اختر صفحة

نبذة عن الكلية

كلية الهندسة تأسست بتاريخ  13 / 6 / 2006 بفكرة مشتركة نواتها الاولى جامعة واسط ولفيف من الاساتذة من واسط حيث ان ما قاموا بانجازه لا يقدر ببعض كلمات و انما هو تاريخ حروفه التصميم و دواته الارادة . هذه النخب هي طليعة العمل و عماده الذين رسخوا فكرة افتتاح كلية الهندسة كجزء من مسيرة الجامعة النيرة و الرامية لخلق صرحا جامعيا يضاهي او يوازي جامعات العالم و يلبي في الوقت نفسه حاجة المجتمع كمنجز علمي يربي و يعلم اجيالا تخدم وطنها و شعبها و كلنا نعلم ان انتصار الشعوب يكون اولا و اخيرا باشغال العقول و استعمال الارادة و ان كان علينا ان لا نقلل من دور الربان في توجيه المركب صوب مرافئ الامان، لا تتعلق المسألة بالعلم فقط فهي تتعلق ايضا بالقرارات (الواعية) التي تمارس سلطانها في كنف المخلصين تعضد و تشجع طريق التطور و تطرد من المجتمع اساليب الانكماش و الجمود لتدفعه في مسيرة الشعوب العاملة، و هذه النخب المخلصة التي تضع مصلحة شعبها في مقدمة اجندتها سوف يصطفيها التاريخ و يذكرها بمداد من نور و يبعد الذين يستسلموا لمغريات العصر و يعلنون ولائهم للاضواء و الصخب. و اليوم و بعد مرور اكثر من سبع سنوات من التاريخ الذي اسست فيه و تخريجها لثاني دفعتها تفتخر كلية الهندسة بما تحقهه كونه عمل يصب في بوتقة المجتمع. و تثني في الوقت نفسه بالرعاية العالية و المتواصلة من قبل رئاسة جامعة واسط الداعم الاول و الاخير لهذا المنجز نعم هو الزمن هو الزمن الذي يختار و يعلي من يعطي و ينصب من يجسد الاقوال في افعال فحريا بنا ان نفتخر بهبة القول المأثور البقاء للاصلاح و الخلود للذي يقدم المصلحة العامة قبل كل شيء و دأب الجامعة هذا ظلت ما برحت بعطائها كل يوم تزداد تالقاً و بهائاً.

أهداف الكلية

1- اعداد الملاكات العلمية المتخصصة في المجالات الهندسية من خلال تقديم تعليم متميز يتواءم مع التعليم الهندسي الجامعي المعاصر مما يؤدي الى اكتساب و اتقان اصول المعرفة الهندسية الضرورية.

2- الجمع بين المعرفة النظرية و العلوم التطبيقية و التدريب الميداني من اجل تأهيل الخريجين بالمهارات الهندسية و التقنية و تنمية قدراتهم على التفكير التحليلي الابداعي ليكونوا عناصر للتطور و التقدم العلمي في المجالات الهندسية.

3- التعاون مع الهيئات و المؤسسات الحكومية و الشركات الانتاجية في محافظة واسط او على مستوى المحافظات الاخرى في تدريب العاملين في القطاع الهندسي و توفير الخدمات الفنية لمعالجة المشاكل الهندسية في مختلف المشروعات و القطاعات.

4- الاسهام الفاعل  النشاط البحثي و ايجاد مراكز علمية حديثة لإجراء و نشر البحوث العلمية و التطبيقية في المجالات الهندسية و توجيهها لخدمة المجتمع و خطط التنمية.

5- تنظيم المؤتمرات و الندوات و الحلقات العلمية بهدف زيادة الاحتكاك العلمي بين الاكاديميين و المهنيين و تبادل وجهات النظر بين المشاركين و رفع المستوى العلمي و التقني في الاختصاصات الهندسية للمهندسين و ذلك عن طريق برامج التعليم المستمر.

رسالة الكلية : تتمثل رسالة كلية الهندسة باعداد المهندسين قادرين على الابداع  و الابتكار من خلال برامجها الاكاديمية المختلفة الهادفة الى اكساب المهارات الخاصة بالبحث و الاستكشاف و التطوير في التخصصات الهندسية و توفير الخدمات و الاستشارات الهندسية عن طريق انشطة  و اداء اقسامها ووحداتها .
رؤية الكلية : تسعى كلية الهندسة خلال السنوات القادمة الى اكتساب ثقة المجتمع بخريجيها و الحصول على مكانة متميزة بين كليات الهندسة العراقية و العربية و الاقليمية المعتمدة من خلال توفير بيئة متميزة للتعليم و التعلم و البحث العلمي و خدمة الجامعة و المجتمع.