اختر صفحة

  رؤية كلية الفنون الجميلة

تعتمد كلية الفنون الجميلة مبدأ تعميق المعرفة التربوية والفنية بالفنون الجميلة والتربية الفنية  -الفنون التشكيلية والفنون المسرحية والتربية الفنية – وتعزيز المناهج الدراسية المقررة بالمعارض الفنية التشكيلية والعروض المسرحية والسمعية والمرئية والندوات الفنية والثقافية والحلقات النقاشية والدورات التدريبية ضمن التخصصات الفنية المعنية وذلك باستخدام تقنيات فنية وتدريسية متقدمة بحيث تكون هذه الكلية موردا ومصدرا لرفد مؤسسات الدولة التعليمية والفنية والثقافية والقطاع الخاص بالكوادر الفنية المتخصصة في مجال الفنون الجميلة والتربية الفنية طبقا لمواصفات إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي وفي ضوء المعايير التي تراها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل النهوض بالواقع الفني والثقافي والذائقة الفنية للبلد من أجل تحقيق أهداف الدولة والمجتمع

الرسالة

تسعى كلية الفنون الجميلة لدعم المجتمع بأطر مبدعة في مجالات الفنون المختلفة تمتلك المعارف الموضوعية والمهارات التقنية الحديثة التي تؤهلهم للمنافسة فى سوق العمل بكفاءة. كما وتسعى في اجتذاب عدد كبير  من الطلابحيث توفر الكلية بيئة مهيئة يتلقى الطالب فيها معارف متكاملة تهتم بالموروث وتواكب الحديث وتشجع التأصيل في الفكر والفكرة والمنتج. تعمل الكلية أيضاً عبر برامجها المختلفة لرأب الفجوة بين النظرية والتطبيق عبر مناهج تتكامل فيها المعارف العلمية والتقنية بالمهارات اليدوية الفردية كما وتسعى لنشر الوعي الفني والتذوق الجمالي بين افراد المجتمع واحتضان المواهب الفنية في كافة الاختصاصاتوتقدم برامجها التخصصية المتميزة التي تشمل عدداً من المجالات الفنية التطبيقية لتلبية الاحتياجات التخصصية لسوق العمل المعاصر...وهي بذلك تحقق رسالة التعليم العالي في الإهتمام بالمجتمع وتنمية قدراته

 

البحوث المنشورة لسادة التدريسيين كلية الفنون الجميلة

أ.م.د سامي علي حسين     (الهولو غرام وصناعة الشكل الثلاثي  الابعاد في المسرح )

أ.د حبيب ظاهر حبيب       (خصائص المسرح التفاعلي   )

أ.د حبيب ظاهر حبيب       (الكوميديا في مسرح الطفل اشكالها واهميتها )

م. إبراهيم صاحب العمار   (الأثر الجمال للتصميم النباتيه في صناعة الاقمشة )

أ.م.د باسم محمد صالح       (سمات الحدائة في لا التصميم المطبوع اعلان تجاري نموذجا )

أ.م.د باسم محمد صالح        (اثر العقيدة في تصميم فضائل المقاومة الوطنية )

م.م نجلاء عبد الحسن          (التنظيم القانوني والشرعي بحق الجنين في الميراث والوصية )

 

تعتمد كلية الفنون الجميلة مبدأ تعميق المعرفة التربوية والفنية بالفنون الجميلة والتربية الفنية  -الفنون التشكيلية والفنون المسرحية والتربية الفنية – وتعزيز المناهج الدراسية المقررة بالمعارض الفنية التشكيلية والعروض المسرحية والسمعية والمرئية والندوات الفنية والثقافية والحلقات النقاشية والدورات التدريبية ضمن التخصصات الفنية المعنية وذلك باستخدام تقنيات فنية وتدريسية متقدمة بحيث تكون هذه الكلية موردا ومصدرا لرفد مؤسسات الدولة التعليمية والفنية والثقافية والقطاع الخاص بالكوادر الفنية المتخصصة في مجال الفنون الجميلة والتربية

الدكتور سامي علي حسين

عميد كلية الفنون الجميلة

عدد طلاب كلية الفنون / قسم التربية الفنية للدرسات الصباحية والمسائية

عدد طلاب كلية الفنون الجميلة /قسم الفنون التشكيلة

عدد التدرسيي الكلية

عدد الزيارات المسجلة للموقع

كلية الفنون الجميلة تشارك في ورشة عمل دولية 

ضمن اطار فعاليات المشاركة العلمية في ورشة العمل عن الفلسفة التطبيقية وعلاقتها بالعلوم الاخرى التي اقامتها جامعة ماينز في المانيا الاتحادية للمدة 2018/ 8/ 19 ولغاية 2018/ 8/ 27، قدم امس ا.م.د. سامي علي/ عميد الكلية ورقته البحثية تحت عنوان (اثر الفلسفة في الفن)، تطرق فيها الى فلسفة الحضارات الانسانية في العراق واثرها في الفن…..
كما جرى على هامش هذه الورشة لقاء جمع عميد كليتنا مع ممثل منظمة (d.i.d) الراعي الرسمي لهذا النشاط ود. هليت رئيس قسم الفلسفة في جامعة ماينز نوقشت فيه سبل فتح افاق التعاون مع كليتنا الجميلة بهدف تبادل الخبرات ومواكبة المستجدات.

 

كلية الفنون الجميلة الاجتماع الدوري لعمداء كليات الفنون الجميلة في العراق

 

   

عقد في رحاب كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط يوم الاربعاء 5/12/2018 الاجتماع الدوري لعمداء كليات الفنون الجميلة في العراق   (ا.د علاء شاكر رئيس لجنة العمداء وعميد كلية الفنون الجميلة في جامعة ديالى و ا.د.  عباس عبد الحسين عميد كلية الفنون التطبيقية في بغداد . ا.د. فاخر محمد    جامعة بابل , ا.د. رعد عبد الجبار  جامعة بغداد , ا.د. كاظم نوير جامعة القادسية , ا.م.د. صالح ارديني جامعة الموصل بالإضافة الى ا.م.د. سامي علي حسين جامعة واسط  ومقرر لجنة العمداء م.حسين محمد علي  )

حيث اكد السيد رئيس لجنة العمداء  بان الهدف من الاجتماع هو تلاقح الافكار العلمية والاكاديمية ومناقشة مفردات المناهج للمراحل الدراسية في كليات الفنون الجميلة و الدراسات العليا  والازدحام الحاصل في المحاضرات التي يتلقاها الطلبة  والتدرج في المنهج وخصوصا لقسم التربية الفنية وحذف بعض المواد الدراسية مثل (اللغة العربية ,اللغة الانكليزية .حقوق الانسان ) ليتسنى للطالب فسحة اكبر لدراسة مواد الاختصاص .

اما الدكتور سامي فقد اكد على ان طالب التربية الفنية عليه ان يأخذ مواد متوازنة في دروس التشكيلي والمسرح والمواد التربوية كي نخرج بشكل مفيد اكثر ومحصلة صحيحة .

وقد حضر جانب من الاجتماع الاستاذ الدكتور هادي دويج العتابي رئيس جامعة واسط وقد رحب بالسادة العمداء وبارك لهم اجتماعهم في جامعة واسط وقال بان التكامل العلمي مطلوب وضروري وتحديث البرامج العلمية ونرتقي بالجامعات والكليات كما هو موجود في الدول الاوربية وخصوصا في الفن  . واعطاء الثقة بكليات الفنون الجميلة حيث كان هناك توجس من المجتمع والمعتقدات الدينية على حرمة الفنون  ولكن كليات الفنون اثبتت غير ذلك تماما بما تقدمة من اعمال مسرحية ولوحات فنية في كافة المجالات ومنها المسرح الحسيني وان الثورة الحقيقية في الفن هي  بناء فكر وصناعة انسان بمستوى الطموح ونحن نحتاج الى الجمالية في الحياة اليومية .

واطلع السادة الضيوف على معرض لوحات لطلبة واساتذة الكلية وابدوا اعجابهم بالأعمال الفنية

وكان في استقبال الضيوف وتوديعهم السيد عميد كلية الفنون الجميلة والسادة التدريسين .

 

 

 

ندوة رؤى معاصرة في فلسفة الفن

 

     ضمن سعي كليتنا الجميلة في الانفتاح على الجامعات الاجنبية الرصينة، وبجهود استثنائية بذلت من ا.م.د. سامي علي/ عميد الكلية نظمت يوم الثلاثاء ٢٧/ ١١/ ٢٠١٨ ندوة علمية تحت عنوان   (رؤى معاصرة في فلسفة الفن)   ، اشترك فيها ا.د. محمد حسين علي السويطي/ معاون العميد وا.د. انيتا هيليت من جامعة هاتنبرغ / ماينز/ المانيا الاتحادية وم.د. عبد الكاظم/ رئيس قسم الفنون التشكيلية، وتكفلت بترجمة الحوار ا.م.د. فداء المولى من كلية الاداب، وبحضور عدد من اساتذتنا الكلية الفضلاء وطلبتها الاعزاء .

 

 

 

                            التكامل في العمل الوظيفي

 

 ضمن توجيهات رئاسة جامعة واسط اقامة  كلية الفنون الجميلة وبحضور الاستاذ المساعد الدكتور احمد صبيح مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية يوم الخميس 22/11/2018 وعلى قاعة المؤتمرات ندوة بعنوان (التكاملية في العمل بين القواعد الاخلاقية والقانونية الواجب الاتباع في العمل الوظيفي ) وقد تراس الجلسة الاستاذ الدكتور محمد حسين السويطي معاون العميد للشؤون الادارية

وقد تضمنت الندوة  محوريين الاول  القواعد الاخلاقية في العمل الوظيفي ناقشه المدرس المساعد سرمد سعد يوسف التدريسي في كلية الفنون الجميلة وحيث قال  يدل مصطلح ” أخلاقيات العمل ” على مبدأ اجتماعي يركز على كون الفرد مسؤولاً عن العمل الذي يؤديه ، وينطلق من إيمان راسخ بأن للعمل قيمة جوهرية يجب احترامها والإصرار على تنميتها .

وعادًة ما ترتبط أخلاقيات العمل بالأفراد الذين يعملون بجدٍ ويحسنون الصنع في عملهم .

ولا يتوقف أمر أخلاقيات العمل عند المدارس و الجامعات بل يأخذ الأمر بعدا اكبر في الحياة العملية سواءا في القطاع العام أو القطاع الخاص .

وتلقى أخلاقيات العمل اهتماما كبيرا فنجد أكثر الجامعات تدرس مادة في أخلاقيات العمل و الإدارة ,في حين نجد أن أخلاقيات العمل تجد جذورها بالفعل منذ الدراسة الابتدائية و ذلك بأن ينشأ الطالب على الغش في الامتحانات أو نقل الواجبات هي عملية لا يصح أن يقوم بها الشخص السوي و يتم التعامل مع هذا الأمر بصرامة , و بذلك يعتاد الطالب على احترام حقوق الآخرين في ابسط الأشياء مثل الانتظار في الطابور و الالتزام بقواعد المرور , فهذه الأشياء البسيطة تؤخذ بجدية شديدة جدا و بالتالي يترعرع الطالب وهو يحترم فضيلة الصدق و العدل و الأمانة وأداء الواجب وهذه هي محاور أخلاقيات العمل .

اما المحور الثاني تطرقت له السيدة اسراء حميد كامل  مسؤول الشعبة الادارية في الكلية هو القواعد الادارية والقانونية في العمل الوظيفي  .

قالت الن المادة (4) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 هو المحافظة على كرامة الوظيفة العامة والابتعاد عن كل ما من شانه المساس باحترام اللازم  لها سواء كان ذلك اثناء الوظيفة ام خارج الدوام الرسمي وكذلك المحافظة على اموال الدولة التي في حوزته او تحت تصرفه وكتمان المعلومات والوثائق والامتناع عن استغلال الوظيفة لتحقيق منفعة او ربح له او لغيرة وكذلك مراعاة القوانين والانظمة الادارية والتعليمات الخاصة والقيام بواجبات الوظيفة حسب ما تقره القوانين في البلد .

وقد حضر الندوة الاستاذ المساعد الدكتور باسم محمد صالح معاون العميد للشؤون العلمية وموظفي الكلية .

 

 

 

 

       جامعة واسط تشارك جامعة الانبار بحفل تخرج طلبتها

    نيابة عن الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي رئيس جامعة واسط حضر الأستاذ المساعد الدكتور سامي علي حسين عميد كلية الفنون الجميلة وبرفقة المدرس الدكتور علي رسن رئيس قسم التربية الفنية يوم الأربعاء 14/11/2018حفل تخرج طلبة جامعة الانبار (26) دفعة (النصر والتنمية ).

وقد التقى السيد العميد بعدد من الشخصيات العلمية والسياسية منها مستشار وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور محسن الفريجي ورئيس جامعة الانبار حيث ناقشا سبل التعاون العلمي بين الجامعتين وكذلك التقى مع السيد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وطرح بعض القضايا عليه منها دعوته لزيارة محافظة واسط وجامعتها .

 

 

 

كلية الفنون الجميلة تقيم مسابقة الأفلام السينمائية أربعة في الأربعين

        بحضور الأستاذ الدكتور هادي دويج العنابي رئيس جامعة واسط وبأشراف مباشر من قبل الأستاذ  المساعد الدكتور سامي علي حسين عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط  وبالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة  أقيم (الملتقى الحسيني الثقافي الأول ) لمسابقة للأفلام  السينمائية القصيرة (أربعة في أربعين ) وهو فكرة الأستاذ الدكتور الفنان حميد صابر التدريسي في كلية الفنون الجميلة  وبمشاركة عدد من كليات الفنون الجميلة في الجامعات العراقية (واسط ,البصرة ,بغداد .ذي قار .وكركوك )  .يوم الثلاثاء 6/11/2018وعلى مسرح كلية الفنون الجميلة ، بداء المهرجان بكلمة ترحيبة للدكتور حميد صابر بالحضور وبعدها القى السيد رئيس الجامعة  كلمتة  .حيث قال ان الملتقى الحسيني الثقافي هذا هو دليل على مستوى الوعي الذي وصل له الطالب العراقي من رقي وهو يحاكي مثل هكذا مناسبات لها رمزية وخصوصية محترمة كأربعينية الامام الحسين (علية السلام ) ان تأسيس شعبة او قسم اسمة المسرح المعاصر هذا دليل على رقي مؤسسات الدولة لتتسابق وتتعاون لبناء الانسان .حيث دخلت  جامعة واسط من خلال كلية الفنون الجميلة في هذه البرامج بقوة لما تمتلكه من المهارات الفنية المبدعة لأساتذتها على مستوى التمثيل والإنتاج السينمائي ..

وقد شارك في المسابقة(14) فلما قصيرا جلها لطلبة كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط وبعد مشاهدة الأفلام رشحت لجنة المسابقة المؤلفة من المخرجين ( عزام صالح .حسين الهاني ,وخضير القريشي )  فلم (الراية ) لكلية الفنون الجميلة بجامعة واسط وهو  من  حوار وسيناريو  الدكتور قحطان عدنان وإخراج الطالبة رسل خيون     المرحلة الثالثة  الفوز بالمركز الأول وان فكرة الفلم هو الربط بين ثورة الامام الحسين علية السلام ضد الظلم والطغيان المتمثل بيزيد بن معوية لعنة الله والدولة الاموية وجهاد الحشد الشعبي المقدس ضد مجرمي داعش .اما المركز الثاني لفلم (القرار) لطلبة جامعة كركوك والمركز الثالث حصل علية فلم (لكي نكون  ) لطلبة جامعة البصرة حيث وزع الأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد صالح معاون عميد كلية الفنون الجملة للشؤون العلمية الجوائز على المشاركين في الملتقى .

وقج حضر المسابقة الأستاذ المساعد الدكتور صبيح لفتة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسيد زيدون صابر السلطان مدير الملتقى الحسيني في العتبة الحسينية المقدسة  وطلبة وأساتذة كلية الفنون الجميلة وعدد من المهتمين بالسينما والمسرح .

 

 

 

كلية الفنون الجميلة تقيم محاضرة (تعريفية بقانون الترقيات المركزية )

برعاية الاستاذ المساعد الدكتور .سامي علي حسين عميد كلية الفنون الجميلة نظمت الكلية يوم الاربعاء الموافق 17/10/2018 محاضرة (تعريفية بقانون الترقيات المركزية ) على قاعة المؤتمرات قدمها الاستاذ الدكتور حبيب ظاهر حبيب عضو لجنة الترقيات المركزبة وبحضور الاستاذ المساعد الدكتور صبيح لفتة مساعد رئيس جامعة واسط للشؤون العلمية وتدريسي كلية الفنون الجميلة

حيث بدأت المحاضرة بكلمة للسيد العميد رحب بها بالسيد مساعد رئيس الجامعة والسادة التدريسين وقال ان شرح مضمون قانون الترقيات الجديد مهم بالنسبة للتدريسي ويجب التعرف على مضامينه الجديدة وكليتنا مميزة بمتابعة انجاز معاملات الترقية وعلى التدريسي في كلية الفنون مثلا يقدم بحث يحاكي الواقع المعاش فنيا مثل تطلعاته هواجسه طبيعة الجمهور للارتقاء بالفن والمجتمع . وارتأينا ان نوضح القانون من خلال هذه المحاضرة المهمة .

اما السيد المحاضر فوضح القانون الجديد من خلال ما قدمة من معلومات وجداول تخص الترقية العلمية والتدرج على المستوى الشخصي وهو اللقب العلمي وان المرتبة العلمية تتقدم على الشهادة وانها تقر في كل العالم والجامعات تصنف على اساس ما تقدمه من بحوث علمية من خلال اساتذتها وتدريسيها .

 

 

كلية الفنون الجميلة تعقد اجتماع لتطوير العلاقات العلمية بين جامعة واسط وجامعة نيوكاسل البريطانية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

احتضنت كليتنا الجميلة في الاسبوع الماضي اجتماعا مهما لتطوير العلاقات العلمية بين جامعتنا وجامعة نيوكاسل البريطانية، اذ ترأس هذا الاجتماع آ.د. هادي دويج العتابي/ رئيس جامعة واسط، وحضره كل ا.د. محمد حسين السويطي/ معاون عميد كليتنا الجميلة والدكتور مهند العتابي/ ممثلا عن جامعة نيوكاسل البريطانية والاستاذ المساعد الدكتور علي حسين شعاع الطائي/ عميد كلية التربية والاستاذ المساعد الدكتور ماجد مشير الخطاوي والاستاذ ثامر القطبي/ مدير عام التربية…. والاستاذ حسنين/ مدير مفتشية واسط.
وقد تم وضع خطوات نفيذ برنامج التعاون، وسيبدا بتنظيم برامج تدريبية للكوادر التعليمية في الجامعة والتربية والمتخصصين بالاثار والتراث، بهدف الحفاظ على ارثنا واثارنا، فضلا عن الاستفادة من تجربة الجامعة المذكورة في مجال التعليم من خلال الرموز الاثارية…..

 

 

جامعة واسط تصدر قرار للطلبة بالالتزام بالزي الموحد  

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

 بعد مداولة مثمرة بين عميد كليتنا ا.م.د. سامي علي مع رئيس الجامعة ا.د. هادي دويج، بخصوص الزي الموحد، وضح فيها السيد العميد ظروف دراسة طلبتنا الاعزاء لاسيما في المحاضرات العملي، تم استثناء طلبة كليتنا من قرار الزي الموحد الذي اصدرته الجامعة في الاسبوع الماضي، ليصبح المسموح به لطلبة الفنون فقط الالوان الاتية: (اسود… رصاصي.. نيلي… ابيض)

للاطلاع على الكتاب الخاص بالزي الموحد       اضغط هنا 

                             

 

 

 

 

 

كلية الفنون الجميلة تقيم ندوة (رؤى حسينية في الإعلام والتاريخ والفنون)

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

 

نظمت كليتنا الجميلة وبالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة يوم الاثنين  2018/ 10/ 8 برعاية كريمة من الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي/ رئيس الجامعة واشراف مباشر من الأستاذ المساعد الدكتور سامي علي حسين/ عميد كلية الفنون الجميلة ندوة فكرية تحت عنوان (رؤى حسينية في الإعلام والتاريخ والفنون)، بحضور وفد من العتبة الحسينية المقدسة والاستاذ المساعد الدكتور علي حسين شعاع/ عميد كلية التربية والاستاذ ثامر القطبي/ مدير عام التربية واستاذ حسنين/ مدير مفتشية اثار واسط وعدد من الضيوف الافاضل واساتذة الكلية وجمع من الطلبة. 

 

 

كلية الفنون الجميلة تشارك في منتدى بغداد السلام( Peace Baghdad )

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

 

   ضمن منهاج منتدى پيس بغداد باستذكار قامات العراق تمت استضافة الدكتور علي رسن/ رئيس قسم التربية الفنية في كليتنا الجميلة يوم الخميس ١٨/ ١٠ /٢٠١٨ في جلسة استذكاريه للنحات الراحل اسماعيل فتاح الترك للحديث عن منجزه الفني العظيم من نصب الشهيد الى تمثال الشاعر الرصافي وابو نؤاس وعبدالمحسن الكاظمي وغيرها من الاعمال التي لاتزال حتى اليوم تزين مناطق وساحات بغداد، وكانت النقاشات مهمة مع ممثل مؤسسة الشهداء وممثل المستثمرين الذين باشروا ببناء منشآت تجارية على المساحات الأرضية التابعة للنصب

 

كلية الفنون الجميلة تنظم محاضرة بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر

نظمت كليتنا الجميلة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر العراقي فرع واسط محاضرة عن الإسعافات الأولية قدمها السيد فائز فؤاد مدرب الإسعافات الأولية في الجمعية بمشاركة عدد من موظفي الكلية .
وتهدف هذه الدورة الى اطلاع المشاركين على أهمية الإسعافات الاولية وكيفية التعامل مع أي مشكلة صحية يمكن أن تحدث في العمل او المنزل او الشارع أو الأماكن العامة ليكون الشخص مؤهل للعناية بنفسه والآخرين والتصرف في الحالات الطارئة والحالات الحرجة والخطيرة في حياتنا والتعرف على طرق إسعاف المصابين بمختلف الإصابات.وتضمنت الدورة تعريف الإسعافات الأولية وأهميتها والقواعد الأساسية لها ومكوناتها الأساسية، وشرح عن إسعاف الحالات المفاجئة التي يعرض لها الشخص أثناء الحياة اليومية ومنها (الحروق ,الكسور ,النزف وكذلك الحمل ) وكيفية التعامل معها ، كيف يتم تقديم الإسعافات الاولية للمصابين ، إضافة إلى تبادل الخبرات العلمية والتعرف على التجارب الناجحة من خلال المناقشة والحوارات الهادفة التي تخللت فترة إنعقاد الدورة .

الى طلبتنا الاعزاء المتقدمين للدراسة في كليتنا قسم التربية الفنية

 

نود اعلامكم ان مواد الاختبار هي كالتالي، وسنعلن عن موعد الاختبار لاحقا…

١- مشهد مسرحي باللغة العربية الفصحى لمدة لا تقل عن دقيقة. 

2. قصيدة من 6 ابيات باللغة العربية الفصحى
3. مشهد صامت بدون حوار لمدة لا تقل عن دقيقة.
4. اسئلة ثقافية وفنية عامة.
5- رسم مباشر طبيعة صامتة (ستل لايف) بتقنية التخطيط بالقلم .
على ان يجلب الطالب المتقدم معه ادوات الرسم من قلم H.p وممحاة ومبراة وورق A3 …..
متمنين النجاح والتوفيق لجميع المتقدمين

الى الطلبة المتقدمين للدراسة الصباحية في كليتنا للقسمين التربية الفنية والفنون التشكيلية

 

     الى طلبتنا الاعزاء ممن ظهرت قبولاتهم في الدراسة الصباحية، عليكم الاسراع باستكمال اجراءات التسجيل والمباشرة في اقسامكم العلمية خلال مدة اقصاها لغاية يوم الاربعاء 2018/ 10/ 24 وبخلافه يتحمل الطالب كافة المسؤولية وبضمنها الغاء قبوله او تاجيل دراسته، وحسب ما نصت عليه الانظمة والتعليمات الواردة بهذا الخصوص.

 

 

كلية الفنون الجميلة تهنئ الاستاذ اياد شمخي

تتقدم كليتنا الجميلة عمادة واساتذة وموظفين وطلبة بالتهاني والتبريكات لمنتسبها الاستاذ اياد شمخي، لحصوله على شهادة الماجستير في تخصص الادارة والاقتصاد من دولة مصر…. فالف مبارك له على هذا التميز العلمي.

اعلان الى طلبتنا الاعزاء في كافة كليات الجامعة 


     تستعد كليتنا الجميلة بالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة اقامة مهرجان الافلام القصيرة جدا، لا تتجاوز مدة الفلم 4 دقائق، على ان تكون موضوعاتها عن واقعة الطفوالمسيرة المليونية في الاربعية، ويحق للمشارك ان يختار ما يراه من قصص وبطولات ومشاهد عن الموضوعات المذكورة بما ينسجم والقيم التربوية الاصيلة في ملحمة الطف الخالدة. كما يحق للمشارك ان يصور باي اداة للتصوير، علما ان موعد استلام الافلام 2018/ 9/ 25 ويكون التسليم باليد الى ا.د. حميد صابر او ا.م.د. قحطان عدنان في كلية الفنون الجميلة… او حسب الموقع الالكتروني الموجود في الطتاب المرفق.

اعلان الى كل طلبتنا الاعزاء

1. الاختبارات للطلبة المتقدمين على الدراسة المسائية ستحدد لاحقا .
2. بالنسبة لقبولات طلبة المهنيات والموهوبين والمعاهد ستعلن خلال الايام القادمة على موقع الوزارة الرسمي .
3. التقديم على قناة النفقة الخاصة (الموازي) يبدا من يوم الاحد 2018/ 10/ 14 ويستمر لمدة اسبوع.. والمعدل المطلوب 55 وصعودا، والاجور مليون ونصف … وسيخضع المتقدمون لاختبار لاختيار المستحقين منهم للقبول .
4. على الطلبة الالتزام بالزي الموحد والاعراف والتقاليد الجامعية.
5. مباشرة الطلبة الذين ظهرت اسماءهم والمؤجلين من العام الماضي ستكون يوم الاحد 2018/ 10/ 14 .
6. الغيابات توثق وفق برنامج الكتروني، وسيتم فصل الطلبة ممتن نجاوزت غياباتهم الحد المقرر.

 

 

 

 

كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط تختبر الطلبة المتقدمين

     

      جرت اختبارات الطلبة المتقدمين للدراسة في كلية الفنون الجميلة للعام الدراسي 2018-2019 وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور سامي علي حسين عميد كلية الفنون الجميلة  والأستاذ الدكتور محمد حسين السويطي معاون العميد للشؤون الإدارية وبلجان مؤلفة من الأستاذ الدكتور حميد صابر وبعضوية الدكتور قحطان زغير والدكتور علي رسن في قسم التربية الفنية اما قسم الفنون التشكيلية فقد تراس اللجنة الدكتور علي عبد الكاظم وعضوية الدكتور قاسم جليل والمدرس الدكتور حسن هادي ،حيث تم اختبار الطلبة المتقدمين للقبول في الكلية قسم التربية الفنية باتباع مجموعة من المعايير للطالب المتقدم ومنها(وقد احتوت الاختبارات على مشهد تمثيلي والقاء قصيدة ورسم لوحة فنية  وعدد من الأسئلة تخص الجانب الفني والثقافي)ويكون احتساب الدرجة وفقا لمعدل الطالب بنسبة 55% والاختبار الفني بنسبة 45% تجري بعدها عملية المفاضلة بين الطلبة اللذين اجتازوا الاختبار بدرجة النجاح ومن ثم قبول العدد الذي يتوافق مع حجم خطة القبول في الكلية .

              رئيس جامعة واسط يحضر اختبارات الطلبة في كلية الفنون الجميلة

حضر الاستاذ الدكتور هادي دويج العتابي رئيس جامعة واسط  وبمعية الاستاذ المساعد الدكتور سامي علي حسين عميد الكلية جانب من اختبارات الطلبة المتقدمين للدراسة في قسم التربية الفنية  لكلية الفنون الجميلة للعام الدراسي 2018-2019

وقد اتبعت لجنة الاختبار في القسم مجموعة من المعايير للطلبة المتقدمين ومن اهمها الموهبة والخبرة في مجال الفن وكذلك  معدل الطالب التنافسي وقد راعت  اللجنة الجوانب النفسية والانسانية للطالب اثنى الاختبار .وقد اثنى السيد رئيس الجامعة على الجهود المبذولة من قبل عمادة الكلية ولجنة الاختبار بما استمت به من شفافية وعدالة وكذلك اثنى على دور الاعلام في تغطية الاختبارات للطلبة المتقدمين .

    حيث استمرت الاختبارات من 3-9الى10-9 -2018 لكثرة اعداد الطلبة المتقدمين للدراسة في كلية الفنون الجميلة واكد السيد عميد الكلية بان احتساب الدرجة للمتقدم تكون وفق المعدل الحاصل علية من الدراسة الإعدادية بنسبة 55 درجة والاختبار بنسبة 45 درجة تجري بعدها المفاضلة بين الطلبة الذين اجتازوا الاختبار بنجاح ومن ثم قبول العدد الذي يتوافق مع حجم خطة القبول للعام الدراسي الحالي

كلية الفنون الجميلة  تعلن التقويم الجامعي لسنة 2018-2019

 

 

عميد كلية الفنون الجميلة جامعة واسط يترأس اجتماع رؤساء اقسام التربية الفنية في العراق

 

      نيابة عن السيد رئيس لجنة عمداء كليات الفنون في العراق، عميد كليتنا الجميلة ا.م. د.سامي علي يترأس اجتماع رؤساء اقسام التربية الفنية في العراق، يوم امس 2018/ 9/ 27 وقد اثمر اللقاء عن جملة توصيات مهمة، هدفها ترصين وتنظيم عمل الاقسام بالإضافة إلى بحث امكانية تطوير المقررات الدراسية بما يتلاءم والتطور الحاصل عالميا.

 

 

كلية الفنون الجميلة تواصل تزيين احد نصبها الفنية

تواصل كلية الفنون الجميلة بادامة احد تماثيلها ، مشروع تخرج الطالب (  ياسر مهدي حسين  ) قام بتصميمه ونحت تمثال للفيلسوف الاغريقي سقراط سنة 2016

 

 

 

 

تدريسي في كلية الفنون الجميلة جامعة واسط يصدر كتاب عن البيداجوجيا النقدية لما بعد الحداثة  وأثرها على تطوير عمليات التعليم وتعلم التربية الفنية

صدر  حديثا عن الدكتور جواد كاظم محمد  التدريسي في كلية الفنون الجميلة جامعة واسط كتاب بعنوان  البيداجوجيا النقدية لما بعد الحداثة وأثرها على تطوير عمليات التعليم وتعلم التربية الفنية تناول  المؤلف في الكتاب المنظومة التعليمية بكل مدخلاتها ومخرجاتها في اطار مهارات القرن الحادي والعشرين  ومن منظور البيداجوجيا النقدية لما بعد الحداثةضم الكتاب  ثلاث فصول الفصل الأول تطوير المنظومة التعليمية في ضوء ومهارات القرن الحادي والعشرين في حين تناول الفصل الثاني البيداجوجيا النقدية لما البيداجوجيا النقدية لما بعد الحداثة واثرها على تعليم وتعلم التربية الفنية اما الفصل الثالث فتناول دراسة تحليلية لمحتوى الوحدات التدريسية من منظور البيداجوجيا النقدية في نهاية الكتاب قدم المؤلف مساعده على تكوين شخصية المعلم والطالب وتنمية مهينة أصيلة ومتجددة وواعية ومنفتحة ومتفاعلة بشكل ايجابي ونقدي مع المستجدات والمشكلات المجتمعية وقادة التعليم. .