رؤية الكلية

الرؤية

تسعى كلية التربية الى تحقيق مكانة علمية متميزة ,تنافس مثيلاتها على المستوى الوطني والعربي والإقليمي ,ولاسيما في مجالات إعداد الملاكات التعليمية ,وتطوير العملية التعليمية ،وتعزيز الخدمات المجتمعية من خلال الأنشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة للمجتمع.

رسالة الكلية

الرسالة
تتجسد رسالة كلية التربية بتخريج مدرس متخصص نوعي مزود بكافة الوسائل التقنية في مجالي التعلم والتعليم ,يكون قادرا على المنافسة في سوق العمل وعلى القيام بالأبحاث العلمية التي تسهم في رقي وتنمية المجتمع .

اهداف الكلية

الأهداف
1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.
2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها .
3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.
4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.
5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويين لرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربوية المختلفة ,والنهوض بمستوى المدرس المؤهل من خلال تقديم البرامج المتخصصة في الدراسات العليا في مجال العلوم التربوية والنفسية او في مجالات العلوم الأكاديمية الأخرى.

نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

تأسست كلية التربية التي كانت تابعة لجامعة القادسية مع بداية العام الدراسي 1996/1997وبدات مسيرتها العلمية بفتح ثلاثة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم التاريخ, وقسم الجغرافية وبملاك تدريسي 23,وملاك وظيفي 35,وعدد الطلاب 457 .
وفي العام الدراسي 1997/1998تم فتح قسمين آخرين هما قسم اللغة الانكليزية وقسم العلوم التربوية والنفسية وكذلك فتحت فيها الدراسة المسائية .وفي العام الدراسي 1999/2000تم افتتاح قسم علوم الحياة الذي تم تحويله فيما بعد الى كلية العلوم واستمرت الكلية في توسعها فقد تم في العام الدراسي 2002/2003فتح الدراسات العليا الماجستير في قسم التاريخ بعد توفر كافة الإمكانيات ألازمة لذلك .وهكذا استمرت الكلية في التطور والتوسع في كل الاتجاهات حيث تم في العام الدراسي 2006 /2007 فتح قسم التربية الرياضة الذي أصبح فيما بعد كلية قائمة بذاتها وفي العام الدراسي 2009/2010 تم استحداث قسم علوم القران وفي العام الدراسي 2012/2013 تم استحداث قسمي الرياضيات وقسم علوم الحياة لتصبح كلية التربية.
اليوم تضم تسعة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ،وقسم الجغرافية, وقسم التاريخ, وقسم اللغة الانكليزية ,وقسم علوم القران، وقسم العلوم التربوية والنفسية, وقسم الرياضيات, وقسم علوم الحياة. وفي العام الدراسي 2013/2014 تم فتح قسمين آخرين في قضاء العزيزية تابعين للكلية هما قسم اللغة العربية وقسم العلوم التربوية والنفسية وفي العام الدراسي 2014/2015 تم فتح قسم علوم الحاسبات.
في العام الدراسي 2002/2003 افتتحت الدراسات العليا الماجستير قسم التاريخ واستحدثت دراسة الدكتوراه في العام الدراسي 2008/2009 واليوم أصبحت الدراسات العليا الماجستير في أربعة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم الجغرافية, وقسم التاريخ, وقسم العلوم التربوية والنفسية, ودراسة الدكتوراه في قسم التاريخ وقسم الجغرافية.
وتهدف الكلية إلى إعداد متخصصين في حقول العلم والمعرفة والتقنيات وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته. وتقوم الكلية من خلال أقسامها بأعداد الخطط البحثية العلمية وتشجيع المشاريع الاستراتيجية فضلا عن نشاطاتها في إقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية داخل القطر وخارجه عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية لخلق فرص لتدريس ي الكلية لتبادل الخبرات ونتائج التجارب والأبحاث، كما وتعمل الكلية على إقامة دورات تدريبية فضلا عن عقد الندوات وإلقاء
المحاضرات العلمية والحلقات النقاشية.
ولتجسيد دور الكلية في خدمة المجتمع أُسس مركز تلاوة القرآن وحفضه ليقدم خدماته الى المجتمع.
تقوم كلية العلوم ومنذ عام 2007 بإصدار )مجلة كلية التربية ( وهي مجلة علمية متخصصة محكمة تهدف إلى نشر نتاج الباحثين باللغتين العربية والإنكليزية ضمن تخصصات الأقسام العلمية الموجودة في الكلية بعد إجراء عملية تقويم البحوث للتأكد من رصانتها والمحافظة على المستوى العلمي للمجلة.

أهتمت الكلية بأنشاء موقع الكتروني له (/http://www.uowasit.edu.iq) ، يساعد التدريسيين والطلبة على معرفة آخر أخبار الكلية والنشاطات العلمية المستقبلية، بالإضافة
الى معلومات عن الكلية ووحداتها وشعبها وأقسامها ودوراتها، ومعرفة المناهج الد راسية التي تدرس فيها واسماء التدريسيين وبحوثهم المنشورة في الخارج واسماء الطلبة الخريجين، بالإضافة الى أمكانية تصفح مجلتها العلمية) مجلة كلية التربية( على الموقع الالكتروني الخاص بها (http//eduj.org) والاطلاع على – آخر البحوث المنشورة فيها أو البحث عن بحوث منشورة سابقا.

مواعيد مهمة

1- آخر موعد لأستلام البحوث كاملة (1/3/2017
2- يبلغ الباحث بقبول بحثة في موعد اقصاه(2/4/2017)

شروط المشاركة في المؤتمر

1- أن يكون البحث المقدم مستوفياً للشروط العلمية المتعارف عليها
2- أن لايكون منشوراً في مجلة علمية , أو مستلاً من رسالة أو اطروحة جامعية
3- أن لايكون البحث مقدماً لمؤتمرات وندوات علمية سابقة
4- ان لاتزيد صفحات البحث عن (30 ) صفحة
5- أن يكون البحث مطبوعاً على ورقة بحجم A4
ونوع الخط simplified Arabic

أهداف المؤتمر

الكشف عن مواطن القوة وتطبيق حرية الفكر في الدين الاسلامي
استثمار نتائج الدراسات في العلوم التطبيقية والصرف والانسانية في خدمة المجتمع
الابتعاد عن النمطية الكلاسيكية في معالجة المشكلات العلمية الحديثة
الإفادة من التطبيقات التكنلوجية في دراسة الموارد الطبيعية بما يحقق استثمار أفضلاً لها

إيميل المؤتمر

1- ترسل الأبحاث كاملة (حصراً ) على البريد الالكتروني
con10@uowasit.edu.iq
07832315025 -07735464090
على أن تتضمن المعلومات الآتية
(أسم الباحث ,اللقب العلمي, التخصص,عنوان البحث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التدريسيون

الطلبة الأوائل

الخريجون

قسم اللغة الإنجليزية

قسم علون القران والتربية الإسلامية

قسم علوم الحاسبات

قسم التاريخ

قسم العلوم التربوية والنفسية

قسم علوم الحياة

قسم الجغرافية

قسم الرياضيات

تسير كلية التربية بخطى حثيثة واثقة نحو أهدافها المرسومة والمخطط لها ,ومن أولى الأهداف إعداد الملاكات التدريسية الجيدة والكفؤة لرفد الواقع التدريسي في محافظة واسط متمثلا بالمدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية بالملاكات التدريسية المعطاء التي تسهم إسهاما طيبا في دعم المسيرة التعليمية والتربوية في المحافظة وتواصلها والبلوغ بها الى مراحل علمية واعدة.

الدكتور علي الدلفي

عميد الكلية

No Results Found

The page you requested could not be found. Try refining your search, or use the navigation above to locate the post.

تطبيق الاجهزة الذكية واللوحية

تواصل أكثر مع الكلية من خلال تطبيق الأجهزة الذكية

 

Android     appstore

No Results Found

The page you requested could not be found. Try refining your search, or use the navigation above to locate the post.

مجلة كلية التربية

مجلة علمية و انسانية تصدر عن جامعة واسط كلية التربية تصدر كل فصلية وتستقبل البحوث في مجال العلوم كافة .. إضغط هنا للإطلاع على تفاصيل أكثر 

اذا كانت لديك أية مقترحات او معلومات ماعليك الا ارسال رسالة مع ذكر اسمك