اختر صفحة

قسم اللغة العربية

يعتبر قسم اللغة العربية واحدا من الأقسام الأساسية في كلية التربية جامعة واسط والذي تأسس مع تأسيس الكلية سنة 1996 حين كانت تابعة لجامعة القادسية واستمر القسم في التطور والتوسع حتى أصبح يضم ألان أكثر من خمسمائة طالب وطالبة في الدراسات الأولية ونحو أربعين طالبا وطالبة في الدراسات العليا(الماجستير )التي افتتحت في العام 2005فرع الأدب والتي تم تعزيزها بفتح دراسات عليا ماجستير فرع اللغة في العام (2010). وتخرج من القسم عدة دورات للدراسة الأولية والدراسات العليا حيث تم رفع دراسة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض استحداث دراسة الدكتوراه في القسم لفرع الأدب وسيتم افتتحاها في العام المقبل 2017 – 2018  .كما يضم القسم أكثر من عشرين عضو هيئة تدريس وفية ثلاثة أساتذة بدرجة (أستاذ) واحد عشر بدرجة أستاذ مساعد. ويرأس القسم حاليا الأستاذ المساعد الدكتور جبار أهليل زغير. إن القسم يعمل على إعداد ملاكات كفوءة والاسهام في تطوير العملية التعليمية والمشاركة في تطوير الفكر التربوي والتعاون مع وزارة التربية العراقية في دراسة المشكلات التربوية في المشكلات التخصصية الدائرة في اقسام الكلية المختلفة 

الأهداف

1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.

2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها .

3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.

4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.

5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويين لرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربوية المختلفة.