اختر صفحة

قسم الجغرافية

قسم الجغرافية من الأقسام الرئيسية في كلية التربية جامعة واسط حيث تم تأسيسه مع تأسيس كلية التربية في العام الدراسي 1996/1997 واخذ هذا القسم بالتطور والتوسع كما ونوعا بازدياد أعداد الطلبة المقبولين فيه في الدراستين الصباحية والمسائية .وفي العام الدراسي  2008/2009 تم افتتاح الدراسات العليا الماجستير وفي العام الدراسي 2013/2014 تم استحداث دراسة الدكتوراه. ويوجد في القسم ثلاث مختبرات علمية لتدريب وتعليم الطلبة في مجال اختصاصهم ومكتبة خاصة بالقسم فضلا عن المكتبة الالكترونية  كما يوجد هناك مختبر خاص بـ Gisويوجد كادر تدريسي في القسم من (24) تدريسيا بمختلف الرتب العلمية . ان رؤيتنا تتجسد في سعي القسم الى تحقيق مكانة علمية متميزة ,تنافس مثيلاتها على المستوى الوطني والعربي والإقليمي ,ولاسيما في مجالات إعداد الملاكات التعليمية ,وتطوير العملية التعليمية ،وتعزيز الخدمات المجتمعية من خلال الأنشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة للمجتمع. ويراس القسم حاليا الاستاذ الدكتور ناصر والي فريح 

الأهداف

1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.

2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها .

3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.

4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.

5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويين لرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربوية المختلفة.

ت

اسم المادة

عدد الساعات

عدد الوحدات

نظري

عملي

1

علم الطقس والمناخ

1

1

6

2

جغرافية افريقيا واستراليا

2

 

6

3

علم اشكال سطح الارض

1

1

6

4

علم الخرائط والاستشعار عن بعد

1

1

6

5

حاسوب

1

1

5

6

علم النفس التربوي

2

 

3

7

تاريخ الوطن العربي

2

 

3

8

أسس التربية

2

 

3

9

لغة العربية

2

 

2

10

ديمقراطية

2

 

2

11

الجغرافية السياحية

2

 

2

12

جغرافية الحيوية

2

 

2

13

اراضي جافة

2

 

2

المجموع

22

4

48

ت

اسم المادة

عدد الساعات

عدد الوحدات

نظري

عملي

1

علم المناخ التطبيقي

1

2

6

2

علم اشكال سطح الارض التطبيقي

1

2

6

3

جغرافية اوراسيا

2

 

6

4

جغرافية السكان

2

 

6

5

تقنيات حديثة

1

1

6

6

تعليم ثانوي

2

 

3

7

علم النفس النمو

2

 

3

8

العربية العامة

2

 

3

9

الاحصاء الجغرافي

2

 

2

10

نفط وطاقة

2

 

2

المجموع

17

5

43

ت

اسم المادة

عدد الساعات

عدد الوحدات

نظري

عملي

1

جغرافية الصناعة

2

 

3

2

جغرافية الزراعة

2

 

3

3

جغرافية المدن

2

 

3

4

جغرافية الموارد الطبيعية

2

 

3

5

جغرافية الامريكتين

2

 

4

6

احصاء ونمذجة

1

1

5

7

ارشاد

2

 

3

8

مناهج وطرائق تدريس

1

1

5

9

تاريخ العراق

2

 

2

10

جغرافية التربة

2

 

2

11

مناخ تفصيلي

2

 

2

12

طرائق البحث الجغرافي

2

 

2

المجموع

22

2

37

ت

اسم المادة

عدد الساعات

عدد الوحدات

نظري

عملي

1

جغرافية العراق

2

 

2

2

جغرافية سياسية

2

 

2

3

جغرافية الوطن العربي

2

 

2

4

جغرافية النقل والتجارة

2

 

2

5

الفكر الجغرافي

2

 

2

6

نظم معلومات جغرافية

2

 

2

7

قياس وتقويم

2

 

2

8

تطبيق ومشاهدة

1

2

2

9

بحث تخرج

 

2

2

10

بيئة وتلوث

2

 

2

11

جغرافية اجتماعية

2

 

2

12

جغرافية خدمات

2

 

2

المجموع

21

4

24