اختر صفحة

معلومات هامه تخص مواعيد للتقديم والامتحان التنافسي والقبول اضغط هنا

رؤية الكلية

الرؤية

تسعى كلية التربية الى تحقيق مكانة علمية متميزة ,تنافس مثيلاتها على المستوى الوطني والعربي والإقليمي ,ولاسيما في مجالات إعداد الملاكات التعليمية ,وتطوير العملية التعليمية ،وتعزيز الخدمات المجتمعية من خلال الأنشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة للمجتمع.

رسالة الكلية

الرسالة
تتجسد رسالة كلية التربية بتخريج مدرس متخصص نوعي مزود بكافة الوسائل التقنية في مجالي التعلم والتعليم ,يكون قادرا على المنافسة في سوق العمل وعلى القيام بالأبحاث العلمية التي تسهم في رقي وتنمية المجتمع .

اهداف الكلية

الأهداف
1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.
2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها .
3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.
4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.
5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويين لرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربوية المختلفة ,والنهوض بمستوى المدرس المؤهل من خلال تقديم البرامج المتخصصة في الدراسات العليا في مجال العلوم التربوية والنفسية او في مجالات العلوم الأكاديمية الأخرى.

نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

تأسست كلية التربية التي كانت تابعة لجامعة القادسية مع بداية العام الدراسي 1996/1997وبدات مسيرتها العلمية بفتح ثلاثة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم التاريخ, وقسم الجغرافية وبملاك تدريسي 23,وملاك وظيفي 35,وعدد الطلاب 457 .
وفي العام الدراسي 1997/1998تم فتح قسمين آخرين هما قسم اللغة الانكليزية وقسم العلوم التربوية والنفسية وكذلك فتحت فيها الدراسة المسائية .وفي العام الدراسي 1999/2000تم افتتاح قسم علوم الحياة الذي تم تحويله فيما بعد الى كلية العلوم واستمرت الكلية في توسعها فقد تم في العام الدراسي 2002/2003فتح الدراسات العليا الماجستير في قسم التاريخ بعد توفر كافة الإمكانيات ألازمة لذلك .وهكذا استمرت الكلية في التطور والتوسع في كل الاتجاهات حيث تم في العام الدراسي 2006 /2007 فتح قسم التربية الرياضة الذي أصبح فيما بعد كلية قائمة بذاتها وفي العام الدراسي 2009/2010 تم استحداث قسم علوم القران وفي العام الدراسي 2012/2013 تم استحداث قسمي الرياضيات وقسم علوم الحياة لتصبح كلية التربية.
اليوم تضم تسعة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ،وقسم الجغرافية, وقسم التاريخ, وقسم اللغة الانكليزية ,وقسم علوم القران، وقسم العلوم التربوية والنفسية, وقسم الرياضيات, وقسم علوم الحياة. وفي العام الدراسي 2013/2014 تم فتح قسمين آخرين في قضاء العزيزية تابعين للكلية هما قسم اللغة العربية وقسم العلوم التربوية والنفسية وفي العام الدراسي 2014/2015 تم فتح قسم علوم الحاسبات.
في العام الدراسي 2002/2003 افتتحت الدراسات العليا الماجستير قسم التاريخ واستحدثت دراسة الدكتوراه في العام الدراسي 2008/2009 واليوم أصبحت الدراسات العليا الماجستير في أربعة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم الجغرافية, وقسم التاريخ, وقسم العلوم التربوية والنفسية, ودراسة الدكتوراه في قسم التاريخ وقسم الجغرافية.
وتهدف الكلية إلى إعداد متخصصين في حقول العلم والمعرفة والتقنيات وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته. وتقوم الكلية من خلال أقسامها بأعداد الخطط البحثية العلمية وتشجيع المشاريع الاستراتيجية فضلا عن نشاطاتها في إقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية داخل القطر وخارجه عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية لخلق فرص لتدريس ي الكلية لتبادل الخبرات ونتائج التجارب والأبحاث، كما وتعمل الكلية على إقامة دورات تدريبية فضلا عن عقد الندوات وإلقاء
المحاضرات العلمية والحلقات النقاشية.
ولتجسيد دور الكلية في خدمة المجتمع أُسس مركز تلاوة القرآن وحفضه ليقدم خدماته الى المجتمع.
تقوم كلية العلوم ومنذ عام 2007 بإصدار )مجلة كلية التربية ( وهي مجلة علمية متخصصة محكمة تهدف إلى نشر نتاج الباحثين باللغتين العربية والإنكليزية ضمن تخصصات الأقسام العلمية الموجودة في الكلية بعد إجراء عملية تقويم البحوث للتأكد من رصانتها والمحافظة على المستوى العلمي للمجلة.

أهتمت الكلية بأنشاء موقع الكتروني له (/http://www.uowasit.edu.iq) ، يساعد التدريسيين والطلبة على معرفة آخر أخبار الكلية والنشاطات العلمية المستقبلية، بالإضافة
الى معلومات عن الكلية ووحداتها وشعبها وأقسامها ودوراتها، ومعرفة المناهج الد راسية التي تدرس فيها واسماء التدريسيين وبحوثهم المنشورة في الخارج واسماء الطلبة الخريجين، بالإضافة الى أمكانية تصفح مجلتها العلمية) مجلة كلية التربية( على الموقع الالكتروني الخاص بها (http//eduj.org) والاطلاع على – آخر البحوث المنشورة فيها أو البحث عن بحوث منشورة سابقا.

تسير كلية التربية بخطى حثيثة واثقة نحو أهدافها المرسومة والمخطط لها ,ومن أولى الأهداف إعداد الملاكات التدريسية الجيدة والكفؤة لرفد الواقع التدريسي في محافظة واسط متمثلا بالمدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية بالملاكات التدريسية المعطاء التي تسهم إسهاما طيبا في دعم المسيرة التعليمية والتربوية في المحافظة وتواصلها والبلوغ بها الى مراحل علمية واعدة.

الدكتور علي الدلفي

عميد الكلية

كلية التربية تقيم حلقة نقاشية بعنوان التفسير العلمي وضوابطه

أقام قسم علوم القران والتربية الإسلامية في كلية التربية جامعة واسط حلقة نقاشية بعنوان التفسير العلمي وضوابطه بحضور عدد من التدريسيين والطلبة.

تهدف الحلقة إلى التعريف بالتفسير العلمي الذي هو واحد من عدة أنواع من التفاسير والتي يختص كل منها بجانب معين والذي يبين لنا القضايا العلمية وكيفية بيانها من القران الكريم

تضمنت الحلقة التي قدمها الدكتور علاء حسين خلف دراسة مفهوم التفسير العلمي وضوابطه والتعريف به من حيث اللغة والاصطلاح والذي يعني به من انه علم يفهم منه كلام الله المنزل على النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم واستخراج أحكامه وحكمه

وبينت  أهميته وعلاقته بالقران الكريم من خلال شرح المفردات العلمية التي نوه عليها القران الكريم في مواطن كثيرة وعلاقته اليوم بالتطور العلمي الحاصل في مجالات الحياة المختلفة 

كما أشارت إلى بعض أنواع التفاسير كالأثري واللغوي والأدبي والتي يدرس كل واحد منها في اختصاص معين فالأثري مثلا يختص فقط بالأحاديث النبوية وأقوال الصحابة وأهل البيت عليهم السلام .

كلية التربية تبحث التعاون المشترك مع المديرية العامة لتربية واسط

بحثت كلية التربية في جامعة واسط مع المديرية العامة للتربية في محافظة واسط آفاق التعاون المشترك وتبادل الخبرات ضمن مشروع شبكات الترابط بين المدارس وكلية التربية  .

وقال عميد الكلية الدكتور علي حسن الدلفي ان المباحثات  تركزت على وضع الآليات المطلوبة لتنفيذ مشروع شبكات الترابط بين المدارس وكلية التربية  وتشكيل لجان من الطرفين لإجراء الترابط بين كلية التربية مع عينة من المدارس ضمن الرقعة الجغرافية على مستوى المحافظة وحسب إمكانيات الكلية والخدمات التي تقدمها لتنسيق الدعم المجتمعي والمحلي للمدرسة وتامين احتياجاتها المطلوبة  .

واضاف الدلفي كما تم بحث تنسيق عمليات الإعداد والتدريب عبرانشاء قنوات اتصال بين الأساتذة ذوي التخصصات المتناظرة في كل من المدرسة المديرية العامة وكلية التربية واقتراح موضوعات البحوث والدراسات وتحليل الممارسات وتقويمها .

يذكر إن هذا المشرع يهدف إلى تطوير التعليم العلمي والتربوي وتطوير المناهج الدراسية على وفق المعايير الدولية المتقدمة وبطرائق وأساليب حديثة للنهوض بالواقع العلمي والتربوي العراقي وتوفير بيئة تعليمية تفاعلية بين إدارات المداس وكليات التربية بصفتها الجهة المسؤلة عن إعداد المعلم والوقوف بشكل مباشر على عملية التعليم والتعلم وتعزيز المنهج الدراسي وأساليب التقويم والامتحانات.

جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير عن مظاهر الترف في العراق القديم

ناقشت كلية التربية  في جامعة واسط رسالة ماجستير بعنوان  مظاهر الترف في العراق القديم حتى 612ق ـ م للطالبة زهراء رعد محسن مطر المولى.

تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على مظاهر الحياة العامة في بلاد الرافدين ومدى الترف الذي عاشه المجتمع والكشف عن مدى الازدهار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والتطور الفكري فضلا عن الوصول إلى حياة الترف والاستدلال عليها من خلال المخلفات المادية والنصوص المسمارية في المجتمع العراقي القديم

تضمنت الرسالة دراسة مفهوم الترف ومحدداته والتعريف به ومظاهره في الألف الثالث والثاني والأول قبل الميلاد ووجود مظاهره في العمارة والفن والأزياء والزينة والأثاث والموسيقى

توصلت الرسالة إلى أن ظاهرة الترف تجسدت  في ذائقة الإنسان العراقي القديم وميوله وحبه للفن والجمال أي انه استطاع أن يستذوق الجمال وينفذه بأساليب وأنماط شتى وهذا ما دلت عليه المخلفات المادية والنصوص المسمارية

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير عن صناعة الأثاث في مصر القديمة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط صناعة الأثاث في مصر القديمة 3000ـ1000ق ـ م للطالب احمد قاسم سلمان

تهدف الرسالة إلى معرفة الأثاث المصري القديم وأنواعه والتقنيات التي صنع منها منذ بداية العهود التاريخية وحتى نهاية الدولة الحديثة فضلا عن الأساليب التي استخدمها الصناع ومدى اتصال فن صناعة الأثاث بالفنون الأخرى بالإضافة إلى تأثيرات المعتقدات المصرية في هذه الصناعة

تضمنت الرسالة دراسة تقنيات صناعة الأثاث والمواد الأولية ومصادرها كخامات النباتات أو خامات المعادن كما أشارت إلى صناعة الأثاث الدنيوي كالأثاث الحجري والفخار والمعدني والعاجي وتطرقت أيضا إلى صناعة الأثاث الديني والجنائزي وصناعة مواد أخرى كالأثاث الزجاجي والقامشلي وغير ذلك

توصلت إلى إن بلاد النيل تفتقر للأخشاب الجيدة رغم وجود العديد من الأشجار فيها لكن من النوعية الرديئة واغلبها لا يصلح لصناعة الأثاث لذا عمدت الدولة إلى استيراده من الخارج وخاصة من بلاد الشام

 

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول وزراء مغول فارس وأثرهم في الحياة العامة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط وزراء مغول فارس وأثرهم في الحياة العامة 656ـ 736هـ /1258ـ 1336م للطالب عواد سلمان ساجت الزيدي

تضمنت الرسالة دراسة وزراء مغول فارس في عهد الحكام الوثنين ابتداء من هولاكو وانتهاء بـ بايدوا ونشوء الدولة الايلخانية وتأريخ تأسيسها والوزراء في عهدي أرغون خان و الايلخانين كيخاتو وبايدوا

وتطرقت إلى وزراء مغول فارس في عهد الحكام المسلمين في عهدي السلطان غازان والسلطانين الجايتو وأبو سعيد .

وبينت الرسالة الصراعات السياسية حول منصب الوزير في عهد ايلخانات المغول والأسباب التي دفعت باتجاه وقوع البغض والحقد بين رجالات البلاط الاليخاني وبين من تسنم منصب الوزير

وأشارت إلى اثر الوزارة في الحياة العامة كما في الجانب الديني والثقافي والاقتصادي والعمراني وغيرها

توصلت الرسالة إلى أن الوزارة مؤسسة حضارية غالبا ما تعتمد في البلدان ذات الإرث الحضاري العريق وهذا ما حرمت منه الدولة الاليخانية كونها لا زالت في طور المخاض لذلك فان إطلاق بعض المؤرخين والباحثين كلمة وزير على عدد من الكتاب ممن رافق هولاكو عند زحفه صوب القلاع الإسماعيلية ومقر الخلافة هو خطا في الرأي لان الدولة الاليخانية لم تصل بعد إلى هذا المستوى من التطور

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول الإدارة والسياسة الاخمينية في عهد احشويرش الأول

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط الإدارة والسياسة الاخمينية في عهد احشويرش الأول 486ـ 465ق ـ م للطالبة حوراء كريم محمد التوبي

تهدف الرسالة إلى دراسة السياسة والإدارة في عهد احشويرش والمتغيرات والتطورات التي حدثت في هذين الجانبين في عهد تولية الحكم بعد والده دارا بالإضافة إلى معرفة مشروعة السياسي والإداري وما هي الخطوات التي اتخذها.

تضمنت الرسالة دراسة حياة الملك احشويرش ونشأته وألقابه الملكية واسمه وتربيته وكذلك ناقشت سياسته تجاه بابل ومصر واليونان وطريقة إدارته للأقاليم التابعة للدولة الاخمينية واهم التقسيمات الإدارية  والولايات التابعة لدولته فضلا عن الإدارة المالية للأقاليم من ضرائب ونقود وغيرها من موارد مالية

توصلت إلى أن الملك الاخميني احشويرش كان من بين أهم ملوك الدولة الاخمينية لكن تربيته ونشأته في قصر النساء اثر سيئ على حياته وربما هذا كان سببا فيما آلت إليه الأمور في نهاية حياته وطريقة موته .

كلية التربية تقيم محاضرة علمية حول مجلات اسكوباس من الإعداد إلى النشر

أقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية جامعة واسط محاضرة علمية حول مجلات اسكوباس من الإعداد إلى النشر للمحاضر الدكتور غيث الشيباني من جامعة العلوم الماليزية        usm

بمشاركة الأساتذة والتدريسيين وطلبة الدراسات العليا

تهدف المحاضرة إلى التعريف بمجلة اسكوباس المعتمدة عالميا وكيفية والية وطريقة النشر فيها خاصة بعد ما طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الباحثين والاكاديمين إلى اعتمادها في نشر بحوثهم  

تضمنت التعريف بهذه المجلة العلمية وأنواعها وكيفية النشر والمبالغ التي تدفع إليها لغرض النشر

وأوضح الشيباني بعض النماذج لمقالات تم نشرها في هذه المجلات من حيث طريقة الإعداد والإرسال إلى المجلة أولا والإجابة من قبل المحرر والتقرير النهائي حول قبول نشر المقالة من عدمها وبين المحاضر كيفية إجراء التعديلات المطلوبة في حالة قبول نشر المقالة 

وخلصت المحاضرة إلى إنها أعطت بعض الحلول والمقترحات والإجراءات التي يمكن للباحثين وطلبة الدراسات العليا والأكاديميين بمختلف تخصصاتهم الاطلاع عليها وتيسير الطريق إليهم عند النشر في هذه المجلات العالمية المعروفة

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول المرجعيات الثقافية في قصيدة الرواد العمودية

ناقشت كلية التربية في جامعة واسط رسالة ماجستير المرجعيات الثقافية في قصيدة الرواد العمودية للطالبة أنغام ناصر عبيد كسار .

تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على قصائد الرواد العمودية والتي لم يسلط الضوء عليها كثيرا من قبل الدراسات الأكاديمية  فضلا عن الأهمية البالغة للشعر الذي تركه الرواد والتي لا تقتصر على شعرهم الحر بل تتعداه إلى العمودي والذي مثل بداية الحداثة والتحرر من تقاليد القصيدة العربية القديمة .

تضمنت الرسالة دراسة المرجعيات الغربية والعربية الأصول والمؤثرات الرومانسية والأيدلوجيات والأفكار السياسية من ماركسية وقومية ووجودية كذلك تناولت المرجعيات الدينية والتاريخية  والاجتماعية والتي اختص كل منها في مجاله الذي يتعلق به  .

توصلت الرسالة  إلى أن الحركة الشعرية الحديثة في العراق لم تكن وليدة نفسها وإنما هنالك مؤثرات ساعدت على ظهورها بهذا الشكل لتجعل منها حركة شاملة للشكل والمضمون منها مؤثرات الثقافة الوافدة وتحولات الواقع العراقي نفسه .

كلية التربية تناقش أطروحة دكتوراه عن تاريخ إسبارطة السياسي

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية جامعة واسط تاريخ إسبارطة السياسي 1100ـ404ق .م للطالبة خلود حبيب كريم .

تهدف الاطروحة إلى دراسة تاريخ إسبارطة ونشأتها واصل تسميتها ومكانتها وتأثيرها على المدن الإغريقية وأنظمة الحكم التي اتبعتها وانعكاسات النظام الاجتماعي على سياستها فضلا عن موقفها من الغزو الفارسي لليونان بالإضافة إلى الحروب التي دخلتها ضد أثينا وانعكاساتها على الشأن الإسبارطي .

تضمنت الاطروحة دراسة إسبارطة والزحف الدوري ونهاية الحضارة الموكينية نحو 1100ق ـ م وسياستها الداخلية من القرن الثامن قبل الميلاد حتى نهاية القرن الخامس وكذلك سياستها الخارجية فضلا عن تناول إسبارطة بين الحروب الدولية والإقليمية في بداية القرن الخامس قبل الميلاد بالإضافة إلى التطرق للعلاقات الاثنية الإسبارطية لعصر البنتيكونيتيتيا .

توصلت إلى أن آراء المؤرخين تضاربت عن أصل سكان إسبارطة وتسميتها رغم الغموض الذي يكتنف نشأتها وتأسيسها ولكن توصلت إلى أن هناك سكان أصليين غير الدوريين سكنوا إسبارطة وهم من أصل هيواكليدي .

 

كلية التربية تقيم ندوة تعريفية عن معامل التأثير الدولي في المجلات العلمية Impact factor

أقامت كلية التربية في جامعة واسط ندوة تعريفية بعنوان معامل التأثير الدولي Impact factor ،  وأهميته للباحثين ، بمشاركة أساتذة ومختصين  .

تهدف الندوة التعريف بمعامل التأثير الدولي وأهميته للمجلات العلمية الرصينة والمحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي والذي يعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نشرت سابقا في تلك المجلة والاستشهاد بها وبذلك تعد المجلة التي تحظى بمعامل التأثير المرتفع أكثر أهمية وأكثر اعتمادا عليها في المجتمع العلمي

تضمنت الندوة  مناقشة محورين ، المحورالأول  التعريف بمعامل التأثير للمجلة العلمية قدمه الدكتور علي خلف بأنه معدل استشهاد المقالات المنشورة حديثا للمجلة العلمية ومدى أهميته لها والذي يعتمد على معدل الاستشهادات للسنتين السابقتين أو السنوات الثلاث السابقة .

المحور الثاني بين أهمية عامل التأثير في تصنيف المجلات العلمية قدمته الدكتورة إيناس ناجي باعتباره يلعب دورا مهما في تصنيف المجلات وتصنيف الجامعات والدول علميا فضلا عن انه يعتبر من أكثر معايير تقييم النشاط العلمي موضوعية و انتشارا في التطبيق على مستوى العالم.

كلية التربية تناقش بحث لدراسة ما بعد الدكتوراه حول كتاب الحروب الفارسية لبروكوبيوس البيزنطي

ناقشت كلية التربية في جامعة واسط بحثا لدراسة ما بعد الدكتوراه في التاريخ عن كتاب الحروب الفارسية لبروكوبيوس البيزنطي مصدرا كلاسيكيا لتاريخ الدولة الساسانية ـ دراسة تحليلية نقدية للطالب الدكتوراسامة كاظم عمران الطائي .

يهدف البحث إلى دراسة اثر مهم وكتاب غني بالأخبار المتصلة بعمق التاريخ المشترك بين بيزنطة وإيران ومحاولة الباحث الإجابة على بعض الاستفهامات .

تضمن البحث دراسة بركوبيوس البيزنطي قراءة في تحليل نصوصه التاريخية عن أحوال الدولة الساسانية قبل عهد الشاهنشاه قباد الأول 488ـ531م فضلا عن تناول صورة الرواية التاريخية عند بروكوبيوس وأثرها في بلورة سياسة الدولة الساسانية الخارجية بالإضافة إلى التطرق لاعتلاء خسرو انو شروان العرش 531ـ579 وتأجيج الصراع الساساني ـ البيزنطي  .

توصل البحث إلى أن بروكوبيوس انحدر من اسرة ذات جاه ونفوذ مادي كانت كفيلة في توجيهه العلمي مكتسبا من بيئته الجغرافية في قيصرية حبه للتاريخ وقدرته على الإبداع حتى أصبح ضمن مؤرخي القرن السادس الميلادي .

كلية التربية في جامعة واسط تكمل استعداداتها لعقد مؤتمرها العلمي الدولي العاشر

أكملت كلية التربية بجامعة واسط استعداداتها لعقد مؤتمرها العلمي الدولي العاشر المزمع عقده للمدة من 12ـ13/4/2017 ،  بمشاركة باحثين عرب وعراقيين من جامعات مختلفة .

وقال عميد الكلية الأستاذا لمساعد الدكتور علي حسن الدلفي إن المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان (المعرفة سبيل التقدم العلمي والتحرر الفكري ) ، سيشهد مشاركة عدد من الباحثين العرب حيث سيشارك في المؤتمر أكثر من سبعون بحثا علميا موزعة على محاور المؤتمر المختلفة التي تبحث في مجالات المعرفة العلمية .

واضاف ان المؤتمر يهدف إلى الكشف عن مواطن القوة في تطبيق حرية الفكر في الدين الإسلامي واستثمار نتائج الدراسات في العلوم التطبيقية والصرفة والإنسانية في خدمة المجتمع بالإضافة إلى الابتعاد عن النمطية والكلاسيكية في معالجة المشكلات العلمية الحديثة والإفادة من التطبيقات التكنولوجية في دراسة الموارد الطبيعية بما يحقق استثمارا أفضل لها

كلية التربية تقيم مهرجانها السنوي بمناسبة يوم اليتيم العالمي

أقامت كلية التربية في جامعة واسط بالتعاون مع مؤسسة اليتيم الخيرية في محافظة واسط مهرجانها السنوي بمناسبة يوم اليتيم العالمي

تضمن المهرجان الذي أقيم تحت شعار (كلنا للأيتام عائلة ) ، تكريم (150) يتيما وفعاليات فنية وشعرية وثقافية مختلفة فضلا عن تقديم عرض مسرحي بعنوان دمعة يتيم يجسد معاناة اليتيم والظروف الصعبة التي يمر بها .

 وقال عميد كلية التربية الدكتور علي حسن الدلفي في كلمته التي القاها نيابة عنه الدكتور حيدر تقي فضيل : إن احتضان ورعاية  الايتام واجب شرعي ووطني واخلاقي ، وان تنظيم هذا المهرجان هو تقليد سنوي اخذت كلية التربية على عاتقها تنظيمه ، من اجل رسم صورة مشرقة للحياة في نفس اليتيم والتخفيف عن جزء من المعاناة التي يمر بها نتيجة فقدان الاسرة ،  وهذا ما جاء في القران الكريم وأكد عليه نبينا محمد صلى الله عليه واله  وأهل بيته الطيبين الطاهرين.

من جهته اكد رئيس فرع المؤسسة الأستاذ محمد جاسم على ضرورة تعاون الجميع لرعاية الأيتام وتقديم الدعم لهم مبينا دور المؤسسة  في رعاية آلاف الأيتام من أبناء القوات المسلحة والحشد الشعبي في اغلب محافظات العراق.

كلية التربية تناقش اول بحث لدراسة ما بعد الدكتوراه في التاريخ

ناقشت كلية التربية في جامعة واسط لأول مرة بحثا لدراسة مابعد الدكتوراه في التاريخ القديم بعنوان روايات هيرودوت عن بابل وآشور ـ دراسة تاريخية تحليلية للطالب الدكتور قيس حاتم هاني الجنابي  .

يهدف البحث إلى دراسة صحة الأحداث وحقيقتها بحسب ما أوردها هيرودوت عن بابل وآشور في كتابه (تاريخ هيرودوت) دراسة تاريخية تحليلية لتلك الأحداث ومقابلتها مع الآثار المادية والمسمارية التي وردت إلينا والكتابات المتعاصرة مع الأحداث التي ذكرها للتأكد من مصداقية كتاباته .

تضمن البحث دراسة سيرة هيرودوت ونشأته ورحلاته وأقسام كتاباته كما بحث في كتابه عن كل ما يخص بلاد بابل وآشور وما كتبه عن عمرانها ومعابدها واواضاعها السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية ومحاولة إثبات صحة مانقله هيرودوت من خطاه مبتعدا عن التفكير الأسطوري الذي امتاز به الكتاب في كثير من مواضيعه بالاعتماد على مجموعة من المصادر الأصلية المتخصصة في تاريخ الشرق الأدنى القديم  .

توصل البحث  إلى ابتعاد هيرودوت  عن الأخبار الصحيحة فيما يخص بابل وآشور في الوقت الذي أعطى فيه وصفا دقيقا عن تاريخ اليونان وجغرافيتها .

 

 

كلية التربية تقيم حلقة نقاشية بعنوان مهارات الاتصال التربوي

أقام قسم علوم القران والتربية الإسلامية في كلية التربية جامعة واسط حلقة نقاشية بعنوان مهارات الاتصال التربوي بمشاركة جمع من الطلبة.

تهدف الحلقة التي قدمها الدكتور وليد عبد الرحمن إسماعيل ، إلى إيصال فكرة عن مفهوم الاتصال ومهاراته إلى الأساتذة والتدريسيين وضرورة التسلح بمهارات عالية في الاتصال والتواصل التربوي مع الطلبة

تضمنت الحلقة دراسة مفهوم الاتصال  وأهميته ودورة بالنسبة للأستاذ والتربوي والذي يعني عملية نقل المعلومة من مصدر معين إلى الآخرين بهدف تغيير السلوك أو انتقال المعرفة من شخص لآخر لكي يكون هناك تفاهم بينهما.

وتطرقت كذلك الى مكونات الاتصال الناجح والتي تبدأ من المرسل والرسالة وقناة الاتصال والمستقبل والأثر الترددي أو رجع الصدى ،  وأن القائم بالاتصال إذا ما أراد النجاح فلابد أن تكون لدية مهارات كقوة الشخصية والتخطيط قبل التدريس وقوة التنظيم المعرفي وغيرها من الصفات الأخرى .

وخلصت الحقلة  إلى ضرورة أن يتعرف التربوي أو التدريسي على الطرق والأساليب والمهارات الحديثة في الاتصال والتي يستطيع من خلالها إيصال المعلومة للمتلقي بشكل تام وبوقت أسرع وبدون تشويش .

كلية التربية تقيم معرضا للكتاب الدائم

أقامت كلية التربية بجامعة واسط وبالتعاون مع مكتب بغداد معرض الكتاب الدائم  على الباحة الأمامية للكلية لمدة خمسة  أيام  .

وقال عميد الكلية الدكتور علي الدلفي يهدف المعرض المساهمة في نشر الثقافة والمعرفة بكل إشكالها وألوانها بين صفوف الطلبة والاكاديمين من خلال وضع الكتاب بين أيديهم وبأسعار مخفضة .

ضم المعرض جناحين  الأول احتوى على أكثر من (3000) عنوانا مختلفا في مجالات المعرفة العلمية سواء كانت منها الدينية والسياسية و الاجتماعية واللغة وآدابها والتاريخ والتربية وعلم النفس والاقتصاد والأحياء والرياضيات وفي مجالات المعرفة المختلفة ، الجناح  الثاني ضم العشرات من أقراص (CD ) تحوي آلاف الكتب ورسائل واطاريح الدكتوراه

كلية التربية تقيم ندوة حول التفكير الإبداعي والخرائط الذهنية في التنمية البشرية

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية جامعة واسط بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ندوة حول التفكير الإبداعي والخرائط الذهنية في التنمية البشرية ، بمشاركة عدد من الأساتذة والمختصين والطلبة

تهدف الندوة إلى التعريف بالتنمية البشرية وأهميتها في بناء شخصية الفرد وتمكينه من القدرة على مواجهة التحديات والتغيرات الحياتية المختلفة المحيطة به بأسلوب ايجابي وفعال تمكنه من تقديم المساعدة للآخرين ، فضلا عن إنها تساهم في تغيير نظرته السابقة للأمور من سلبية سطحية إلى نظرة ايجابية عميقة في الفهم والإدراك  .

تضمنت الندوة التي أدارها الدكتور ناصر والي الركابي محاضرتين الأولى للمدرب محمود شاكر العايدي تناولت التفكير الإبداعي والخرائط الذهنية ومعالجة المشكلات بأسرع وقت ممكن واقل جهد  فيما تناولت الثانية التفكير الايجابي والابتعاد عن الرسائل والإيحاءات السلبية التي يصدرها الفرد تجاه الآخر للمدرب محمد علي كريم البديري .

وخلصت إلى دعوة الشباب وخاصة طلبة الجامعة إلى التفاعل والتعاون والعمل الجدي على تغيير الواقع والخروج من السطحية في التفكير إلى الايجابية وتقديم أفضل الأداء والكشف عن قدراتهم ومهاراتهم وتحسين التواصل مع الآخرين وزيادة فعاليتهم والمساهمة في التطوير والبناء العلمي السليم.

كلية التربية تقيم حلقة نقاشية لمناقشة بحوث طلبة الدراسات العليا

أقام قسم التاريخ في كلية التربية جامعة واسط حلقة نقاشية لمناقشة عدد من بحوث طلبة الدراسات العليا المعدة كمشاريع لاطاريح الدكتوراه ، بمشاركة الأساتذة والمختصين والطلبة .

تضمنت الحلقة مناقشة بحثين الاول  بعنوان ( الوشاية في الأندلس من الفتح الإسلامي إلى نهاية عصر الخلافة الأموية ) للطالب محمد عويد غلام .

البحث الثاني حمل عنوان (الرقابة الادارية المالية في بلاد الأندلس خلال عصري الإمارة والخلافة الأموية 138ـ422هـ /750ـ1030م ) ، للطالب أركان علي حسن.

 

كلية التربية تقيم ندوة عن التوعية بالاستخدام الأمثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية في العراق

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية جامعة واسط ندوة علمية بعنوان الاستخدام الأمثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية في العراق بمشاركة باحثين ومختصين.

تهدف الندوة إلى التوعية بالاستخدام الأمثل للمياه في مختلف المجالات لا سيما الاستخدام البشري وتقنين استهلاكها والمحافظة  عليها من الهدر والتلوث بمختلف أشكاله والسعي إلى وضع برامج واليات تحد من ذلك

تضمنت الندوة التي أدارها الدكتور ناصر والي الركابي ثلاثة محاور الأول تناول الوعي المائي والاستعمال الأمثل للمياه والطرق التي تحد من الهدر قدمه الدكتور مالك ناصر الكناني  .

فيما ناقش الثاني الموارد المائية في العراق بين الاستخدام والاستدامة وطرق الحفاظ عليها والعلاقات والاتفاقيات مع دول الجوار من اجل الحصول على الحصة المائية قدمه  الدكتور ضياء الدين عبد الحسين .

وتطرق المحور الثالث إلى تقانة حصاد المياه في العراق التي تعد احد طرق الاستخدام الأمثل للمياه عبر استثمار مياه الأمطار وذوبان الثلوج من خلال إنشاء السدود والخزانات قدمته الدكتورة إستبرق كاظم

وأوصت الندوة بضرورة ترشيد  استخدام المياه ووضع برامج توعوية وتثقيفية للحد من هدرها وإدخال التقنيات الحديثة في تقنين المياه وتفعيل القوانين الخاصة بالمحافظة عليها من الهدر والتلوث.

كلية التربية تقيم حلقة نقاشية حول قراءة الخطاب في النص القرآني

أقام قسم علوم القران والتربية الإسلامية في كلية التربية جامعة واسط حلقة نقاشية بعنوان قراءة الخطاب في النص القرآني دراسة في الأبعاد التداولية .

تهدف الحلقة التي  قدمها الدكتور عماد جبار كاظم ، الى بيان المنهج التداولي وأهميته في تحليل النص القرآني وكشف بعض أسراره التي تحتويها إشاراته .

تضمنت الحلقة توصيف معالم الدرس التداولي والعلاقة بينه وبين الدراسات القديمة وعرفانية شموله التي تستوعب أبعاد اللسانيات والمنطقيات والنفسيات وصولا إلى تحليل الخطاب  .

وقد خلصت الحلقة إلى أن المنهج التداولي استوعب أبعادا معرفية عرفانية واستقطب كل المعاني والدلالات التي ينتهجها القصد القرآني فلا نية ولا قصد من غير بيان ولا بيان من غير إشارات ولا إشارات من غير آليات واتفاق في سلسلة من العقد الجمعي .

 

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير عن الدراسات الصوتية والصرفية عند الفتني في شرحه على شافية ابن الحاجب

ناقشت كلية التربية في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة  الدراسات الصوتية والصرفية عند الفتني تـ 983هـ في شرحه على شافية ابن الحاجب تـ 646هـ للطالب مرتضى حمدان عاجب المالكي .

تهدف الرسالة إلى إظهار ما تضمنه هذا الشرح من أبواب ومباحث في الصوت والصرف وعرضها مع ما قدمه علماء العربية الأوائل ومن سار على نهجهم لتتبين قيمتها العلمية وما بذله الفتني من جهد في هذا المجال .

تضمنت الرسالة دراسة شخصية الفتني وأدواته ومكانته العلمية والبحثية وتلاميذه ومؤلفاته فضلا عن تناول الدراسات الصوتية عنده كمخارج الأصوات وصفاتها والإبدال والإعلال بالإضافة إلى التطرق للميزان الصرفي مع نماذج لبعض الألفاظ التي اختلف في وزنها وموقف الفتني من ذلك وكذلك بينت تصريف الأسماء والأفعال .

توصلت إلى إن هذه الدراسة ألقت الضوء على شخصية الفتني الدينية والاجتماعية والعلمية واسمه ونسبه وشيوخه وتلاميذه واهم مؤلفاته وأخرجته إلى العيان بعد إذ كان لغويا وصرفيا مغمورا  .

 

لجنة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية الوزارية تزور كلية التربية في جامعة واسط

زارت لجنة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية الوزارية كلية التربية في جامعة واسط للاطلاع على الواقع العلمي والتربوي وتقويم الأداء برئاسة الدكتور رعد شاكرعبيس وعضوية الدكتور هادي كطفان والدكتور منير عبد الأمير
تهدف اللجنة من زيارتها الاطلاع على الواقع العلمي والتربوي في الكلية حسب برنامج لتقويم الأداء عبر مليء استمارة خاصة بتقييم الأداء والعمل العلمي والتربوي مع ملاحظة ماتم تحقيقه للنهوض بالواقع العلمي والوصول به إلى المعايير الدولية المتطورة والمتقدمة
وفي جولة ميدانية شملت أقسام الكلية ومرافقها المختلفة اطلعت من خلالها على مختبراتها والأجهزة التي تحتويها والية العمل والتنظيم فيها التي نظمت على أساس تقنيات وبرامج الكترونية حديثة تهتم بكل ما يتعلق بالطالب علميا وعمليا فضلا عن اطلاعها على قاعات المناقشات وكل المرافق الأخرى .
وقد خرجت اللجنة بانطباع جيد عن الكلية واثنت على ما تقدمه من جهود لطلبتها للارتقاء بالمستوى العلمي والتعليمي في الكلية
من جانبه قال عميد الكلية الدكتور علي حسن الدلفي ان الكلية هيأت كل ما مطلوب منها لتسهيل عمل اللجنة وانجاز مهمتها بالدقة والسرعة الممكنة
مشيرا الى أن هذا التقييم والمتابعة تصب في تطوير العملية التعليمية مثمنا جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في متابعتها المستمرة للعمل العلمي والتربوي في الكليات والجامعات العراقية

محاضرة علمية في كلية التربية عن تاريخ الهندسة عند العرب والمسلمين

أقام قسم الرياضيات في كلية التربية بجامعة واسط محاضرة علمية بعنوان تاريخ الهندسة عند العرب والمسلمين دراسة تاريخية .

تهدف المحاضرة التي ألقاها  المدرس المساعد طارق حمد عبد الله التعريف بعلم الهندسة وأهميته عند العرب والمسلمين وإظهار الجانب الإبداعي له وتسليط الضوء على أهم  العلماء العرب والمسلمين في مجال الهندسة ، اذ بدء الاهتمام بالهندسة بعد عصر الفتوحات الإسلامية للبلدان والشعوب ذات الحضارات المتقدمة وبخاصة ما يتعلق في البنايات كالقصور والقلاع والحصون .

وبينت المحاضرة ان هذه الحالة اختلفت بعد اقل من قرن إذ انصرفت طائفة من الكتاب والعلماء تنقل علوم البلدان الأخرى ومن بين ما نقل في الهندسة إلى العربية كتب إقليدس وارخميدس وغيرها.

وتطرقت المحاضرة  إلى الجانب الإبداعي للهندسة في بلاد العرب والمسلمين لاسيما عند العالم الحسن بن الهيثم الذي تجلى إبداعه الهندسي في تنظيمه كتب الهندسة الإغريقية واليونانية وبرهن على نظريته بطرق منطقية وكان أول من عرف الصلة بين المنطق والرياضيات .

وخلصت المحاضرة إلى  حاجة المجتمع إلى الاهتمام  بعلم الهندسة بعد تقدم العلوم الأخرى  في مختلف جوانب الحياة لاسيما علم الضوء أو ما يسمى علم البصريات وعلم الفلك وعلاقته بالأشكال الكروية.

 

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير عن التوزيع الحجمي للمراكز الحضرية في محافظة واسط

ناقشت كلية التربية في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة (( التوزيع الحجمي للمراكز الحضرية في محافظة واسط ـ  دراسة في جغرافية المدن)) ، للطالبة أشواق جبار سلوم الوائلي  .

تهدف الرسالة إلى دراسة وتحليل العوامل الطبيعية والبشرية التي أدت إلى نشأة المراكز الحضرية ونموها وتطورها و الكشف عن أنماط  التوزيع المكاني لها و أحجامها بالإضافة لتحديد مؤشرات النمو الحجمي واستخدام الأساليب الإحصائية لتأكيد الارتباط بين المؤشرات والتوزيع الحجمي لمدن المحافظة .

تضمنت الرسالة دراسة المنظور المكاني لنشأة المراكز الحضرية وتطورها والعوامل التي ساعدت بصورة فاعلة على نشأتها فضلا عن التوزيع الجغرافي لها والأساليب الإحصائية المستخدمة في التعرف على نمط التوزيع المكاني بالإضافة لمناقشة مؤشرات النمو الحجمي والتوزيع العددي والنسبي والمرتبي لحجوم المراكز الحضرية.

توصلت الرسالة إلى إن المدن التي تنشا لأسباب اقتصادية تتصف بأنها اكبر حجما من غيرها و إن طبيعة السطح فرضت على المراكز الحضرية أن تختار مواقعها حيث المناطق المرتفعة البعيدة عن خطر الفيضانات والتي تتمثل بأكتاف الأنهار.

 

كلية التربية تقيم ندوة علمية بعنوان التدريس بين الواقع والطموح

أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة واسط ندوة علمية بعنوان التدريس بين الواقع والطموح بمشاركة أساتذة ومختصين وطلبة .

تهدف الندوة إلى تعريف الطلبة وخاصة طلبة المرحلة الرابعة بطرائق التدريس الحديثة وتسليط الضوء على مشاكل التدريس في الواقع التربوي العراقي وطرح رؤى وأفكار حديثة في التعليم والتدريس لمختلف العلوم الإنسانية منها والعلمية تساهم في تحقيق تطوير التعليم من خلال الوسائط والتقنيات الحديثة للوصول إلى مستوى جيد في التدريس .

تضمنت الندوة ثلاثة محاور تناول المحور الأول تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة من خلال العلاقة المتبادلة بين الأستاذ والطالب للدكتور محمد جاسم عبد الأمير فيما تطرق المحور الثاني إلى أنواع التدريس (علم وفن ) تدريس جيد للدكتور محمد هادي حسن وناقش المحور الثالث رؤى حديثة في التدريس  للدكتور قاسم حمادي

وأوصت الندوة بضرورة اغناء المحاضرة والإلمام بكل جوانبها واستخدام الطرق العلمية الحديثة في التدريس وتنويع وسائله واعتبار الطالب هو محور العملية التدريسية.

 

%

تقييم الموقع

الخريجون

الطلبة الأوائل

الطلبة الأوائل

التدريسيون

قسم الجغرافية

قسم التاريخ

قسم العلوم التربوية والنفسية

قسم الرياضيات

قسم علوم الحياة

قسم اللغة الإنجليزية

قسم علون القران والتربية الإسلامية

قسم علوم الحاسبات

تطبيق الاجهزة الذكية واللوحية

يمكنكم الان تحميل تطبيق جامعة واسط على الاجهزة الذكية واللوحية على اجهزة ِAndroid و IOS بشكل مجاني لمزيد من التواصل

إضغط للتحميل المجاني

المراكز

الطلبة

الأساتذة

الكليات

كلية التربية تقيم حلقة نقاشية بعنوان التفسير العلمي وضوابطه

أقام قسم علوم القران والتربية الإسلامية في كلية التربية جامعة واسط حلقة نقاشية بعنوان التفسير العلمي وضوابطه بحضور عدد من التدريسيين والطلبة. تهدف الحلقة إلى التعريف بالتفسير العلمي الذي هو واحد من عدة أنواع من التفاسير والتي يختص كل منها بجانب معين والذي يبين لنا...

قراءة المزيد

كلية التربية تبحث التعاون المشترك مع المديرية العامة لتربية واسط

بحثت كلية التربية في جامعة واسط مع المديرية العامة للتربية في محافظة واسط آفاق التعاون المشترك وتبادل الخبرات ضمن مشروع شبكات الترابط بين المدارس وكلية التربية  . وقال عميد الكلية الدكتور علي حسن الدلفي ان المباحثات  تركزت على وضع الآليات المطلوبة لتنفيذ مشروع شبكات...

قراءة المزيد

جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير عن مظاهر الترف في العراق القديم

ناقشت كلية التربية  في جامعة واسط رسالة ماجستير بعنوان  مظاهر الترف في العراق القديم حتى 612ق ـ م للطالبة زهراء رعد محسن مطر المولى. تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على مظاهر الحياة العامة في بلاد الرافدين ومدى الترف الذي عاشه المجتمع والكشف عن مدى الازدهار الاقتصادي...

قراءة المزيد

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير عن صناعة الأثاث في مصر القديمة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط صناعة الأثاث في مصر القديمة 3000ـ1000ق ـ م للطالب احمد قاسم سلمان تهدف الرسالة إلى معرفة الأثاث المصري القديم وأنواعه والتقنيات التي صنع منها منذ بداية العهود التاريخية وحتى نهاية الدولة الحديثة فضلا عن الأساليب التي...

قراءة المزيد

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول وزراء مغول فارس وأثرهم في الحياة العامة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط وزراء مغول فارس وأثرهم في الحياة العامة 656ـ 736هـ /1258ـ 1336م للطالب عواد سلمان ساجت الزيدي تضمنت الرسالة دراسة وزراء مغول فارس في عهد الحكام الوثنين ابتداء من هولاكو وانتهاء بـ بايدوا ونشوء الدولة الايلخانية وتأريخ...

قراءة المزيد

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول الإدارة والسياسة الاخمينية في عهد احشويرش الأول

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط الإدارة والسياسة الاخمينية في عهد احشويرش الأول 486ـ 465ق ـ م للطالبة حوراء كريم محمد التوبي تهدف الرسالة إلى دراسة السياسة والإدارة في عهد احشويرش والمتغيرات والتطورات التي حدثت في هذين الجانبين في عهد تولية الحكم بعد...

قراءة المزيد

كلية التربية تقيم محاضرة علمية حول مجلات اسكوباس من الإعداد إلى النشر

أقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية جامعة واسط محاضرة علمية حول مجلات اسكوباس من الإعداد إلى النشر للمحاضر الدكتور غيث الشيباني من جامعة العلوم الماليزية        usm بمشاركة الأساتذة والتدريسيين وطلبة الدراسات العليا تهدف المحاضرة إلى التعريف بمجلة اسكوباس...

قراءة المزيد

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول المرجعيات الثقافية في قصيدة الرواد العمودية

ناقشت كلية التربية في جامعة واسط رسالة ماجستير المرجعيات الثقافية في قصيدة الرواد العمودية للطالبة أنغام ناصر عبيد كسار . تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على قصائد الرواد العمودية والتي لم يسلط الضوء عليها كثيرا من قبل الدراسات الأكاديمية  فضلا عن الأهمية البالغة للشعر...

قراءة المزيد

كلية التربية تناقش أطروحة دكتوراه عن تاريخ إسبارطة السياسي

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية جامعة واسط تاريخ إسبارطة السياسي 1100ـ404ق .م للطالبة خلود حبيب كريم . تهدف الاطروحة إلى دراسة تاريخ إسبارطة ونشأتها واصل تسميتها ومكانتها وتأثيرها على المدن الإغريقية وأنظمة الحكم التي اتبعتها وانعكاسات النظام الاجتماعي على...

قراءة المزيد

كلية التربية تقيم ندوة تعريفية عن معامل التأثير الدولي في المجلات العلمية Impact factor

أقامت كلية التربية في جامعة واسط ندوة تعريفية بعنوان معامل التأثير الدولي Impact factor ،  وأهميته للباحثين ، بمشاركة أساتذة ومختصين  . تهدف الندوة التعريف بمعامل التأثير الدولي وأهميته للمجلات العلمية الرصينة والمحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي والذي يعكس مدى إشارة...

قراءة المزيد

اذا كانت لديك أية مقترحات او معلومات ماعليك الا ارسال رسالة مع ذكر اسمك

التقويم الجامعي
يمكنكم الان الاطلاع على مواعيد اقامة المؤتمرات والانشطة المختلفة وجداول الامتحانات في كافة الكليات

مواقع التدريسيين

إذا كنت تدريسياً في الجامعة يمكنك الآن مليء استمارة الموقع الإلكتروني الخاص بالتدريسين ومراجعة شعبة الحاسبات والانترنت في كلية التربية ومدير الموقع لتأكيد الطلب

كلية التربية تقيم حلقة نقاشية بعنوان التفسير العلمي وضوابطه

أقام قسم علوم القران والتربية الإسلامية في كلية التربية جامعة واسط حلقة نقاشية بعنوان التفسير العلمي وضوابطه بحضور عدد من التدريسيين والطلبة. تهدف الحلقة إلى التعريف بالتفسير العلمي الذي هو واحد من عدة أنواع من التفاسير والتي يختص كل منها بجانب معين والذي يبين لنا...

كلية التربية تبحث التعاون المشترك مع المديرية العامة لتربية واسط

بحثت كلية التربية في جامعة واسط مع المديرية العامة للتربية في محافظة واسط آفاق التعاون المشترك وتبادل الخبرات ضمن مشروع شبكات الترابط بين المدارس وكلية التربية  . وقال عميد الكلية الدكتور علي حسن الدلفي ان المباحثات  تركزت على وضع الآليات المطلوبة لتنفيذ مشروع شبكات...