اختر صفحة

قسم الاجتماع 

أسس قسم الاجتماع مع تأسيس الكلية عام 2005 م واستطاع خلال هذه المدة أن يقدم خدماته للعملية التعليمية في الجامعة واستطاع حتى عام 2016م  أن يخرج ثمان دورات استطاع طلبتها أن يكملوا دراساتهم العليا في الجامعات الأخرى .

أهداف القسم

  • تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات الأساسية في مجال علم الاجتماع والعلوم المتفرعة منه.
  • تزويد ألطلبه بالاتجاهات النظرية والتطبيقية ذات العلاقة بالبحث الاجتماعي.
  • خدمة المجتمع من خلال رفده بالكوادر ذات العلاقة بمجال العمل الاجتماعي.
  • العمل على إنتاج معرفة علمية تسهم في فهم المجتمع وحل مشكلاته
  • اعداد كوادر علمية متميزة في مجال دراسة المجتمع والثقافة، والتنمية الاجتماعية
تقرير التقييم الذاتي

تقرير التقييم الذاتي Self Evaluation Report(SER)

القسم الاول : معلومات عامة

1:اسم الجامعة: واسط

2:اسم الكلية:الآداب

3:اسم القسم :علم الاجتماع

4:الدرجة التي يمنحها:بكالوريوس 

5:الجهة التي اعتمدها: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

6:عنوان الدرجة الممنوحة: بكالوريوس آداب علم الاجتماع

7:طريقة الدراسة (الدوام): دوام كامل

8:المرجع الخارجي: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

9:الغايات الاساسية للبرامج:تخريج طلبة قادرين على :

  • تخريج طلبة قادرين على خوض مجال علم الاجتماع
  • تخريج طلبة قادرين على معالجة المشكلات والظواهر الاجتماعية داخل المجتمع
  • التنافس في مجال التدريس كون المادة مقررة على طلبة الخامس ثانوي

10:الاهداف الاساسية للبرنامج:

تزويد الخريجين (كمخرجات تعليمية بالاتي )

  • معرفة وادارك الافكار والنظريات الاجتماعية المختلفة
  • مهارات نقدية متمثلة بالقدرة على مناقشة الافكار الجديدة وتحليلها وتفسيرها ونقدها ووضع الحلول والمقترحات لها.
  • اشاعة روح الحوار والتسامح في المجتمع من خلال ادراك ان سيادة الفكرة الواحدة والرأي الواحد امر يكاد يكون مستحيلا .

11:مخرجات التعليم المستهدفة وطرق التدريس ,والتعليم والتقييم:

أ: المعرفة والفهم:

طرق التدريس والتعليم:

أ1- تمكين الطلبة من عملية البحث الاجتماعي

أ2- تمكين الطلبة من معرفة تاريخ الفكرالاجتماعي واثره على المجتمع

أ3- تمكين الطلبة من معرفة النظريات  الاجتماعية واثره في  الحضارة الانسانية

أ4- تمكين الطلبة من معرفة علاقة علم الاجتماع مع العلوم الاخرى

أ5- تمكين الطلبة من معرفة اهم المشاكل الاجتماعية وماهي اهم طرق معالجتها

أ6- توسيع افق الطلبة من خلال الاطلاع على التغيرات الاجتماعية التي تحصل في المجتمع والعوامل التي ساهمت في ذلك

أ7- تمكين الطلبة من معرفة  الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية وتطورها

أ8- تمكين الطلبة من معرفة مبادئ علم الاجرام واصلاح المجرمين

أ9- تمكين الطلبة من معرفة التخطيط والتنمية الاجتماعية في المؤسسات

 

طرق التقييم:  

_المناقشة والحوار المباشر

_الاختبارت اليومية التحريرية السريعة

_الاختبارت التحريرية الشهرية

  • كتابة التقارير المكلف بها

طرق التدريس والتقييم:

1:تزويد بالمبادىء لاساسية للموضوعات المتعلقة بالمعرفة والموضحة في الفقرة (أ)

2: شرح وتوضيح المقررات الاساسية من قبل اعضاء هيئة التدريس

3:تحسين مهارات الطلبة من خلال حثهم على المطالعة الواسعة وزيارة المواقع الالكترونية ذات الصلة .

 

12:البرنامج (المنهاج)الدراسي:يتكون من (   35-مقرر   ) موزع كالآتي:

– السنة الاولى – (9) عشرمقرارات

-السنة الثانية – (8) تسع  مقرارات

– السنة الثالثة –(9) تسع مقرارات

– السنة الرابعة – (9) عشرة مقرارات

13:معايير القبول بالدراسة :حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

14:الهيكل العام للطلبة :

15:مميزات البرنامج (القسم) استخدام الطرق المعروفة بالتدريس   اضافة الى الطرق الالكترونية الاخرى

القسم الثاني :تقييم نوعية التعليم:

1: تقييم وتنظيم المناهج الدراسية :وصف لعملية تقييم المناهج:

الخطوة الاولى :يقوم القسم بتشكيل لجنة للقيام بالآتي:

– تحديث المناهج

– المراجعة المستمرة للمناهج

– الاضافة والاستحداث والالغاء

محتويات المنهاج : المعتمدة في كتاب المناهج الدراسية لاقسام كليات الاداب واللغات والاعلام  وكذلك كتاب مناهج اقسام علم الاجتماع في العراق

اساليب خاصة بالتدريس والتعليم والتقييم: وصف الاساليب الاخرى التي يعتمده اساتذة القسم بالتدريس والتعليم والتقييم.

1:تقدم الطلبة وانجازاتهم:

      من خلال الاختبارت اليومية والشهرية وتقديم التقارير المكلفين بها للمقررات وتقيم ذلك على شكل درجات وايضا المحاسبة المستمرة على الغياب  اضافة الى الزيارات الميدانية التي يقوم لها القسم الى مؤسسات الدولة.

2:ارشاد الطلبة ودعمهم:

  • لكل مرحلة دراسية مرشد من اساتذة القسم ، ولكل مرحلة من المراحل ممثل عن الطلبة ومن خلال هذه الالية تتم معالجة المشاكل ،وسماع طلباتهم .

3:مصادر التعليم:

  • الكادر الاكاديمي في القسم يتكون من 14  عضو هيئة تدريس  غالبيتهم من التخصص الدقيق للمقررات القسم واخرين تخصص في المواد الساندة وكالتالي
  • سبعة اعضاء من هيئة التدريس يحملون لقب استاذ مساعد دكتور
  • ثلاثه من اعضاء هيئة التدريس يحملون لقب دكتور مدرس
  • اثنان من اعضاء هيئة التدريس يحمل شهادة الماجستير
  • اثنان من اعضاء هيئة التدريس متفرغ جزئيا لدراسة الدكتوراة

 

 

المكتبة :

  يعتمد القسم بشكل اساس على مكتبة الكلية  والمكتبة الرقمية في الكلية وكذلك المكتبة المركزية للجامعة ، فضلا عما ياتي به الاساتذة من مصادر من مكتباتهم الخاصة .

المختبرات :

   يوجد مختبر واحد للحاسبة

الانترنت :

  توجد مكتبة رقمية في الكلية موصلة بالانترنيت

مراكز البحث : لايوجد

4:ادارة الجودة وتطويرها : لايوجد

الهيكل العلمي لقسم الاجتماع

وصف البرنامج الأكاديمي

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليمية كلية الآداب-جامعة واسط-قسم علم الاجتماع
2.  القسم الجامعي / المركز علم الاجتماع
3.  اسم البرنامج الأكاديمي بكالوريوس علم الاجتماع
4.  اسم الشهادة النهائية بكالوريوس آداب-علم الاجتماع
5.  النظام الدراسي سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى
8.     تاريخ إعداد الوصف 1/9/2015
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
1-      رفد المجتمع بأخصائيين اجتماعيين في مجالات (الاجتماع,الخدمة الاجتماعية,الانثروبولوجيا) من اجل الاسهام في عمليات التنمية والنهوض بواقع المجتمع.
2-      اعداد باحثين اجتماعيين للعمل في مؤسسات الدولة والانخراط في سوق العمل وتنمية اساليب ومهارات البحث العلمي لديهم.
3-      مواكبة متطلبات الاعتماد الاكاديمي من قبل المؤسسات العلمية والعالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في مجال العلوم الاجتماعية.
4-      المساهمة في تعزيز الوعي الثقافي لدى افراد المجتمع وذلك عن طريق الاشتراك في المؤتمرات والندوات العليمة والحلقات النقاشية التي تقيمها المؤسسات الاكاديمية او مؤسسات الدولة الاخرى.
5-      التعاون والتفاعل الايجابي وفق رؤية عليمة مدروسة تنسجم ورؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومراكز البحوث والدراسات بين المؤسسات المجتمعية كافة.
6-      تأهيل واعداد الخريجين للعمل في وزارات العمل والشؤون الاجتماعية ,التربية,الثقافة,الصحة,الداخلية,العدل,التعليم العالي والبحث العلمي ,الشباب والرياضه,حقوق الانسان,ومراكز الابحاث الاجتماعية والاستراتيجية والتراث الشعبي والمؤسسات الاعلامية ومنظمات المجتمع المدني,والهيئات المستقلة بمختلف مسمياتها.
7-      العمل على مواكبة الجانب النظري للجانب الميداني في الدراسات التخصصية في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والانثروبولوجيا وذلك بإجراء البحوث والدراسات الميدانية.

 

 

10.  مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ-المعرفة والفهم

أ1- ان يكون الطلبة قادرين على اعتماد اساليب التفكير العلمي في مواجهة المشكلات. 

أ2- اعتماد اساليب تفكير منهجية متناغمة مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة.

أ3- تبني اساليب تعلم معمقة ضامنة للفهم والتطبيق.

أ4- اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وبما يتناسب والكفاءة الذاتية المدركة.

أ5- التمكن من معرفة المفاهيم الاجتماعية.

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

ب 1- مهارات تتعلق بالخدمة الاجتماعية.

ب 2- مهارات تنظيم عملية التخطيط الاجتماعي.

ب 3- مهارات البحث الاجتماعي.  

     طرائق التقييم
1-     الاختبارات التحصيلية بأنواعها المختلفة التحريرية المقالية والموضوعية الفصلية منها اثناء البرنامج التعليمي او النهائية منها.

2-     الملاحظة للأنشطة التعليمية والاداء باعتماد التقويم التتبعي البنائي بالاستناد الى نتائج الاختبارات.

 

ج-مهارات التفكير

         ج1- التخطيط

ج2- التقييم والمراقبة

ج3- التنظيم

    طرائق التعليم والتعلم
 

طرائق تدريس متنوعة كالإلقاء والمناقشة والاستجواب الحي-الاستقصاء حل المشكلات اساليب التعلم الذاتي التنظيم للطلبة.

   طرائق التقييم
 

الاختبارات التحصيلية التحريرية المقالية والموضوعية بالإضافة الى الملاحظة بشكل اساسي انشطة تعليمية متنوعة ككتابة التقارير والبحوث والمختصرات.

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- مهارة البحث العلمي.

د2- مهارة التفكير بأنواعه المختلفة (الناقد الإبداعي العملي التحليلي).

د3- مهارات التدريس.

   د4- البحث الاجتماعي.

         طرائق التعليم والتعلم
 

استعمال طرائق تدريس متنوعة (الإلقاء-المناقشة-الاستجواب-التعليم التعاوني-حل المشكلات).

 

         طرائق التقييم
 

الاختبارات التحصيلية التحريرية (المقالية والموضوعية).

11.       بنية البرنامج 12.     الشهادات والساعات المعتمدة
المستوى / السنة رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات والوحدات المعتمدة
الصف الاول مدخل علم الاجتماع 3 6  

درجة البكالوريوس

تتطلب (س) ساعة وحدة معتمدة

 

(22) ساعه اسبوعيا

44 وحده

 

 

 

مدخل الخدمة الاجتماعية 3 6
مدخل الانثروبولوجيا 3 6
مفاهيم باللغة الإنكليزية 3 6
حقوق انسان وديمقراطية 2 4
علم النفس 2 4
حاسبات 2 4
لغة عربيه 2 4
فلسفه 2 4
الصف الثاني

 

 

 

 

 

علم النفس الاجتماعي 3 6  

(19) ساعه اسبوعيا

38 وحده

طرق البحث الاجتماعي 3 6
مشكلات اجتماعيه 3 6
علم الاجتماع الريفي 2 4
علم الاجتماع الاقتصادي 2 4
علم الاجتماع التربوي 2 4
الانثروبولوجيا الاجتماعية 2 4
مجتمع عراقي 2 4
الصف الثالث فكر اجتماعي معاصر 3 6  

(21) ساعه اسبوعيا

42 وحده

احصاء اجتماعي 3 6
علم الاجرام 2 4
تغير اجتماعي (E ) 2 4
علم اجتماع حضري 2 4
انثروبولوجيا ثقافيه 2 4
علم اجتماع العائله 2 4
علم اجتماع قانوني 3 6
علم اجتماع السكان 2 4
الصف الرابع تخطيط وتنمية 3 6 (19) ساعه

38 وحده

نظريات اجتماعيه 3 6
سلوك جمعي 2 4
علم الاجتماع السياسي 3 6
اصلاح مجرمين 2 4
علم الاجتماع الديني 2 4
علم اجتماع التنظيم 2 4
التخرج 2 4

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  المؤسسة التعليمية كلية الآداب/جامعة واسط
2.  القسم الجامعي / المركز علم الاجتماع
3.  اسم / رمز المقرر مدخل الى علم الاجتماع/الصف الاول
4.  البرامج التي يدخل فيها
5.  أشكال الحضور المتاحة
6.  الفصل / السنة سنوي
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) (3) اسبوعيا
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف 1/9/2015
9.     أهداف المقرر
1-   التعريف بمفهوم علم الاجتماع وتطوره
2-   معرفة العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الاخرى
3-   تحديد العمليات الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية ومعرفة الجماعات الاجتماعية واشكالها
4-   بيان اهم مدارس علم الاجتماع
5-   معرفة اهم الادوات البحثية المستخدمة في علم الاجتماع

 

10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

أ1- التعرف على اهداف علم الاجتماع.

أ2- التعرف على موضوع علم الاجتماع.

أ3- التعرف على مناهج البحث في علم الاجتماع.

أ4- تنمية توقعات الكفاءة الذاتية باتجاه التمكن من المعرفة الاجتماعية.

أ5- التعرف على ابعاد الشخصيات الاجتماعية وانواعها.

ب –  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – تشكيل رؤية مستقبلية باتجاه علم الاجتماع من خلال دراسة الموضوعات الاجتماعية.

ب2 – استيعاب الفروق الفردية وكيف يمكن ضمان التعامل السليم معها.

ب3 – تنمية مهارة الطالب من خلال ما تزوده به الاختبارات .

     طرائق التعليم والتعلم
1-    طريقة الالقاء والاستجواب الحي وحل المشكلات والمناقشة.

2-    تضمين طرائق التدريس استعمال للتكنولوجيا التعليم (الداتو شو).

3-    تشجيع الطلبة على التعلم الذاتي.

 

     طرائق التقييم
 

– الاختبارات التحريرية المقالية والموضوعية مع ملاحظة التدريسي لشكل النشاط للمتعلم باعتماد الاختبارات الفصلية والنهائية.

 

    طرائق التعليم والتعلم
 

1-    الالقاء _المناقشة_الاستجواب الحي.

2-    التعلم المنظم ذاتيا.

 

   طرائق التقييم
–         الاختبارات التحريرية والملاحظة.

 

 

د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- توفير فرص التعلم المستمر للطلبة وتحفيزهم عليها.

د2-التعلم الذاتي المنظم.

د3-التواصل الاجتماعي.

د4-  الادارة الذاتية.

 

11.  بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1 3 المشار اليها في المحور السابق وكل حسب المحتوى مفهوم علم الاجتماع الالقاء والمناقشة الاختبارات التحريرية
2 3 = مدارس علم الاجتماع = =
3 3 = التطور التاريخي لعلم الاجتماع = =
4 3 = علاقة علم الاجتماع بالعلوم الاجتماعية الاخرى = =
5 3 = الطريقة التاريخية والطريقة المقارنة = =
6 3 = الطريقة الاحصائية = =
7 3 = طبيعة وانواع التفاعل الاجتماعي = =
8 3 = العلائق الاجتماعية وطبيعتها وانواعها = =
9 3 = اللغة والاجتماع = =
10 3 = المجتمع المحلي والمجتمع = =
11 3 = التعاون والتنافس = =
12 3 = الصراع والتمثيل = =
13 3 = التكيف = =
14 3 = مفهوم التنشئة الاجتماعية = =
15 3 = مفهوم الطبيعة البشرية = =
16 3 = البيئة الاجتماعية = =
17 3 = الشخصية ومراحل نموها = =
18 3 = الوراثة والبيئة واثرهما في تحديد الشخصية = =
19 3 = مفهوم الحضارة ومكونات الحضارة = =
20 3 = التراث الحضاري والمحيط والحضارة العربية = =
21 3 = المجتمع البدوي = =
22 3 = المجتمع الريفي = =
23 3 = المجتمع الانتقالي = =
24 3 = المجتمع الحديث

 

 

= =

 

القراءات المطلوبة :

§        النصوص الأساسية

§        كتب المقرر

§        أخرى

1_ د.لاهاي عبد الحسين/مقدمة في علم الاجتماع.

2_ د. محمد محمود الجواهري/المدخل الى علم الاجتماع.

3_ د. عصام منصور/المدخل الى علم الاجتماع.

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

 

12.     القبول
المتطلبات السابقة
أقل عدد من الطلبة
أكبر عدد من الطلبة
مقرر المرحلة الثانية

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  المؤسسة التعليمية كلية الآداب/جامعة واسط
2.  القسم الجامعي / المركز علم الاجتماع
3.  اسم / رمز المقرر علم النفس الاجتماعي/الصف الثاني
4.  البرامج التي يدخل فيها
5.  أشكال الحضور المتاحة
6.  الفصل / السنة سنوي
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) (3) اسبوعيا
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف 1/9/2015
9.     أهداف المقرر
1- ايضاح الصلة البينية التي تجمع علم النفس بعلم الاجتماع.
2- التعريف بالمدارس التي انبثقت من هذه الصلة.
3- دراسة الموضوعات كالظواهر الجمعية والاشاعات والقيادة وغيرها.

 

10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

أ1- التعرف على اهداف علم النفس الاجتماعي.

أ2- التعرف على المفاهيم الاساسية في علم النفس الاجتماعي.

أ3- التعرف على الاتجاهات النفسية والاجتماعية.

أ4- مقدمة في علم النفس الاجتماعي.

أ5- الجماعة واهدافها واهميتها بالنسبة للفرد.

أ6-  الاتجاهات النفسية الاجتماعية.

أ7- التنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي.

أ8- القيادة ونظرياتها وانواعها.

أ9- بعض مجالات علم النفس الاجتماعي.

أ10- اهم نظريات علم النفس الاجتماعي.

أ11- السلوك الجمعي.

 

     طرائق التعليم والتعلم
 

1-    طريقة الالقاء والاستجواب الحي وحل المشكلات والمناقشة.

2-    تضمين طرائق التدريس للتكنولوجيا التعليم (الداتو شو).

3-    تشجيع الطلبة على التعلم الذاتي.

 

 

     طرائق التقييم
 

_الاختبارات التحريرية المقالية والموضوعية مع ملاحظة التدريسي لشكل النشاط للمتعلم باعتماد الاختبارات الفصلية والنهائية.

 

 

    طرائق التعليم والتعلم
 

1-    الالقاء-المناقشة-الاستجواب الحي.

2-    التعليم المنظم ذاتيا.

 

   طرائق التقييم
 

_الاختبارات التحريرية والملاحظة.

 

 

مقرر المرحلة الثالثة

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  المؤسسة التعليمية كلية الآداب/جامعة واسط
2.  القسم الجامعي / المركز علم الاجتماع
3.  اسم / رمز المقرر علم الاجرام/الصف الثالث
4.  البرامج التي يدخل فيها
5.  أشكال الحضور المتاحة
6.  الفصل / السنة سنوي
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) (3) اسبوعيا
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف 1/9/2015
9.     أهداف المقرر
1- التعريف بالظاهرة الاجرامية.
2- معرفة مدارس علم الاجرام وعلاقتها بعلم الاجتماع.
3- بيان كلفة الجريمة والمؤسسات العقابية والاصلاحية.

 

10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

أ1- علم الاجرام مدخل تاريخي ومفاهيمي.

أ2- علاقة علم الاجرام بالعلوم الاخرى.

أ3- النظريات العلمية المفسرة للجريمة.

أ4- عوامل الاجرام الداخلية والخارجية.

أ5- السياسة العقابية وتطور حركة الاجرام.

أ6-  الجهاز الاداري في المؤسسات الاصلاحية.

أ7- الافراج الشرطي.

أ8- الرعاية اللاحقة :مفهومها,خصائصها,واهدافها.

     طرائق التعليم والتعلم
 

1-    طريقة الالقاء والاستجواب الحي وحل المشكلات والمناقشة.

2-    تضمين طرائق التدريس استعمال للتكنولوجيا التعليم (الداتو شو).

3-    تشجيع الطلبة على التعلم الذاتي.

 

 

     طرائق التقييم
 

_الاختبارات التحريرية المقالية والموضوعية مع ملاحظة التدريسي لشكل النشاط للمتعلم باعتماد الاختبارات الفصلية والنهائية وتحفيز مهارات ماوراء المعرفة للطلبة باختيار مشكلات اجتماعية وكيفية وضع الحلول لها.

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-    الالقاء_المناقشة_الاستجواب الحي.

2-    التعلم المنظم ذاتيا.

   طرائق التقييم
 

_ الاختبارات التحريرية والملاحظة.

 

 

 

11.  بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1 3 المشار اليها في المحور السابق وكل حسب المحتوى علم الاجرام الالقاء والمناقشة الاختبارات التحريرية
2 3 = علاقة علم الاجرام بالعلوم الاخرى = =
3 3 = تعريف المسؤولية الجنائية = =
4 3 = المذاهب التي تناولت المسؤولية الجنائية = =
5 3 = الجريمة ومفهومها اجتماعياً ونفسياً وقانونياً = =
6 3 = المجرم ومفهومه في علم الاجرام ومفهومه في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية = =
7 3 = النظريات البيولوجية في تفسير السلوك الاجرامي = =
8 3 = نظرية هوتوتج = =
9 3 = النظريات الاجتماعية المفسرة للجريمة = =
10 3 = نظرية المخالطة الفارقة = =
11 3 = عوامل الاجرام الداخلية والخارجية = =
12 3 = لمحة تاريخية عن السجون = =
13 3 = تطور نظام السجون في العصر الحديث = =
14 3 = نشؤ حركة الاصلاح = =
15 3 = اساس العقاب في الفكر القديم = =
16 3 = اساس العقاب في الفكر الحديث = =
17 3 = اساس العقاب وصور الجزاء = =
18 3 = العقاب وسيلة للإصلاح = =
19 3 = الانتقال الى الوسائل العلاجية ونشؤ السجون الحديثة = =
20 3 = التنظيم الاداري للمؤسسة (الهيكل التنظيمي للمؤسسة) = =
21 3 = العناصر الاساسية لعملية اصلاح المجرمين = =
22 3 = المشكلات التي تواجه عملية اصلاح المجرمين = =
23 3 = انواع  نظم التصنيف وفوائد التصنيف = =
24 3 = مراكز الاستقبال والتشغيل واهميتها في عملية الاصلاح

 

 

= =
25 3 = تعريف الإفراج الشرطي = =
26 3 = شروط منح الإفراج الشرطي = =
27 3 = الحالات التي يحجب عنها الإفراج الشرطي = =
28 3 = فوائد الإفراج الشرطي علي مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع وعلى مستوى المؤسسة الاصلاحية = =
29 3 = الرعاية اللاحقة مفهومها ,خصائصها, وأهدافها = =
30 3 = مبادئ قواعد الحد الادنى لمعاملة المذنبين = =

 

القراءات المطلوبة :

§        النصوص الأساسية

§        كتب المقرر

§        أخرى

1_ ا.د مازن بشير محمد – مبادئ علم الاجرام.

2_ د.محمد شلال حبيب/اصول علم الاجرام.

2_ د.عبد الرحمن توفيق/علم الاجرام والعقاب.

مقرر المرحلة الرابعة

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  المؤسسة التعليمية كلية الآداب/جامعة واسط
2.  القسم الجامعي / المركز علم الاجتماع
3.  اسم / رمز المقرر تخطيط وتنمية/الصف الرابع
4.  البرامج التي يدخل فيها
5.  أشكال الحضور المتاحة
6.  الفصل / السنة سنوي
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) (3) اسبوعيا
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف 1/9/2015
9.     أهداف المقرر
1- التعريف باستراتيجيات التنمية ومنظوراتها وعلاقتها بتخطيط وتنمية الموارد البشرية والمادية.
2- التركيز على اهم معوقات التنمية.
3- بيان دور النظام السياسي-الاجتماعي في انجاز اهداف التنمية.

 

10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

أ1- مدخل مفاهيمي للتخطيط والتنمية.

أ2- مبادئ التخطيط وعناصره وانواعه.

أ3- التخطيط وحاجات المجتمع.

أ4- التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية.

أ5- معوقات التخطيط الاجتماعي في العراق المعاصر.

أ6-  تطور مفهوم التنمية ودلالاته.

أ7- متطلبات التنمية المستدامة في العراق والدول النامية.

أ8- نماذج تنموية معاصره.

أ9- آفاق التنمية المستدامة في العراق المعاصر.

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-     طريقة الالقاء والاستجواب الحي وحل المشكلات والمناقشة.

2-    تضمين طرائق التدريس استعمال للتكنولوجيا التعليم (الداتو شو).

3-    تشجيع الطلبة على التعلم الذاتي.

 

 

     طرائق التقييم
       _الاختبارات التحريرية والمقالية والموضوعية مع ملاحظة التدريسي لشكل النشاط للمتعلم باعتماد الاختبارات الفصلية والنهائية وتحفيز مهارات ما وراء المعرفة للطلبة باختيار مشكلات اجتماعية وكيفية وضع الحلول لها.

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-    الالقاء_المناقشة_الاستجواب الحي.

2-    التعلم المنظم ذاتيا.

 

   طرائق التقييم
       _الاختبارات التحريرية والملاحظة.

 

 

11.  بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1 3 المشار اليها في المحور السابق وكل حسب المحتوى مدخل مفاهيمي للتخطيط والتنمية والمفاهيم ذات العلاقة بها الالقاء والمناقشة الاختبارات التحريرية
2 3 = فلسفة التخطيط في الفكر الاقتصادي والاجتماعي = =
3 3 = الجذور  التاريخية للتخطيط الاقتصادي  والاجتماع = =
4 3 = مبادئ التخطيط = =
5 3 = عناصر التخطيط وانواعه = =
6 3 = مراحل التخطيط ومستوياته = =
7 3 = مستلزمات التخطيط واتجاهاته = =
8 3 = التخطيط وحاجات المجتمع = =
9 3 = التخطيط والنظم السياسية = =
10 3 = التخطيط الحضري والتخطيط العمراني = =
11 3 = سياسات التخطيط المستدام  واستراتيجياته = =
12 3 = التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية = =
13 3 = نماذج تطبيقية في مجال التخطيط الشامل في بعض الدول = =
14 3 = معوقات التخطيط الاجتماعي في العراق المعاصر = =
15 3 = مدخل الى علم اجتماع التنمية = =
16 3 = مفاهيم التنمية في الفكر السوسيولوجي = =
17 3 = تطور مفهوم التنمية ودلالاته = =
18 3 = انواع التنمية ومؤشراتها ومتطلباتها = =
19 3 = المعوقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للتنمية = =
20 3 = الدول النامية ومبدأ الحق في التنمية = =
21 3 = متطلبات التنمية المستدامة في العراق والدول النامية = =
22 3 = السكان والتنمية (منظور التنمية البشرية) = =
23 3 = التعليم والتنمية (دور مجتمع المعرفة) = =
24 3 = الحرية وحقوق الانسان

 

 

= =
25 3 = التنمية المستدامة = =
26 3 = نماذج تنموية معاصرة = =
27 3 = واقع التخطيط للتنمية = =
28 3 = المتغيرات العالمية الجديدة = =
29 3 = آفاق التنمية المستدامة في العراق المعاصر = =
30 3 = امـــتحــــــــــــــان = =

 

القراءات المطلوبة :

§        النصوص الأساسية

§        كتب المقرر

§        أخرى

1_ د.محمد محمود الجواهري/علم اجتماع التنمية.

2_ د.عادل شكارة,د.عبد المنعم الحسني/التخطيط الاجتماعي.

3_ د.ابراهيم العيسوي/العدالة الاجتماعية والنموذج التنموي.

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

 

12.     القبول
المتطلبات السابقة
أقل عدد من الطلبة
أكبر عدد من الطلبة
أسماء بحوث تخرج الطلبة
ت اسم الطالب عنوان البحث اسم المشرف
1 نبأ عبد الله اغضيب المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها موظفين العقود والاجور اليومية في الجامعة د. أسعد شريف الامارة
2 زهراء عباس باقر اتجاهات طلبة الجامعة نحو دمج المعاقين في المجتمع =
3 علاء حسين بدير التغيير الاجتماعي في المجتمع الريفي بعد عام 2003/دراسة ميدانية في قضاء النعمانية =
4 علاء حيدر احمد التغيير الاجتماعي في المناطق الشعبية =
5 ساره نعيم يونس التنشئة الاجتماعية في زمن العولمة =
6 افراح موسى نجم القلق النفسي لدى طلبة المراحل المنتهية في الثانوية =
7 حامد غيث التوافق النفسي لدى طلبة الجامعة =
8 حوراء رياض مطيع الاثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على المرأة المتأخرة في الزواج =
9 نبأ فالح ستار دور البيئة الاجتماعية في جنوح الاحداث م.م وصال علي محمد
10 هيفاء علاوي مهدي انحراف الاطفال والاستخدام السلبي للموبايل =
11 سرمد ستار تأثير الشبكات الفضائية ووسائل الاتصال على الشباب المراهقين =
12 اشواق طالب كاظم الابعاد الاجتماعية والاقتصادية للفساد الاداري =
13 زين العابدين كريم القيم الاجتماعية واثرها في الضبط الاجتماعي =
14 عبد موحان ظاهرة تعدد الزوجات في المجتمع =
15 آيات كريم جليل تدني مؤشرات التعليم في العراق د. وليد عبد جبر
16 سجى عبد الجبار عبد العباس الثورة الحسينية والاصلاح الاجتماعي =
17 ايوب هادي صالح الاقليات في العراق بين الاستهداف والاندماج الاجتماعي =
18 كاترين ريسان كريم الانعكاسات الاجتماعية لهجرة الشباب واثرها على التنمية =
19 بشرى محمد زاير التنشئة السياسية والتحول الديمقراطي في العراق =
20 آيه صادق هاشم ثقافة الشباب في ظل الحداثة =
21 ميعاد كريم فرحان الاسلام والمواطنة والتنمية البشرية في العراق =
22 زينب كريم غضبان حقوق الانسان والديمقراطية في مجتمع مأزوم =
23 ماري صباح حسن المعتقدات الشعبية الشائعة في تنشئة الابناء =
24 لبنى هادي يوسف وسائل الاتصال والاغتراب الاجتماعي =
25 محمد حسين علي الوصم الاجتماعي والعودة الى الجريمة =
26 سمارة شياع عنبر النفاق الاجتماعي بين طالبات الجامعة/دراسة ميدانية في مدينة الكوت جامعة واسط م.م نورا نوري عبد عون
27 الاء علوان رضا المستوى الاقتصادي للأسرة وعلاقته بالتحصيل الدراسي =
28 ايمان ناجي عبد الحسين التلوث البيئي واثرة على الصحة الانجابية للمرأة =
29 نور علي محمد صور التسول للمرأة/دراسة ميدانية في مدينة الكوت =
30 رؤى حسن هاشم الاعلام والتطرف في المجتمع العراق =
31 عهود كريم ثامر العنف الرمزي للطفل من وجهة نظر المعلمين والمعلمات =
32 زكريا ماجد جدي العوامل الاجتماعية للأمراض النفسية عند الشباب د. جميل محسن منصور
33 نبأ ثائر مرهج دور العولمة في ثقافة الشباب/شباب ستايل انموذجات =
34 صفاء شاكر حميد الانفاق على الدروس الخصوصية وأثره على ميزانية الاسرة =
35 ايمان شاكر عواد زيون السلوك الاستهلاكي للمرأة العراقية =
36 جيهان كريم حامي المشكلات الاجتماعية الناجمة عن تدخل اهل الزوجين =
37 سعاد خضير عباس القيم الاجتماعية والوقاية من السلوك الاجرامي =
38 بان حمودي عبد الكريم الانحراف السلوكي لطلبة الجامعة بعد التغيير 2003 =
39 دعاء محمد حطحوط الثورة الحسينية ودورها في شخصية المرأة المعاصرة =
40 زينب عامر محمود علي الخيانة الزوجية من وجه نظر الطالبة الجامعية =
41 مصطفى عذاب الانعكاسات الاجتماعية للتلوث البيئي =
42 ظلال عباس عيدان العادات والتقاليد الاجتماعية للمرأة العراقية د. جميل محسن منصور
43 احمد عبيد عويد سوق زويريجات =
44 بلال منصور كريم الاثار الاجتماعية للأطفال الايتام في المدارس =
45 مصطفى لفتة حسين السمات الشخصية للمرأة الريفية العراقية =
46 عامر رحيم فرج العولمة واثرها على دور الاسرة في التنشئة =
47 نوره فيصل برغش المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المتقاعدين =
48 سؤدد سالم محمد اختيار شريك الحياة بين الرفض والقبول م.م امل عطيوي عباس
49 حنين يوسف نجم الحداثة وانعكاساتها على القيم الاجتماعية في المجتمع العراقي =
50 ايمان كريم صالح دور المرأة الحضرية فب صنع القرارات الاسرية =
51 زينب بشار عبد الحسين اتجاهات الطالب الجامعي لخدمة المكتبة الإلكترونية =
52 زهور عبيد شلاكة الابعاد النفسية لثورة الامام الحسين واثرها في الحافز الجهادي للحشد الشعبي د. عبد الله مجيد حميد
53 كافي عبد مظلوم اساليب المعاملة الوالدية السائدة في التنشئة الاجتماعية للأبناء =
54 ميثم جمهوري جواد سلوكيات الطالب الجامعي اسباب ومعالجات =
55 منال شاكر جوده المرأة والخطاب الديني =
56 عذراء هندان عنيد المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها الطلبة الجامعيين المتزوجين =
57 مصطفى فائز حلاوي العوامل الاجتماعية المؤثرة في انتشار ظاهرة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة =
58 دعاء هادي غافل العولمة الاجتماعية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة الجامعة د. محمد حميد الساعدي
59 حسين علي حسين ظاهرة التدخين عند النساء =
60 صابرين صدام حميد منخي الحياة الاجتماعية للمرأة الارملة =
61 ساره صالح عبد الحسن انماط القيم الاجتماعية في المناطق العشوائية د. نزار عبد السادة
62 ساره جبار خشان وسائل التواصل الاجتماعي واثرها في انتشار ظاهرة الطلاق =
63 الاء حسين شراد المشكلات الزوجية واثرها على الابناء =
64 كوثر محمد جابر الابعاد الاجتماعية والاقتصادية لمشكلة البطالة =
65 لقاء حبيب شخير وسائل الاتصال والنوع الاجتماعي =
66 اسراء قاسم صالح الزيادة السكانية وانعكاساتها الاجتماعية في المجتمع الواسطي =
67 غيث حسن علي دور المسجد في الحد من التطرف الديني =
68 منتظر فيصل غازي استثمار وقت الشباب =
69 رسل فائق فاضل الفقر وانعكاساته الاجتماعية على الاسرة العراقية الاسباب والنتائج =
70 علاء محسن مزيان حقوق الانسان عند الامام علي (ع) =
71 ندى غانم رضا دور الجامعة في ترسيخ الامن الفكري =
72 محمد طالب عبد علي الدوام المزدوج وعلاقته بالتحصيل العلمي =
73 فرح عبد الحسين نجمان الابعاد الاجتماعية لظاهرة التحرش الجنسي في جامعة واسط ا.د. طالب محيبس الوائلي
74 زهراء ناهي كريم الصراعات السياسية واثرها على هجرة الشباب غير الشرعية =
75 مودة ضياء حسن صورة رجل الدين لدى المجتمع العراقي =
76 ميقات عزيز صكبان صراع الادوار والمكانات في المؤسسة الرسمية =
77 ايمان محمد علوان قلق المستقبل لدى طلبة الجامعة م. أحمد ياسين احمد
78 مروه موسى محمد المجتمع الافتراضي واثره على العلاقات الاسرية =
79 نور غني محمد ظاهرة الاغتيالات في المجتمع العراقي =
80 دينا حيدر كاظم صورة الاستاذ الجامعي في المجتمع العراقي =
81 نورس رحيم علي المزارات الدينية ودورها في بناء المنظومة القيمية في المجتمع م.م. باسم كاظم عباس
82 سهير عقيد يعقوب سلوكيات الطالبة الجامعية في السكن الداخلي =
83 ورود كاظم المشكلات الاجتماعية الناجمة عن التفكك الاسري =
84 يقين سليم جاسم دور الاخصائية الاجتماعية في مؤسسة ذوي الاحتياجات الخاصة =
85 رشا حميد ناصر استراتيجيات ادارة الصراع المدرسية لدى مدراء المدارس م.م. نور عيسى علوان
86 سرى صلال حبيب الثقافة السياسية للمرأة في المجتمع =
87 صابرين حسن جاسم اثر ثقافة الشارع على سلوك الطفل =
88 اسراء صكر مغير الصداقة ودورها بتشكيل السلوك المنحرف لدى الشباب =
89 زهراء كاظم مهدي مشكلات المراهقة لدى طلبة المرحلة المتوسطة =
90 رانيه طه راضي عمل المرأة ودورها في تحسين الشؤون الادارية =
91 كرم الباري محسن العمالة الوافدة وتأثيرها على المجتمع =
92 احمد فاضل رحيم العولمة وتأثيرها على المنظومة التعليمية الجامعية م.م. لبنى نمير عبد
93 آيات محمد رحيم ظاهرة تسلط الزوجات في المجتمع الواسطي دراسة ميدانية =
94 اسراء فريح عبد السادة المتغيرات القيمية لدى الفتيات في الاسرة العراقية =
95 ساره علي حسين المشكلات الاجتماعية لنزيلات سجن النساء =
96 هدير عادل رحيم جريمة التزوير وانعكاسها على المجتمع العراقي =
97 لمى رحيم شنيع دور الرعاية الاجتماعية في تأهيل المعاقين حركيا =
98 ايمان كريم شويل دور الاسرة في التحصيل الدراسي للأبناء م.م. دينا يوسف رجا
99 غفران حبيب جبر العنف الاسري الموجه ضد فئة ذوي الاحتياجات الخاصة =
100 ساره كاظم سلطان محددات عمل المرأة في مدينة الحي =
101 زينه عساف عبد النبي الابعاد الاجتماعية لعمالة الاطفال =
102 هاجر قاسم عنيد اثر العادات والتقاليد العشائرية على المرأة في المجتمع الريفي =
103 فؤاد سالم شطب السمات الشخصية الريفية =
104 رؤى يوسف نجم يوسف المشكلات الناجمة عن الاختناقات المرورية =
105 زهراء سكر مهدي الاثار الاجتماعية والنفسية لأبناء شهداء الحشد الشعبي =
106 مهند محمد عيدان صالح تعاطي المخدرات دراسة ميدانية في مدينة الكوت د. ماجد مشير غائب
107 زمرد عبد الرضا العوامل المؤثرة بوفيات الاطفال =

اسماء الوحدات الدراسية للقسم الاجتماع المرحلة الاولى

المرحلة اللأولى
ت اسماء الوحدات عدد الوحدات
1 مدخل علم الاجتماع 3
2 مدخل خدمة اجتماعية 3
3 علم الانسان 3
4 نصوص اجتماعية E 3
5 حقوق انسان 2
6 عربية عامة 2
7 علم النفس العام 2
8 مبادئ فلسفة 2
9 حاسبات 2
مجموع الوحدات 22

اسماء الوحدات الدراسية للقسم الاجتماع المرحلة الثانية

المرحلة الثانية
ت اسماء الوحدات عدد الوحدات
1 طرق بحث اجتماعي 3
2 علم النفس الاجتماعي 3
3 مشكلات اجتماعية 3
4 انثرو بولوجيا اجتماعية 2
5 علم الاجتماع التربوي 2
6 علم الاجتماع الريفي 2
7 علم الاجتماع الاقتصادي 2
8 مجتمع عراقي وعولمة 2
9 مفاهيم حرية وديمقراطية 2
مجموع الوحدات 21

اسماء الوحدات الدراسية للقسم الاجتماع المرحلة الثالثة

المرحلة الثالثة
ت اسماء الوحدات عدد الوحدات
1 فكر اجتماعي 3
2 تغير اجتماعيE 3
3 تخطيط اجتماعي 3
4 إحصاء اجتماعي 3
5 سكان 2
6 حضري 2
7 علم الاجتماع الصناعي 2
8 إجرام 3
9 علم الاجتماع الآسرة 2
مجموع الوحدات 23

اسماء الوحدات الدراسية للقسم الاجتماع/ المرحلة الرابعة

ت اسماء الوحدات عدد الوحدات
1 نظريات اجتماعية 3
2 سلوك جمعيE 2
3 ضبط اجتماعي 2
4 انثروثقافية 2
5 إصلاح 2
6 علم الاجتماع الديني 2
7 تنظيم اجتماعي 2
8 علم الاجتماع سياسي 2
9 بحث تخرج 2
مجموع الوحدات 19