقيم الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان واحترام الاخر فضلا عن العلوم والمعارف سعيا لتأسيس جيل من المتعلمين الصالحين اجتماعيا .

2: اجراء البحوث العلمية ذات الصلة بتخصصات الكلية للاسهام في تقدم العلم والمعرفة وتوجيه دفة البحث العلمي الى المجتمع لتحديد مشكلاته وتقديم الحلول المناسبة لتخطيها والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

3: التواصل مع الاقسام المناظرة والكليات المناظرة والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية العراقية والعربية والعالمية بعقد علاقات توأمة وبوتوكولات ثقافية للوقوف على ما وصلت اليه المعارف التخصصية في بلدان تلك الكليات , فضلا عن نقل ما تمتلكه اقسامها من معارف وداسات وبحوث الى الطرف الآخر , للاستمرار في عملية التثاقف وتبادل الخبرات والمعلومات .

4: العناية بنشر المعرفة وتنمية الثقافة والاسهام في الانشطة والفعاليات الثقافية والعلمية ودعم اعضاء  هيأة التدريس في الكلية على تأليف ونشر الكتب المنهجية والكتب المصدرية في التخصصات الاكاديمية القائمة في الكلية.

5:السعي المستمر لتحديث المناهج في مجالات التخصص الدقيق بما ينسجم والتطور الحاصل في شتى ميادين المعرفة والاخذ باحدث المستجدات في عملية تصميم وبناء المناهج الجامعية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطلبة الأوائل

الخريجون

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي  لولا أن هدانا الله “في لمّ شمل المخلصين من منتسبي كليتنا على كلمة واحدة هي الإخلاص في العمل فكانوا جميعا نعم العون ونعم الروح الوطنية التي يحملونها ونعم الأبناء البارين لوطنهم ومدينتهم ……

لقد اهتم المعنيون بشؤون الأدب في العقود الماضية اهتماما مضطردا بكل ما يتصل بالثقافة والآداب وما هذا الاهتمام إلا انعكاس لما يعيشه العالم اليوم من مشكلات وما يواجهه من تحديات وليس العراق بمعزل عن هذه التفاعلات التي يشهدها العالم اليوم ؛ ولعل حاجتنا إلى التأمل والتفكير والتفلسف في التعليم والحياة أكثر مما هي عليه في غيره من البلدان الأخر ؛ فنحن أصحاب الحضارة والكتابة منذ آلاف السنين” وأن الأدب والثقافة كانا من أهم العوامل المساعدة على تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي الذي تصبو إليه الشعوب وإعداد الفرد وتأهيله ، وتشكيل وعيه للتكفل بذاته والتعاون مع غيره ……

وما كان للكلية أن تحقق ما حققته لولا تلك الروح الأخوية المجبولة على التعاون والمحبة ؛ فكل من زارنا لم يفرق بين عميد ومعاون ومواطن وعامل خدمة ” فالكل يعمل بجد ويجتهد من اجل المصلحة العامة ، ولذا فإن ما أنجزته كلية الآداب كان كبيرا جدا على الرغم من بساطته إذا ما قورن بالكليات الأخرى ؛ وذلك لقصر الزمن الذي استغرقته تلك الانجازات ، فضلا عن تمكنها من تخطي التحديات التي واجهتها .

الاستاذ الدكتور طالب الوائلي

عميد الكلية

رئيس جامعة واسط يلتقي بموظفي الجامعة  من العقود والأجور اليومية

 التقى السيد  رئيس جامعة واسط  الأستاذ الدكتور هادي دويج ألعتابي موظفو العقود والأجور اليومية في الجامعة وقال أن العاملين بصيغة عقود وأجور يومية في جامعة واسط يعانون من الظلم والتهميش منذ سنوات، مطالبا بتثبيتهم. واكد رئيس الجامعة آن الأوان للعقود والأجور اليومية  أن...

وفد من جامعة ايلام يزور جامعة واسط للتباحث حول اطر التعاون المشترك بين الجامعتين

   زار وفد من جامعة ايلام الايرانية جامعة واسط للتباحث حول اطر التعاون المشترك بين الجامعتين في الجوانب العلمية والمجتمعية والإدارية وغيرها . قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هادي دويد العتابي نعمل دائما للارتقاء إلى المساحة العالمية وعدم الاقتصار على المساحة المحلية...

جامعة واسط تقيم دورة تطوير مهارات اللغة الانكليزية للمبتدئين

أقامت شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في رئاسة جامعة واسط دورة تطويرية تأهيلية مجانية باللغة الانكليزية للمبتدئين للطلبة والخريجين بمشاركة أكثر من (60) مشترك على قاعات مركز التعليم المستمر في الجامعة . قالت مسؤولة الشعبة زينب رحيم علاوي إن الهدف من إقامة هذه الدورة هو...

مجلس جامعة واسط يعقد جلسته الاعتيادية  الثالثة والعشرون

   عقد مجلس جامعة واسط جلسته الاعتيادية الثالثة والعشرون برئاسة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي وحضور مساعديه العلمي والإداري وأعضاء وعمداء الكليات كافة . تطرق المجلس إلى مناقشة عدة محاور، منها توجيهات معالي الوزير ، توجيهات السيد رئيس المجلس، صلاحية...

مجلس جامعة واسط يعقد جلسته الاعتيادية  الثانية والعشرون

  عقد مجلس جامعة واسط جلسته الاعتيادية الثانية والعشرون برئاسة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي وحضور مساعديه العلمي والإداري وأعضاء وعمداء الكليات كافة . تطرق المجلس الى مناقشة عدة محاور، منها توجيهات معالي الوزير ، توجيهات السيد رئيس المجلس، صلاحية...

رئيس جامعة واسط يطلع على سير الامتحان التنافسي للدراسات العليا في كليات الجامعة

اطلع رئيس جامعة واسط الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي برفقة المساعد العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ المساعد الدكتور صبيح لفتة فرحان على سير الامتحان التنافسي للدراسات العليا في كليات الجامعة التي جرى فيها الامتحان . والتقى رئيس الجامعة بالطلبة ورحب بهم وعبر عن سروره في...

الهيكل التنظيمي للكلية

مخطط البنايات

التقييم الذاتي لكلية الاداب

القسم الأول. معلومات وبيانات عامة:

  1. اسم الجامعة: واسط
  2. اسم الكلية: الآداب

3: الأقسام العلمية:    (اللغة العربية – الترجمة – الاجتماع – الفلسفة)

4: الدرجة التي تمنحها الكلية:

البكالوريوس (طلبة الدراسات الأولية).

الماجستير (طلبة الدراسات العليا).

5: الجهة التي اعتمدتها:    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

6: عنوان الدرجة الممنوحة: بكالوريوس, ماجستير

7: طريقة الدوام (الدراسة): دوام كامل

8: المرجع الخارجي:  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  1. الغايات الأساسية البرنامج:
  • اعداد طلبة قادرين على العمل في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية وبكفاءة عالية في مجال تخصصهم .
  • تغطية سوق العمل بمتطلباته من الموارد البشرية الكفوءة من الناحية المهنية.
  • أعداد باحثين يتمتعون بكافة المهارات المطلوبة والخاصة بالدراسات العليا .
  • تزويد الطلبة بكافة المهارات التي تأهلهم للتأثير الإيجابي في المجتمع وبفاعلية كبيرة .
  1. الأهداف الأساسية للبرنامج كمخرجات تعليمية يزود الطلبة بالآتي:
  • استيعاب الخريجين لدور البحث العلمي الأكاديمي في المجالات العلمية والتربوية .
  • التمكن من حل المشكلات بكافة مجالاتها على ضوء الأسس العلمية التي تمت تغذية الخريجين بها اثناء دراستهم .
  • استعمال تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة في العملية التعليمية والتربوية واعداد جيل من الخريجين توظيف تلك المهارات في حياتهم الوظيفية مستقبلا .
  • أتقان عملية التفكير الناقد وممارسة النقد البناء والتدريب عليه في محاولة للوصول الى مستوى الفكر الخلاق والمبدع.
  • الوقوف على اهمية اتقان اللغات الاجنبية وتلمس أثرها وتأثيرها في الاطلاع على تجارب الأمم الأخرى وتحقيق الاتصال الأمثل مع مخرجات تلك الأمم العلمية والمهنية من خلال اتقان لغاتها .
  1. مخرجات التعليم المستهدفة وطرق التدريس والتعليم والتقييم:

أ. المعرفة والفهم:

  • تحقيق أكبر قدر ممكن من المعارف العامة سواء على مستوى علم اللغة والأدب أو الفلسفة أو الاجتماع أو الترجمة .
  • تحصيل الطلبة لمهارات البحث العلمي الأكاديمي .
  • التأكد من امكانية الطلبة في الحصول على الحقائق العلمية المتعلقة بتخصصاتهم بأفضل الطرق من خلال توظيف وسائل التعلم الألكترونية.
  • تنمية الاتجاهات الايجابية لدى الطلبة حيال التخصصات الانسانية واهميتها في عملية بناء المجتمع .
  • التعرف على معوقات التعلم وسبل معالجتها وتجاوزها لدى الطلبة.

ب. طرق التدريس والتعليم:

  • تزويد الطلبة بالمعرفة من خلال استخدام الوسائل الحديثة في التعلم.
  • تزويد الطلبة بالمعرفة من خلال كتابة البحوث والتقارير والأجراء المناقشات الصفية.
  • التأكيد المستمر على الطلبة بزيارة المواقع العلمية وطلب التقارير منهم للاطمئنان بتحقق ذلك.
  • مطالبة الطلبة بالتردد المستمر على المكتبة وكتابة بعض ملخصات المواد العلمية لتنمية مهاراتهم القرائية وعدم الاكتفاء بالمنهج المقرر.

ج. طرق التقييم:

  • تحقيق اختبارات شهرية ويومية .
  • إعطاء درجات عن المشاركة اليومية في المناقشات اثناء المحاضرات.
  • منح درجات عن انجاز الطلبة لبحوثهم وتقاريرهم السنوية أ و الشهرية والاسبوعية.

 

 

ب. مهارات حل المشاكل العلمية:

  • زيادة امكانية الطلبة من حل المشكلات الاجتماعية بالطرق القائمة على المعرفة العلمية.
  • زيادة امكانية الطلبة من حل المشكلات الخاصة بتحصيل المعارف المتعلقة بتخصصاتهم العلمية.
  • تمكين الطلبة وتشجيعهم على حل المشكلات التي تنشأ بينهم أو بينهم وبين أعضاء الهيئة التدريسية أو الكادر الاداري للمؤسسة.
  • تمكين الطلبة من التغلب على المشكلات المرتبطة بمعايير تربوية تطبيقية.

طرق التدريس والتعليم.

  • تزويد الطلبة بالأسس العامة لتخصصاتهم والمواضيع الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم.
  • حل مجموعة من الامثلة التطبيقية لاسيما في مجال الترجمة من قبل الكادر الأكاديمي.
  • التأكيد على المختبرات العلمية التطبيقية بصورة مستمرة ومتابعة استخدام الطلبة لها ومدى الاستفادة منها .

طرق التقييم:

  • امتحانات يومية واسبوعية وشهرية .
  • منح درجات للمشاركة والتأكيد على استمرارية ذلك لخلق روح المنافسة بين الطلبة.
  • تكليف الطلبة بعدد من التقارير ومنح الدرجات للجيدة منها لغرض تعزيز معارفهم البحثية.

ج. مهارات التحليل والتفكير:

  • تعزيز مهارات التمييز والتصنيف لدى الطلبة:
  • تعزيز مهارات تطبيق المعارف والمفاهيم والحقائق المتعلقة بالاختصاص .
  • تمكين الطلبة من اكتساب مهارات التفكير الناقد وتحقيق النقد البناء .
  • تمكين الطلبة من اكتساب مهارات القياس والتقويم للمعارف والمفاهيم المتعلقة بتخصصاتهم وغيرها .
  • تمكين الطلبة من اكتساب مهارات التطوير الذاتي سواء على المستوى العلمي او الاجتماعي.

 

  1. البرنامج (المنهاج) الدراسي:

 ان مناهج كلية الآداب وشأنها في ذلك شأن كليات القطر الأخرى بتخصصاتها المختلفة تتضمن مناهج مركزية مقرة من قبل الهيئة القطاعية للأقسام والكليات في الجامعات العراقية ,وتخضع هذه المناهج لعمليات التحديث المستمرة ,والتي يتطلب الالتزام بها لغرض توحيد سياقات العمل بين الاقسام والكليات وتقليل الفجوة في المقاصة العلمية الى أقصى حد ممكن ,فضلا عن اعداد الطلبة اعدادا علميا رصينا من خلال اعداد تلك المناهج على يد خبراء واساتذة مختصين ,واعداد تلك المناهج يقوم وفقا لعدد الوحدات الدراسية المثبتة في النظام السنوي ,مع ترك الباب مفتوحا امام الاقسام والكليات بالاضافة او الحذف وبنسب محددة مركزيا هي 10 % فقط من مفردات تلك المناهج وفقا لظروف وامكانات تلك المؤسسات .

 

جدول بعدد الساعات والوحدات لنماذج من المواد الدراسية للمراحل الأربعة:

  1. متطلبات الجامعة:
 اسم المادة الرمز الرقم
اللغة العربية ل ع 105
حاسبات ح أ 110
اللغة الانكليزية أ ن 115
حقوق الانسان والديمقراطية ح د 120

 


 

 

  1. 2. متطلبات الكلية:
  2. قسم اللغة العربية
ت اسم المادة الرمز نظري عملي وحدات
1 الادب العربي قبل الاسلام أ ع ق س100 3 3
2 مكتبة ومنهج بحث م م ب 101 3 3
3 نحو وتطبيق ن ت 102 2 2
4 صرف ص ر103 2 2
5 البلاغة ب ل 104 3 3
6 البلاغة (البيان والبديع) ب ل ب 105 3 3
7 الادب الاسلامي والاموي أ س أ 106 3 3
8 الفلسفة والمنطق ف م 107 2 2
9 الكتاب القديم ك ق 108 2 2
10 العروض والقافية ع ق 109 3 3
11 الادب الاندلسي أ ن 110 3 3
12  الادب العباسي أ ع 111 3 3
13 أدب عصور متأخرة أ ع م 112 2 2
14 النقد الادبي القديم ن أ ق 113 2 2
15 تحليل النص القرآني ت ن ق 114 2 2
16 الأدب المقارن أ م 115 2 2
17 الشعر الحديث ش ح 116 2 2
18 النثر الحديث ن ح 117 2 2
19  المدارس النحوية م ن 118 2 2
20  المذاهب الادبية م أ 119 2 2

 


 

 

  1. قسم الفلسفة:
ت  اسم المادة الرمز نظري عملي وحدات
1 المنطق الصوري م ص 100 3 3
2 اسس الفلسفة أ ف101 3 3
3 الفلسفة اليونانية ف ي102 3 3
4 نصوص فلسفية بالانكليزية ن ف 103 2 2
5 منهج بحث ومكتبة م ب م104 1 1
6 المنطق الرمزي م ر 105 3 3
7 الفلسفة الحديثة ف ح 106 3 3
8 علم الكلام ع ك 107 3 3
9 مدخل الى الفلسفة الاسلامية م ف س 108 2 2
10 الفلسفة المسيحية ف م 109 2 2
11 فلسفة الاخلاق ف خ 110 3 3
12 مشكلات فلسفية م ف 111 3 3
13 فلاسفة مشرق ف م112 3 3
14 نظرية المعرفة ن م 113 2 2
15 فلسفة التاريخ ف ت114 2 2
16 فلسفة الدين ف د 115 2 2
17 فلسفة الجمال ف ج 116 2 2
18 فلسفة معاصرة ف ل م 117 3 3
19 فلاسفة المغرب ف ل غ 118 2 2
20 المتافيزيقيا م ت ف 119 2 2

 

 

 

 


 

  1. قسم الاجتماع:
ت  اسم المادة الرمز نظري عملي وحدات
1 مدخل الى علم الاجتماع م ع أ 100 3 3
2 خدمة اجتماعية خ أ 101 3 3
3 مدخل انثربولوجيا م أ ث 102 3 3
4 علم النفس ع ن 103 2 2
5 الفلسفة ف ل 104 2 2
6 نصوص ومفاهيم ن م 105 3 3
7 علم النفس الاجتماعي ع ن أ 106 3 3
8 علم الاجتماع التربوي ع أ ت 107 2 2
9 طرق البحث الاجتماعي ط ب أ 108 3 3
10 مشكلات اجتماعية م أ 109 3 3
11 مجتمع عراقي م ع 110 2 2
12 علم الاجتماع الريفي ع أ ر 111 2 2
13 علم الاجتماع الاقتصادي ع أ ق 112 3 3
14 فكر اجتماعي ف أ 113 3 3
15 احصاء اجتماعي أ ج 114 3 3
16 علم الاجرام ع ج 115 3 3
17 علم اجتماع العائلة ع أ ع 116 2 2
18 علم الاجتماع القانوني ع أ ق 117 3 3
19 علم اجتماع السكان ع أ س 118 2 2
20 علم اجتماع الحضري ع أ ح 119 2 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. قسم الترجمة:

 

ت اسم المادة الرمز نظري عملي وحدات
1 مبادئ الترجمة م ت 100 3 3
2 الاستيعاب أ س 101 2 2
3 نحو عربي ن ع 102 2 2
4 تلفظ ت ل 103 2 2
5 انشاء أ ن 104 2 2
6 ترجمة الى العربيه ت ع 105 3 3
7 ترجمة الى الانكليزية ت أ 106 3 3
8 ترجمة بصرية ت ب 107 3 3
9 نحو انكليزي ن أ 108 3 3
10 محادثة انكليزية م ح أ109 2 2
11 الرواية ر و 110 2 2
12 البلاغة العربية ب ل 111 2 2
13 المعاجم العربية والانكليزية م ع أ112 2 2
14 ترجمة تعاقبية ت ت 113 3 3
15 نحو مقارن ن م ق 114 2 2
16 اللسانيات ل س 115 2 2
17 المسرحية م س 116 2 2
18 ترجمة ادبية ت ر أ 117 3 3
19 ترجمة اعلامية ت أ ع 118 2 2
20 ترجمة علمية ت ر ع 119 2 2

 

 


 

 

  1. معايير القبول في الدراسة:

شروط وضوابط القبول في الكلية:

  1. الشروط العامة للقبول:

يشترط في الطالب الذي يقبل في الكلية:

  1. أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الاعدادية العراقية او ما يعادلها.
  2. يتم معادلة شهادة الطالب غير العراقية من وزارة التربية العراقية /المديرية العامة للتقويم والامتحانات.
  3. ان لا يكون قد مضى على تخرج الطالب من الدراسة الثانوية اكثر من ثلاث سنوات بالنسبة لقناتي التبادل الثقافي وابناء وزوجات الدبلوماسيين العاملين في العراق، وان لا يمضي على تخرج الطالب اكثر من اربع سنوات بالنسبة لطالب النفقة الخاصة للقبول في الدراسة الصباحية.
  4. ان يكون الطالب مستوفيا للحد الادنى للقبول في الكلية والجامعة التي يرغب الدراسة فيها وفقا للاختيارات المبينة في استمارة التقديم وطبقا لترتيب الرغبات شريطة استيفائه الحد الادنى للقبول .
  5. يستثنى من شرط سنة التخرج من يتم قبوله في الدراسات المسائية.
  6. تقديمه شهادة صحية تؤيد خلوه من الامراض فضلا عن نجاحه في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة.
  7. يقوم الطالب او الجهة الرسمية المرشحة له بتسديد رسم التسجيل السنوي في بداية كل عام دراسي بالدولار او بما يعادلها بالدينار العراقي وفقا لما هو متفق عليه في البرنامج التنفيذي بين البلدين ويدفع طالب النفقة الخاصة اضافة لما ورد اعلاه الاجور الدراسية السنوية المقررة بالعملة الصعبة.

 


 

 

  1. نبذة عن تاريخ الكلية:

 تأسست كلية الآداب في 2005- 2006، وضمت ثلاثة أقسام علمية: اللغة العربية، الاجتماع، الفلسفة، ثم استحدث فيها قسما الدراسات الشرقية والترجمة فبلغ عدد أقسامها حتى 2012 خمسة أقسام وقد أقامت الكلية الكثير من النشاطات والندوات، وواصلت انفتاحها على الجامعات العربية والإقليمية فضلا عن الجامعات العراقية والمجتمع الواسطي وعقدت اتفاقيات تعاون مهمة مع بعضها لتأهيل عدد من كوادرها، وأقامت أكثر من مؤتمر علمي، كما تم استحداث دراسة الماجستير في الفلسفة وتم استحداث دراسة الماجستير في قسم اللغة العربية بفرعي الادب واللغة، فضلا عن مفاتحة الوزارة لاستحداث قسمي التاريخ واللغة الفارسية.

  1. كلية الآداب بين الرؤية والرسالة والأهداف:

أ. الرؤية:

تسعى كلية الآداب ان تكون صرحا من صروح العلم والثقافة والادب, وان تنافس نظيراتها على المستوى المحلي والعربي والاقليمي, من خلال الارتقاء بأدائها وتميز برامجها الدراسية وتقديم الخدمات الفعالة لرعاية الطلاب للوصول الى تميز خريجيها, فضلا عن سعيها الى نشر الثقافة والقيم المحلية واحترام قيم الآخرين وثقافتهم وعقائدهم, بما يضمن للطلاب ولمجتمعهم المساواة والعدالة الاجتماعية وحرية الفكر والتعبير والممارسة الديمقراطية.

ب. الرسالة:

تتمثل رسالة كلية الآداب بالتزامها بمسؤولياتها الخاصة بتخريج طلبتها وهم يفهمون ويقدرون الثقافة الانسانية المتراكمة, والفنون والآداب والعقائد في الماضي والحاضر, ويمتلكون المهارات اللازمة للنقد والتحليل والعمل الخلاق, مما يوفر لهم الفرص للنجاح في الوظائف والمهن التي يلتحون بها.

ج. الأهداف:

  1. اعداد متخصصين وباحثين في فروع المعرفة الادبية والانسانية النظرية منها والعملية مع التركيز على النوعية , والعمل على تكوين الشخصية الوطنية والعلمية للكلية من خلال تحفيز الحس الوطني وقيم الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان واحترام الاخر فضلا عن العلوم والمعارف سعيا لتأسيس جيل من المتعلمين الصالحين اجتماعيا .
  2. اجراء البحوث العلمية ذات الصلة بتخصصات الكلية للإسهام في تقدم العلم والمعرفة وتوجيه دفة البحث العلمي الى المجتمع لتحديد مشكلاته وتقديم الحلول المناسبة لتخطيها والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.
  3. التواصل مع الاقسام المناظرة والكليات المناظرة والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية العراقية والعربية والعالمية بعقد علاقات توأمة وبروتوكولات ثقافية للوقوف على ما وصلت اليه المعارف التخصصية في بلدان تلك الكليات , فضلا عن نقل ما تمتلكه اقسامها من معارف ودراسات وبحوث الى الطرف الآخر, للاستمرار في عملية التثاقف وتبادل الخبرات والمعلومات .
  4. العناية بنشر المعرفة وتنمية الثقافة والاسهام في الانشطة والفعاليات الثقافية والعلمية ودعم اعضاء هيأة التدريس في الكلية على تأليف ونشر الكتب المنهجية والكتب المصدرية في التخصصات الاكاديمية القائمة في الكلية.
  5. السعي المستمر لتحديث المناهج في مجالات التخصص الدقيق بما ينسجم والتطور الحاصل في شتى ميادين المعرفة والاخذ بأحدث المستجدات في عملية تصميم وبناء المناهج الجامعية .


 

  1. المكتبة ومصادر المعلومات:
  2. مساحة المكتبة وقاعاتها:
ت  الفقرات البيانات
1 مساحة مكتبة الكلية 98م
2 المساحة المخصصة للمطالعة في الكلية 49م
3 عدد مقاعد المطالعة في المكتبة 40
4 المساحة المخصصة لمطالعة الطالب الواحد 5,0م

 

  1. التقنيات المتوفرة في المكتبة:
                الفقرات العدد
 حواسيب للأعمال المكتبية 16
 قواعد بيانات معلومات حاسوبية 2
 خدمات شبكة الانترنيت توجد خدمه
 اجهزة استنساخ 1

 

  1. المؤشرات الكمية للمكتبة:
ت  المؤشرات البيانات
1 نسبة استيعاب المكتبة من طلبة الكلية 50
2 مجموع عناوين الكتب الورقية الموجودة في المكتبة 7675
3 مجموع عناوين الكتب الإلكترونية 18000
4 نسبة كتاب ورقي /طالب في المكتبة 153
5 نسبة كتاب الكتروني /طالب في المكتبة 360
6 مجموع عناوين الدوريات في المكتبة 750
7 نسبة الكتب العلمية /الكتب الانسانية ع 700+أ 6975
8 عدد المعاجم ودوائر الموسوعات والقواميس والأطالس 100
9 معدل عدد الساعات التي تفتح فيها المكتبة يوميا 6 ساعات
10 معدل عدد رواد المكتبة في اليوم الواحد 120
11 معدل عدد الطلبة المستفيدين من المكتبة /اجمالي 1200
12 عدد اعضاء هيئة التدريس المستفيدين من المكتبة 50
13 معدل عدد الكتب المعارة في اليوم الواحد 70
14 العلاقات التي تربط المكتبة مع مكتبات اخرى محليا توجد علاقات متعددة
15 العلاقات التي تربط المكتبة مع مكتبات اخرى عربيا لا توجد
16 العلاقات التي تربط المكتبة مع مكتبات اخرى عالميا لا توجد
17 عدد اجهزة الحاسوب في المكتبة 16
18 عناوين الاصدارات من الكتب لآخر خمس سنوات 2200
19 عدد الموظفين في المكتبة 4
20  الأجهزة والادوات الاخرى المتوافرة في المكتبة  

 

  1. البحث العلمي:
ت  المؤشرات العدد
1 البحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة الصادرة عن الكلية وخارجها 29
2 المجلات العلمية المحكمة الصادرة من الكلية 1
3 عدد الاعداد الصادرة من مجلة الكلية خلال المدة من

 1/9/2015- 30/8/2016

4
3 المؤلفات العلمية لأعضاء هيئة التدريس الصادرة عن الكلية 20
4 عدد اعضاء هيئة التدريس الحاصلين على منح بحثية 1

 


 

  1. . اعداد الطلبة والخريجين:
  2. اعداد الخريجين منذ تأسيس الكلية:
ت  سنوات التخرج  ذكور  اناث  المجموع
1  2008-2009  37  84  121
2  2009-2010  47  87  134
3  2010-2011  50  83  133
4  2011-2012  22  53  75
5  2012-2013  34  91  125
6  2013-2014  54  170  224
7  2014-2015  47  114  161
8  2015-2016  91  229  289

 

  1. عدد الخريجين موزعين وفقا لتحصيلهم العلمي للعام الدراسي 2015-2016

 

التقدير  امتياز جيد جدا  جيد متوسط مقبول
ذكور  –  1  5  32  53
اناث  –  2  33  117  77
المجموع  –  3  38  149  130

 

 

 

 

بحوث الاساتذة

بحوث تدريسيي كلية الآداب / جامعة واسط

2015-2016

ت                عنوان البحث      اسم التدريسي
1 التداخل اللغوي بين العربية والهندو اوربية د. اسعد عباس
2 السياحة الاثارية والدينية في محافظة واسط د محمد السويطي
3 النحويين والتخطيط اللغوي د.اسعد عباس

د.حيدر كرم الله

4 مواقف اهالي واسط من الحشد الشعبي محمد السويطي

محمد فهد

5 الرؤى المستقبلية في شعر طرفة بن العبد م.م.امل حسن طاهر
6 اثر السياق في توجيه القرارات القرانية عند ابي علي الفارسي د احمد عبد الله ظاهر
7 السما عند الشاطبي في كتابه المقاصد الشافية د.كريم مزعل
8 الحشد الشعبي في ناحية الاحرار دراسة في جغرافية السكان م.م.دينا يونس

م.م.باسم كاظم

9 عوامل تواجد النصارى في مدينة واسط ودورهم في الحياة السياسية د.محمد السويطي

افرح حميد

10 معايير ضمان جودة التعليم في المدرسة الشرابية في واسط د.محمد حسين السويطي

د. حيدر مزهر

11 دراسة نصية في اصل التشابه بين التوراة السامرية والترجمة السبعينية د.نهاد حسن حجي
12 اختيار وحذف درزبان فارسي م.د.محمد حتيت
13 موقف اهالي واسط من الحشد الشعبي دراسة وثائقية د.محمد حسين السويطي

د.فهد عويد

14 الفروق بين التراكيب القرآنية المتناظرة عند السهيلي د.اسيل متعب

 

15 الجمال الالهي بن الاطلاق والتقييد عند ابن عربي اياد مطلك
16 لو بين الاستعمال اللغوي والقاعدة النحوية د.الاء عبد نجم
17 التأصل الكلامي بين الجبر والتفويض عند الشيخ المظفر د.طالب محيبس الوائلي

د.فهد عويد عبد

18 الحشد الشعبي في ناحية الاحرار مقومات –خصائص –امكانات م.م.دينا يونس

م.م.باسم كاظم

 

19 التحليل المكاني للمرأة في مراكز اقضية محافظة واسط 2015 دراسة في جفرافية السكان دينا يونس
20 الاوضاع السياسية في بلاد الجريد في عهد الدولتين الموحدية وال حفصية د.سادسه حلاوي
21 منطق الحضارة المعاصرة د قاسم صاحب
22 مفهوم الدين عند وليم جيمس قاسم صاحب
23 تمثيل السلطة في الرواية النسوية السعودية  رواية نساء المفكر د محمد رضا

 

خريطة الجامعة التفاعلية

يمكنكم الآن الاطلاع على خارطة الجامعة التفاعلية التي تحتوي على اماكن الكليات والمراكز والمؤسسات والملاعب والمطاعم والأسواق.

مواقع التدريسيين

إذا كنت تدريسياً في الجامعة يمكنك الآن مليء استمارة الموقع الإلكتروني الخاص بالتدريسين ومراجعة مركز الحاسوب لتأكيد الطلب

الاقسام

المراكز والشعب

الأساتذة

الطلبة

رئيس الجامعة يلتقي بطلاب مبدعين من كلية الهندسة

  التقى الأستاذ الدكتور هادي دويج ألعتابي رئيس جامعة واسط بطالبين مبدعين من كلية الهندسة قسم العمارة الطالب علي شمخي يبير والطالب عباس عبد الجبار والذين قاموا بتصميم شعار الجامعة على شكل نموذج مجسم ثلاثي الإبعاد يمثل مرقد الشاعر الكبير أبو الطيب المتنبي داخل قوس دائري...

مركز التعليم المستمر في جامعة واسط يقيم دورات تطويرية لمنتسبي الجامعة

   أقام مركز التعليم المستمر في جامعة واسط أربعة دورات تطويرية لمنتسبي الجامعة ,الأولى طرائق التدريس الحديثة للاختصاصات الإنسانية  وتستمر لمدة (10) أيام  والثانية دورة طرائق التدريس الحديثة للاختصاصات العلمية وتستمر (10) أيام أما الدورة الثالثة فهي عن دور سلامة اللغة...

كلية التربية في جامعة واسط تستضيف ندوة علمية حول ظاهرة العواصف الغبارية وشحة المياه في العراق

 استضافت كلية التربية في جامعة واسط ندوة علمية حول ظاهرة العواصف الغبارية وشحة  المياه التي أقيمت بالتعاون بين جامعة إيلام الإيرانية وجامعة واسط بمشاركة أساتذة وباحثين ومختصين في مجال البيئة والزراعة. تهدف الندوة إلى إعداد دراسة بحثية حول ظاهرة العواصف الغبارية وشحة...