اختر صفحة

قسم اللغة العربية

أسس قسم اللغة العربية مع تأسيس الكلية عام 2005 م واستطاع خلال هذه المدة أن يقدم خدماته للعملية التعليمية في الجامعة واستطاع حتى عام 2016م  أن يخرج ثمان دورات استطاع طلبتها أن يكملوا دراساتهم العليا في الجامعات الأخرى .

أهداف القسم :

  • تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية اللازمة لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية .
  • إعداد الكفاءات المؤهلة في مجال اللغة العربية وآدابها للعمل في القطاعين العام و الخاص .
  • الإسهام في البحوث العلمية وربطها بالاحتياجات البشرية والتنموية .
  • خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم دورات تدريبية وانتشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها .
  • إقامة جسر علمي بين التراث اللغوي والفكري العربي القديم وبين المعاصرة .
  • اطلاع الطلبة على الآداب العربية في عصورها المختلفة (الجاهلي ,الإسلامي ,الأموي ,العباسي و العصور المتأخرة ).

 

التقييم الذاتي لقسم اللغة العربية

تقرير التقييم الذاتي Self Evaluation Report(SER)

القسم الاول : معلومات عامة

1:اسم الجامعة: واسط

2:اسم الكلية: كلية الآداب

3:اسم القسم : قسم اللغة العربية

4:الدرجة التي يمنحها: بكالوريوس في آداب اللغة العربية

5:الجهة التي اعتمدها:وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

6:عنوان الدرجة الممنوحة: بكالوريوس في علوم اللغة العربية وآدابها

7:طريقة الدراسة (الدوام): دوام كامل

8:المرجع الخارجي:وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

9:الغايات الأساسية للبرامج:تخريج طلبة قادرين على :

  • ممارسة العمل في المجالات اللغوية المختلفة
  • إتقان لغة القران الكريم .
  • الحصول على أجيال يمكنها ممارسة وتدريس اللغة العربية .

10:الأهداف الأساسية للبرنامج: تزويد الخريجين (كمخرجات تعليمية) بالأتي :

  • معرفة وفهم علوم اللغة العربية وآدابها.
  • مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي تمكن من المنافسة مع الآخرين في سوق العمل وللدراسات العليا والتقدم لاختبارات تقوم بها جهات محلية /اقليمية/ دولية .

11:مخرجات التعليم المستهدفة وطرق التدريس ,والتعليم والتقييم:

أ: المعرفة والفهم:

أ/1 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في قواعد اللغة العربية

أ/2 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في صرف العربية

أ/3 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في علوم البلاغة العربية

أ/4 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في الأدب العربي في مختلف عصوره

أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في مدارس النحو العربي .

أ/6 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في تحليل النصوص القرآنية

طرق التدريس والتعليم:

– تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة  بالمعرفة والنظم الموضحة في أ .

– توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي.

-تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .

-مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية.

– تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة أضافية للمواد الدراسية.

طرق التقييم:  

_ اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية.

_ درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة.

_ وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

طرق التدريس والتقييم:

1: وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع الدوائر الأعلى

2: وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل

3:تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع.

 

12:البرنامج (المنهاج)الدراسي:يتكون من (  86  ساعة ) موزع كالآتي:

– المرحلة الأولى (24) ساعة

– المرحلة الثانية (22ساعة)

 – المرحلة الثالثة (20 ساعة )

 -المرحلة الرابعة (20 ساعة)

13:معايير القبول بالدراسة :حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

14:الهيكل العام للطلبة : يتم تخريج مابين (80_120) طالب سنويا في مختلف تخصصات اللغة العربية .

15:مميزات البرنامج (القسم)

  • يطابق آخر متطلبات الدراسة في تخصص اللغة العربية
  • يزود الطلبة بالمهارات اللغوية اللازمة لنجاحهم في سوق العمل

القسم الثاني :تقييم نوعية التعليم:

1: تقييم وتنظيم المناهج الدراسية :وصف لعملية تقييم المناهج:

الخطوة الاولى :يقوم القسم بتشكيل لجنة للقيام بالآتي:

– أعادة تقييم المناهج القديمة واقتراح مناهج جديدة لمواكبة التطور العلمي

التدريس والتعليم والتقييم:-

إستراتيجية التدريس والتعليم والتقييم

زج الكادر التدريسي والطلبة بدورات على مدار السنة في مجالات اللغة والادب والقران الكريم

وصف لكيفية قيام القسم بالمحافظة على جودة التدريس :- استعمال الوسائل العلمية الحديثة في التدريس كالداتاو شو

عملية التقييم :- سنوي

 وصف لعملية تقييم الطلبة :- أجراء امتحانات على فصلين دراسيين تكون فيها درجة السعي السنوي من (40%) ودرجة الامتحان النهائي من (60%) .

اساليب خاصة بالتدريس والتعليم والتقييم:وصف الاساليب الاخرى التي يعتمده اساتذة القسم بالتدريس والتعليم والتقييم.

1:تقدم الطلبة وانجازاتهم:- يقوم القسم بمتابعة الطلبة وتحفيزهم للتفوق العلمي .

2:أرشاد الطلبة ودعمهم:- يتم أرشاد الطلبة من خلال تفعيل الجانب الإرشادي للأساتذة ومتابعة الطلبة بصورة مستمرة .

3:مصادر التعليم:

  • الكادر الأكاديمي
  • المكتبة
  • المختبرات
  • الانترنيت
  • مراكز البحث

4:أدارة الجودة وتطويرها :- هنالك العديد من اللجان التي يقوم القسم بتشكيلها لإدارة وضمان الجودة منها اللجنة التعليمية واللجنة الثقافية ولجان اخرى .

بحوث التخرج قسم اللغة العربية

الهيكل العلمي لقسم اللغة العربية

وصف البرنامج الأكاديمي

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليمية كلية الآداب – جامعة واسط
2.  القسم الجامعي / المركز قسم اللغة العربية
3.  اسم البرنامج الأكاديمي بكالوريوس علوم اللغة العربية
4.  اسم الشهادة النهائية بكالوريوس في اللغة العربية
5.  النظام الدراسي ســــــــــنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى
8.     تاريخ إعداد الوصف 1/9/2015
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
أ‌.       أعداد الطلبة إعدادا علميا ومهنيا وثقافيا وتمكينهم من معرفة علوم اللغة العربية وآدابها.

ب‌.  تمكين الطلبة من تطبيق الأساليب العلمية في إتباع الطرق الصحيحة في آداب العربية

ت‌.  تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا واستيعابه المستجدات والتطورات في مجال علوم اللغة العربية.
ث‌.  تنمية اتجاهات وميول الطلبة وتطوير قابلياتهم في اللغة العربية .

ج‌.    تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الأساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي والعمل على تنميتها وتطويرها .

 

10.      مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ-المعرفة والفهم

أ1-  أن يكون الطلبة قادرين على استخدام أساليب علوم اللغة العربية والحفاظ على أصالتها.

أ2- اعتماد أساليب تفكير منهجيه متناغمة مع شكل ومضمون علوم العربية.

أ3- توظيف المهارات المعرفية واللغوية المختلفة في  مواقف حياتية مماثلة

أ4-تبني أساليب تعلم معمقة ضامنة للفهم والتطبيق

أ5- اكتساب إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ويما يتناسب والكفاءة الذاتية المدركة .

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

ب 1 – مهارات تتعلق باكتساب علوم اللغة العربية.

ب 2 – مهارات تنظيم عملية التعلم والتعليم

ب 3 –   مهارات التقويم والقياس التربوي

     طرائق التعليم والتعلم
 

–       تفعيل طرائق التدريس التي تستند إلى التعليم الالكتروني وباعتماد الداتو شو .

–       استعمال طرائق التدريس الشائعة كالإلقاء والاستجواب الحي وحل المشكلات والمناقشة

     طرائق التقييم
الاختبارات التحصيلية بأنواعها المختلفة  (التحريرية _ المقالية_ والموضوعيه_  الفصلية) منها إثناء البرنامج التعليمي او النهائية منها

الملاحظة للأنشطة التعليمية والأداء باعتماد التقويم ألتتبعي البنائي بالاستناد إلى نتائج الاختبارات

 

ج-مهارات التفكير

ج1- التخطيط

ج2-التقييم والمراقبة

ج3-التنظيم

    طرائق التعليم والتعلم
 

طرائق تدريس متنوعة كالإلقاء والمناقشة والاستجواب الحي – الاستقصاء_ حل المشكلات

أساليب التعلم الذاتي التنظيم للطلب

   طرائق التقييم
الاختبارات التحصيلية التحريرية المقالية والموضوعية بالإضافة إلى الملاحظة بشكل أساسي

أنشطة تعليمية متنوعة  ككتابة التقارير والبحوث والمختصرات والفولدرات

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- مهارة البحث العلمي

د2-مهارات  التفكير  بأنواعه المختلفة ( الناقد الإبداعي العملي التحليلي )

د3- مهارات التدريس .

         طرائق التعليم والتعلم
 

استعمال طرائق تدريس متنوعة (الإلقاء– المناقشة – الاستجواب ) .

         طرائق التقييم
 

الاختبارات التحصيلية التحريرية ( المقالية والموضوعية )

11.       بنية البرنامج 12.     الشهادات والساعات المعتمدة
المستوى / السنة رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات والوحدات المعتمدة
المرحلة الأولى الأدب العربي قبل الإسلام 3 3  

 

المكتبة ومنهج البحث 3 3
النحو والتطبيق 2 2
الصرف 2 2
البلاغة 3 3
علوم القران 2 2
حقوق الإنسان 2 2
التاريخ 2 2
الحاسوب 1 2
E 2 2
المجموع 22 23
المرحلة الثانية البلاغة 3 3
الأدب الإسلامي والأموي 3 3
الفلسفة والمنطق 2 2
النحو 3 3
الصرف

 

2

 

2
الكتاب القديم

 

2 2
العروض والقافية 3 3
مناهج التفسير 2 2
المهارات اللغوية

 

2 2
 

 

 

المجموع 22 22
 

 

 

 

المرحلة الثالثة

النحو 3 3  

 

 

الأدب الأندلسي 3 3
الأدب العباسي 3 3
أدب العصور المتأخرة 2 2
النقد القديم 2 2
تحليل نص 2

 

2
الكتاب القديم  

2

2
المجموع  

20

 

20
الصف الرابع الأدب المقارن 2 2
الشعر الحديث 2 2
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النثر الحديث 2 2
مدارس نحوية 2 2
النحو والتطبيق 3 3
المذاهب الأدبية 2 2
النقد الأدبي الحديث 3 4
فقه اللغة 2 2
البحث الخاص 2 2
 

 

 

المجموع الكلي  20     20

 

 

 

 

 

13.  التخطيط للتطور الشخصي
مجال التخصص العلمي:

أ        الإسهام في تطوير قابليات التدريسيين في القسم  في تخصصات اللغة العربية .

الجانب التكنولوجي :

الإسهام في استخدام مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في أساسها على توافر واستخدام التقنيات منها استمارات التقييم لدرجات الطلبة، ومقياس النجاح .

. تطوير مهارات الطلبة : الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وإرشادهم للتعلم المستمر لضمان تطوير كفاياتهم المعرفية  النظرية والعملية

 

14.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
–         حاصل على شهادة الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي أو الأدبي

 

15.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1-  شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك .

2-  الأدب الجاهلي شوقي ضيف .

 

اسماء الوحدات الدراسية للقسم اللغة العربية / المرحلة الأولى

ت

اسماء الوحدات

عدد الوحدات

1 الأدب العربي قبل الإسلام 4
2 النحو 3
3 الصرف 2
4 البلاغة والتعبير 3
5 المكتبة ومنهج البحث 2
6 علوم القرآن 2
7 الحاسبات 4
8 اللغة الفارسية 2
9 حقوق الإنسان 2
10 تاريخ قبل الإسلام 2
11 النصوص الانكليزية 2
12 الفلسفة 2
مجموع الوحدات 30

 

اسماء الوحدات الدراسية للقسم اللغة العربية/ المرحلة الثانية

ت اسماء الوحدات عدد الوحدات
1 الأدب الإسلامي 4
2 النحو 3
3 الصرف 2
4 البلاغة 2
5 الكتاب القديم 2
6 العروض 2
7 اللغة الفارسية 2
8 تفسير القرآن 2
9 التاريخ الإسلامي 2
10 مفاهيم الحرية والديمقراطية 2
11 المنطق 2
مجموع الوحدات 25

اسماء الوحدات الدراسية للقسم اللغة العربية / المرحلة الثالثة

ت اسماء الوحدات عدد الوحدات
1 الأدب العباسي 4
2 الأدب الأندلسي 3
3 النحو 3
4 أدب العصور المتأخرة 2
5 الكتاب القديم 2
6 تحليل النص القرآني 2
7 علم اللغة 2
8 اللغة العبرية 2
9 النقد الأدبي القديم 2
المجموع 22

اسماء الوحدات الدراسية للقسم اللغة العربية / المرحلة الرابعة

ت اسماء الوحدات عدد الوحدات
1 النحو 3
2 المدارس النحوية 2
3 تحليل النص القرآني 2
4 فقه اللغة 2
5 اللغة العبرية 2
6 الأدب الحديث 4
7 الأدب المقارن 2
8 النقد الأدبي الحديث 2
9 البحث الخاص 2
10 الاستشراق 2
المجموع 23