اختر صفحة

صورة

برئاسة عميد كلية الادارة والاقتصاد ( أ . د . عباس لفته كنيهر ) وبعضوية (أ.د اديب قاسم ) تم اختيار ممثل التدريسيين ( أ.م.د انور صكيب )

ناقشت  كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط رسالة ماجستير بعنوان استعمال معلومات المحاسبة الإدارية البيئية في دعم البرامج والاستراتيجيات البيئية للوحدة الاقتصادية، للطالبة رسل عادل ناجي التميمي .

كلمة السيد عميد الكلية المحترم

بسم الله الرحمن الرحيم

((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ))

صدق الله العلي العظيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم …
ان شعارنا منطلقٌ من قول الله ( عز وجل ) ( وقل اعملوا ) فالعمل هو اساس التميز في مجالنا الا وهو المجال الأكاديمي والعلمي لبناء علاقات تتسم بالاستدامة مع البيئة الخارجية والمتمثلة بالمجتمع وبكافة شرائحه الدينية والاجتماعية والعشائرية ومنظمات المجتمع المدني لتكون الكلية مصدر إشعاع ومنبر علمي يسهم في حل المشاكل المحيطة بها وتكون فاعلة ضمن هذا المحيط فضلاً عن التميز في الجوانب العلمية لبناء صرح علمي متكامل لكلية الإدارة والاقتصاد من خلال رصانة العمل التربوي وفتح آفاق الدراسات العليا لكافة أقسام الكلية وهذا ما شهدته فعلاً من فتح العديد من الدراسات العليا على مستوى الدكتوراه والماجستير والدبلوم لأقسام الكلية ..

              ومن الله التوفيق

                الاستاذ الدكتور عباس لفته كنيهر

                         عميد الكلية

معاون العميد للشؤون العلمية
معاون العميد للشؤون الادارية

بجهود أهل العلم تم تقديم مشروع كلية الإدارة والاقتصاد ومر بسلسلة من المتابعة والدراسة حتى صدرت الموافقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث هذا الصرح العلمي  في مطلع العام الدراسي(2000 – 2001) إذ تقرر فتح كلية مستقلة بذاتها بكوادرها العلمية المؤهلة لقيادة المسيرة العلمية للكلية علمياً و تربوياً لخدمة قطاع التعليم العالي في هذا الجزء الحيوي من العراق . وفي البدء كان هناك قسم علمي واحد هو قسم الاقتصاد ثم في العام الدراسي (2004-2005) تم استحداث قسمي المحاسبة والإحصاء وبدراستين صباحية ومسائية ثم تم استحداث قسم ادارة الاعمال في العام الدراسي (2013 – 2014) . وخلال الفترة الممتدة منذ أن تأسست ولوقتنا الحالي استطاعت أن ترفد المجتمع بالكوادر المتخصصة في المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية . تسعى كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة واسط لتقديم خدماتها التعليمية والبحثية باستخدام الأساليب العلمية الحديثة. وتسعى لتطوير مناهجها الدراسية لمواكبة التطورات العالمية وتطبيقاتها في المجتمع إقرارا منها بمسؤوليتها نحو أبنائها الطلبة الأعزاء والحرص عليهم مسؤولية كبيرة تتحملها بأمانة . وتسعى بكل ما أوتيت من قدرة على المساهمة ببناء أجيال متسلحة بالعلم ومعتمدة أساسا عليه لإحداث التغيرات الجذرية .وتضع المعرفة العلمية والأسلوب العلمي الحديث نصب اهتمامها بما يساهم في تحقيق أهداف الجامعة. وتقوم الكلية بتكريم طلبتها الأوائل تشجيعا منها ودعما للتفوق العلمي.

إضغط للمزيد

اهداف الكليـــــــــــــــة

اهداف الكلية 

  • التحسين المستمر للعملية التعليمية لتعزيز النمو الفكري والتهيئة المستديمة للكوادر العلمية في المجالات التخصصية لأقسام الكلية والالتزام بعرض الأفكار على المجتمع والعلماء لقياس مقدار الإسهام في المعرفة العالمية.
  • ترصين مستوى البحث العلمي وتعزيز أواصر التعاون الوثيق مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية عالميا لتطوير المهارات وتحقيق أعلى مستويات التطوير الفكري وتوفير المصادر العلمية الحديثة الداعمة لذلك .
  • الشفافية العالية والعمل بروح الفريق والتنظيم القيادي والإداري الداعم في عملية البناء الاقتصادي والاجتماعي من خلال تقديم المشورة والدراسات والتحليلات الاقتصادية والإدارية للمشكلات التي تواجه مؤسسات المجتمع وتقديم الحلول الناجحة لها , وإقامة الندوات والمعارض والمؤتمرات العلمية والثقافية لمواكبة مستجدات العصر.
  • أعداد كوادر عالية الكفاءة علميا وبحثيا من خلال تقديم أفضل الخدمات والتوسع في الدراسات العليا للمساهمة في عملية ديمومة العملية البحثية والتعليمية لرفد المجتمع بالإمكانات  الفاعلة في الرقي والتقدم , ومتابعة مخرجاتنا التعليمية باستمرار ورفدهم بكل ما هو جديد ونافع لتطوير معارفهم ومهاراتهم .

رفع مستوى جودة الأداء والتفكير الاستراتيجي لكافة منسوبي الكلية لرفع درجة المهارة داخل نسيج الكلية واستمرار متابعتها لمعالجة الانحرافات عن معايير التطور والاستمرار بوضع الخطط وتحسينها استجابة للمتغيرات .

الهيكل التنظيمـــــــي
الاقســــام العلميــــة
قســــــــم الاحصـــــــاء 
قســـــــم ادارة الاعمال
قســـــــم الاقتصــــــــاد
قســـــــم المحاسبــــــة 
قسم التمويل والمصارف 

 

وحدات وشعب الكليـــــة

شعبة ضمان الجودة والاداء 

شعبة البحــث والتطويــــر 

شعبـــــــة التسجيــــــــــل 

شعبة الحاسوب والانترنيت

وحدة الاعلام والعلاقات العامة 

 

الدراســـــات العليــــــــا

دبلوم 

ماجستير اقتصاد 

ماجستير محاسبة 

دكتوراة اقتصاد

التقويم الجامعـــــــــي
ادارة الموقع الالكترونــــي
الارشيف

التدريسيون

الطلبة الأوائل

الخريجون

شعبـــــة ضمــــان الجـــــوده

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والعاهد

الجامعة : واسط

الكلية او المعهد : كلية الادارة والاقتصاد

القسم العلمي :ادارة الاعمال

تاريخ ملء الملف : 11 /6 /2016

التوقيع :  التوقيع :

اسم رئيس القسم :   أ .م.د. جعفر طالب احمد                      اسم المعاون العلمي : أ.م.د. جليل كامل غيدان

التاريخ :   11/6 /2016                                                  التاريخ : 18 /6 /2016

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي : م.م. احمد عبد الامير

التاريخ : 19/6/2016

التوقيع :

                                                                                                                                                                               مصادقة السيد العميد

أ.م.د. عباس لفته كنيهر

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من  الطالب تحقيقها مبرهنا عما  اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج .

1- المؤسسة التعليمية

 

جامعة واسط
2-العلمي / المركز

 

قسم ادارة الاعمال / كلية الادارة والاقتصاد
3- اسم البرنامج الاكاديمي او المهني

 

كلية الادارة والاقتصاد
4- اسم الشهادة النهائية

 

بكلوريوس علوم في ادارة الاعمال
5-  النظام الدراسي :

سنوي / بمقررات / اخرى

 

مستوى فصلي / مقررات
6- برنامج  الاعتماد المعتمد

 

الدراسة النظرية والعملية
7- المؤشرات الخارجية الاخرى

 

المختبرات والملكية والانترنيت والتدريب الصيفي
8- تاريخ اعداد الوصف

 

11 /6 /2016
9- اهداف البرنامج الاكاديمي

 

 

 

1- معرفة وفهم ادارة الاعمال وما يتعلق به من معايير محلية واقليمية ودولية .

2- مهارات علمية في توظيف النماذج الادارية للبيانات المدروسة ومقارنتها والتعامل مع مختلف البيانات المدروسة البيئية  ومقارنتها والتعامل مع البيانات البيئية والحيوية والاقتصادية .

3- مهارات تفكير وتحليل في حل المشاكل المستجدة في مجال ادارة الاعمال وطبقا للمعايير المحلية والاقليمية والدولية .

4- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي يمكن في المناقشة مع الاخرين في سوق العمل .

 

 

10 – مخرجات البرنامج المطلوبة وطرق التعليم والتعلم والتقييم

أ . الاهداف المعرفية

أ 1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والقيم للاطار الفكري والمهاري لادارة الاعمال .

أ2- تمكين الطلبة على استيعاب وادارة المفاهيم الادارية .

أ3- تمكين الطلبة على استخدام ما تعلمه في ادارة الاعمال مواقف جديدة للغرض منها

أ4 – تمكين الطلبة على القدرة على التحليل الاداري في اجزاء ادارة الاعمال .

أ5- تمكين الطلبة على تجمع المواد المدروسة في مجالات جديدة اخرى

أ6- تمكين الطلبة في التقويم على حقل الاحكام ولوقف معايير محدودة في اتخاذ القرار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1- يجيد التحليل الاداري باستخدام الانظمة الادارية .

ب 2-  يجيد استخدام الاساليب في جميع البيانات وتنظيمها وعرضها  والتنبؤ بها مستقبلا .

ب 3- يجيد التخطيط والتنبؤ للمستقبل للظواهر المختلفة

طرق التعليم والتعلم

ج-الاهداف الوجدانية القيمية .

ج 1- طريقة المحاضرة ( القاء)

ج2- طريقة التدريب العملي ( – )

ج3- استخدام التقنيات العلمية الحديثة DATA SHOW  وجهاز عرض الشرائح  والشاشة الرقمية LED

ج 4- طريقة التدريب الميداني في ( التدريب الصيفي ) 5- الحلقات العملية  SEMTNAR    6- توزيع الطلبة الى مجموعات لتهيئة الدرس

طرق التعليم والتعلم

1- الامتحانات اليومية والشهرية

2- الامتحانات الفصلية والنهائية

3- اعداد البحوث الطلابية

4- الامتحانات العملية

5- التقارير والواجبات البيتية

ج –   الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1- القدرة على استيعاب المفاهيم الجديدة للادارة والتعامل معها

ج 2- القدرة على توخي الدقة في جميع البيانات واعطائها نتائج صحيحة

ج 3 القدرة على تحديد مواطن الضعف والقوة في سلوكه ويتقبلها

ج4 –  القدرة على التعامل بايجابية في الانشطة الجماعية

طرق التعليم واHGJUGL:

تزويد الطلبة باساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة لمخرجات التعليم السابقة للمهارات لحل المشاكل العملية  تطبيق المواضيع المدروسة نظريا على المستوى العملي في مختلف مواد ادارة الاعمال وفي مجال التدريب الصيفي

طرق التقييم

1امتحانات يومية  باسئلة متعددة التي تتطلب مهارات عملية .

2- امتحانات يومية باسئلة عمليةونظرية

3– درجات مشاركة الاسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية

4- وضع درجات للتقارير والواجبات البيتية .

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) .

د1- تمكين الطلبة باستخدام الحاسوب واالتعامل معه

د2- تمكين الطلبة في استخدام اساليب حديثة في تعلم ادارة الاعمال

د4- تمكين الطلبة من التطوير الذاتي المستمر لما بعد التخرج

طرق التعليم والتعلم

1– وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات الادارة و الاقتصاد في العراق .

2- وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة العمل

3- ارسال الطلبة للتدريب في دوائر الدولة المختلفة

4- يقوم الطلبة على جمع البيانات الحقلية  والميدانية باسلوب الاستمارة الاحصائية  لاغراض مشاريع التخرج

طرق التقييم

1- امتحانات يومية باسئلة بيتية حلها ذاتها .

2- درجات مشاركة لاسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية

3-درجات محددة للتقارير والواجبات البيتية .

11- بنية البرنامج

 

الفصل الدراسي الاول

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الادارة 3  
الاولى   مبادئ الاحصاء 2  
الاولى   رياضيات للادارة 3  
الاولى   مبادئ الاقتصاد 2  
الاولى   حاسوبنظري 3  
الاولى   مبادئالمحاسبة 2  

الفصل الدراسي الثاني

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ ادارةالاعمال  (2) 3  
الاولى   مبادئ الاقتصاد        (2) 3  
الاولى   مبادئ المحاسبة       (2) 3  
الاولى   حاسوب(2) 3  
الاولى   الاحصاءلإدارةالأعمال 2  
الاولى   حقوق وحريات 2  
المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثانية   ادارةالمواردالبشرية 3  
الثانية   بحوث العمليات 3  
الثانية   ادارةالامدادات 3  
الثانية   ادارةالتسويق 2  
الثانية   محاسبة متوسطة 3  
الثانية   تاريخ الفكرالاداري 2  
الثانية   قانون تجاري 2  

 

 

المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثالثة   الادارةالمالية 2  
الثالثة   تكنولوجياالمعلوماتالادارية 2  
الثالثة   محاسبةالكلفة 3  
الثالثة   اقتصاديات الاعمال 2  
الثالثة   السلوك التنظيمي 2  
الثالثة   ادارة الاعمال الدولية 2  
الثالثة   تطبيقات حاسوب Access 3  
الثالثة   أساليب البحثالعلمي 2  

12 – التخطيط للتطور الشخصي

1- تنمية القدرة لدى الطلبة في البحث والتفيص من خلال الزيارات البيئية لجلب البيانات من دوائر الدولة لغرض تحليلها بالاسلوب الاداري المناسب .

2- حق الطلبة على زيادة الكتب اسبوعيا .

3- حث الطلبة على الاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلوت

13 – معيار القبول ( وضع الانظمة المتعلقة بالالحاق للكلية او المعهد )

بحسب متطلبات وزارة التعليم العالي ووفق الشروط الاتية .

1- ان يكون حاصلا على شهادة الاعدادية بمعدل لا يقل عن 60 % وبحسب متطلبات القبول المركزي

2- ان لايقل عمر المتقدم عن 18 عاما

3- ان يكون الطالب من الفرع العلمي والادبي حصراً

14- اهم  مصادر المعلومات عن البرنامج

1- مجانية التعليم في المكتبة .

2- المكتبة المركزية في الكلية

3- شكبة المعلوات الانترنيت

4- المناهج الدراسية الحالية

5- تجارب الجامعات العربية و العالمية

6- مشاريع التخرج السابقة

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة

او المستوى

رمز

المقرر

اسم

المقرر

اساسي

ام اختياري

الاهداف

المعرفية

الأهداف المهاراتية

الخاصة بالبرنامج

الاهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرىالمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
   

 

    أ 1 أ2 أ3 أ4 ب 1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                               
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
 

 

                                     
                               

 

صفحــــــــــــــــــــــــــة 5

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة . ولا بد من الربط بينهما وبين وصف البرنامج , .

1- المؤسسة التعليمية

 

كلية الادارة والاقتصاد
2- القسم العلمي او المركز

 

ادارة الاعمال
3- اسم / رمز المقرر

 

جميع مواد ادارة الاعمال للمراحل الاربعة
4- اشكال الحضور المتاحة

 

نظري
5- الفصل / السنة

 

فصلي
6-عدد الساعات الدراسية

 

60 ساعة سنويا     4 ساعة اسبوعيا = 120

3 ساعة اسبوعيا = 90 ساعة اسبوعيا =150 سنويا

7- تاريخ اعداد هذا الوصف

 

11 /6 / 2016
8- اهداف المقرر

 

1- تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والتطبيقية على كيفية استخدام المقايسس والنماذج الادارية وتطبيقهات  لاغراض التقدير والتنبؤ

2- تدريس الطالب للعلوم الاساسية الداعمة للادارة

صفحة 6

 

10- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ – الاهداف المعرفية

أ1- تمكين الطلبة من فهم الجوانب النظرية والعملية للمقرر

أ2- تمكين الطالب على القدرة على التحليل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب 1-  اكتساب الطلبة مهارات تطبيق الطرائق الاحصائية في تحليل البيانات .

ب 2- تدريب الطلبة على كيفية جمع البيانات الميدانية والمتعلقة بطرق صحيحة

ب 3- تدريب اتلطلبة على استخدام برامجيات الحاسوب في تنفيذ عمليات المقرر 

ب4 – تدريب الطلبة بالواجبات البيتية والتقارير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية من خلال شاشات العرض والتدريب على الحاسوب .

طرق التقييم

1-اجراء الامتحانات اليومية السريعة  2- اجراء الامتحانات الشهرية    3- اجراء الامتحانات  الفصلية والنهائية 

الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1 – تمكين الطلبة من تطبيق المعلومات الادارية النظرية بصورة عملية .

ج2-تمكين الطلبة من التنبؤ والتخطيط المستقبلي باقل خطا ممكن .

ج3- تمكين الطلبة من العمل بدقة باقل التكاليف الممكنة .

ج4- غرس الروح الوطنية والاخلاص في العمل .

 

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية باستخدام المختبرات لتدريب الطلبة

طرائق التقييم

الامتحانات اليومية والشهرية والفصلية والنهائية

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )

د 1-  تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في المقرر المدروس

11- بنية المقرر

الاسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / او الموضوع طريقة التعلم طريقة التقييم
اسبوعيا   اضافة مخرجات التعلم اسم المقرر نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 1 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 2 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 3 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 4 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 5 نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 6 نظري + عملي

أو نظري فقط

الامتحانات

 

 

12- البنية التحتية

الكتب المقررة المطلوبة

 

 
2- المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

 
أ- الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , التقارير ,….. )

 

 
ب – المراجع الالكترونية , مواقع الانترنيت  

 

13- خطة تطوير المقرر الدراسي :

– تطوير المقررات الدراسية بما يتلائم مع خصوصية دوائر المحافظة أو الدولة واستحداث دروس تطبيقية لإدارة شؤون الدولة .

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والعاهد

الجامعة : واسط

الكلية او المعهد : كلية الادارة والاقتصاد

القسم العلمي :الاحصاء

تاريخ ملء الملف : 11 /6 /2016

التوقيع :                                                                     التوقيع :

اسم رئيس القسم :   أ .م.د. سعد صبر محمد                      اسم المعاون العلمي : أ.م.د. جليل كامل غيدان

التاريخ :   11/6 /2016                                                  التاريخ : 18 /6 /2016

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي : /.م.م . أحمد عبد الأمير ناصر .

التاريخ : 19/6/2016

التوقيع :

                                                                                                                                                                                   مصادقة السيد العميد

أ.م.د. عباس لفته كنيهر

 

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من  الطالب تحقيقها مبرهنا عما  اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج .  

1- المؤسسة التعليمية

 

جامعة واسط
2-العلمي / المركز

 

قسم الاحصاء / كلية الادارة والاقتصاد
3- اسم البرنامج الاكاديمي او المهني

 

كلية الادارة والاقتصاد
4- اسم الشهادة النهائية

 

بكلوريوس علوم في الاحصاء
5-  النظام الدراسي :

سنوي / بمقررات / اخرى

 

مستوى فصلي / مقررات
6- برنامج  الاعتماد المعتمد

 

الدراسة النظرية والعملية
7- المؤشرات الخارجية الاخرى

 

المختبرات والملكية والانترنيت والتدريب الصيفي
8- تاريخ اعداد الوصف

 

11 /6 /2016
9- اهداف البرنامج الاكاديمي

 

 

1- معرفة وفهم  الاحصاء وما يتعلق به من معايير محلية واقليمية ودولية .

2- مهارات علمية في توظيف النماذج الاحصائية للبيانات المدروسة ومقارنتها والتعامل مع مختلف البيانات المدروسة البيئية  ومقارنتها والتعامل مع البيانات البيئية والحيوية والهنجسية والاقتصادية .

3- مهارات تفكير وتحليل في حل المشاكل المستجدة في مجال الاحصاء وطبقا للمعايير المحلية والاقليمية والدولية .

4- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي يمكن في المناقشة مع الاخرين في سوق العمل .

 

 

10 – مخرجات البرنامج المطلوبة وطرق التعليم والتعلم والتقييم

أ . الاهداف المعرفية

أ 1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والقيم للاطار الفكري والمهاري للاحصاء .

أ2- تمكين الطلبة على استيعاب وادارة المفاهم الاحصائية .

أ3- تمكين الطلبة على استخدام ما تعلمه في الاحصاء مواقف جديدة للغرض منها

أ4 – تمكين الطلبة على القدرة على التحليل الاحصائي في اجزاء الاحصاء .

أ5- تمكين الطلبة على تجمع المواد المدروسة في مجالات جديدة اخرى

أ6- تمكين الطلبة في التقويم على حقل الاحكام ولوقف معايير محدودة في اتخاذ القرار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1- يجيد التحليل الاحصائي باستخدام الانظمة الاحصائية .

ب 2-  يجيد استخدام الاساليب في جميع البيانات وتنظيمها وعرضها  والتنبؤ بها مستقبلا .

ب 3- يجيد التخطيط والتنبؤ للمستقبل للظواهر المختلفة

 

 

 

طرق التعليم والتعلم

ج-الاهداف الوجدانية القيمية .

ج 1- طريقة المحاضرة ( القاء)

ج2- طريقة التدريب العملي ( المختبرات )

ج3- استخدام التقنيات العلمية الحديثة DATA SHOW  وجهاز عرض الشرائح

ج 4- طريقة التدريب الميداني في ( التدريب الصيفي )            5- الحلقات العملية  SEMTNAR    6- توزيع الطلبة الى مجموعات لتهيئة الدرس

طرق التعليم والتعلم

1- الامتحانات اليومية والشهرية

2- الامتحانات الفصلية والنهائية

3- اعداد البحوث الطلابية

4- الامتحانات العملية

5- التقارير والواجبات البيتية

ج –   الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1- القدرة على استيعاب المفاهيم الجديدة للاحصاء والتعامل معها

ج 2- القدرة على توفي الدقة في جميع البيانات واعطائها نتائج صحيحة

ج 3 القدرة على تحديد مواطن الضعف والقوة في سلوكه ويتقبلها

ج4 –  القدرة على التعامل بايجابية في الانشطة الجماعية

طرق التعليم واHGJUGL:

تزويد الطلبة باساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة لمخرجات التعليم السابقة للمهارات لحل المشاكل العملية  تطبيق المواضيع المدروسة نظريا على المستوى العملي في مختلف مواد الاحصاء وفي مجال التدريب الصيفي

طرق التقييم

1امتحانات يومية  باسئلة متعددة التي تتطلب مهارات عملية .

2- امتحانات يومية باسئلة عملية ونظرية

3– درجات مشاركة الاسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية

4- وضع درجات للتقارير والواجبات البيتية .

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) .

د1- تمكين الطلبة باستخدام الحاسوب واالتعامل معه

د2- تمكين الطلبة في استخدام الرياضات في تعلم الاحصاء

د3-  تمكين الطلبة في استخدام الاحصائية لغرض تحليل الظواهر البيئية والزراعية والهندسية والاقتصادية

د4- تمكين الطلبة من التطوير الذاتي المستمر لما بعد التخرج

طرق التعليم والتعلم

1– وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات الادارة و الاقتصاد في العراق .

2- وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة العمل

3- ارسال الطلبة للتدريب في دوائر الدولة المختلفة

4- يقوم الطلبة على جمع البيانات الحقلية  والميدانية باسلوب الاستمارة الاحصائية  لاغراض مشاريع التخرج

طرق التقييم

1- امتحانات يومية باسئلة بيتية حلها ذاتها .

2- درجات مشاركة لاسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية

3-درجات محددة للتقارير والواجبات البيتية .

11- بنية البرنامج

الفصل الدراسي الاول

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الإحصاء 4  
الاولى   تفاضل 3  
الاولى   حاسوب 1 2
الاولى   لغة عربية 1  
الاولى   حقوق الانسان 1  
الاولى   حريات 1  

 

الفصل الدراسي الثاني

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الإحصاء 2 4  
الاولى   تكامل 3  
الاولى   حاسوب 2 1 2
الاولى   ادارة 2  
الاولى   اقتصاد 2  
الاولى   محاسبة 2  
المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثانية   احتمالات 3  
الثانية   مسوح وأساليب المعاينة 4  
الثانية   رياضيات متقدمة 3  
الثانية   برمجة ماتلاب 1 1
الثانية   سلاسل زمنية 2  
الثانية   تكنولوجيا المعلومات 1 2
الثانية   جبر خطي 3  

 

المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثالثة   إحصاء رياضي 3  
الثالثة   بحوث عمليات 4 1
الثالثة   إحصاء حيوي 2  
الثالثة   قواعد بيانات 2 1
الثالثة   تحليل عددي 2 1
الثالثة   إحصاءات حقل العمل 1 2
الثالثة   SPSS 3  
الثالثة   تحليل انحدار 3  

 

 

 

 

 

المرحلة الدراسية /الرابعة  رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الرابعة   الاستدلال الإحصائي 3  
الرابعة   قياس اقتصادي 3  
الرابعة   تصميم وتحليل التجارب 3  
الرابعة   تطبيقات جاهزة 1 2
الرابعة   العمليات العشوائية 3  
الرابعة   نظرية القرار 2  
الرابعة   مشروع بحث 2  
الرابعة   إحصاء سكاني 2  

 

 

12 – التخطيط للتطور الشخصي

1- تنمية القدرة لدى الطلبة في البحث والتفيص من خلال الزيارات البيئية لجلب البيانات من دوائر الدولة لغرض تحليلها بالاسلوب الاحصائي المناسب .

2- حق الطلبة على زيادة الكتب اسبوعيا .

3- حث الطلبة على الاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلوت

13 – معيار القبول ( وضع الانظمة المتعلقة بالالحاق للكلية او المعهد )

بحسب متطلبات وزارة التعليم العالي ووفق الشروط الاتية .

1- ان يكون حاصلا على شهادة الاعدادية بمعدل لا يقل عن 60 % وبحسب متطلبات القبول المركزي

2- ان لايقل عمر المتقدم عن 18 عاما

3- ان يكون الطالب من الفرع العلمي حصراً

14- اهم  مصادر المعلومات عن البرنامج

1- مجانية التعليم في المكتبة .

2- المكتبة المركزية في الكلية

3- شكبة المعلوات الانترنيت

4- المناهج الدراسية الحالية

5- تجارب الجامعات العربية و العالمية

6- مشاريع التخرج السابقة

 

 

 

 

 

 

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة او المستوى رمز المقرر اسم المقرر اساسي ام اختياري الاهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الاهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرىالمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
   

 

    أ 1 أ2 أ3 أ4 ب 1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                               
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
 

 

                                     
                               

 

صفحــــــــــــــــــــــــــة 5

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة . ولا بد من الربط بينهما وبين وصف البرنامج , .

1- المؤسسة التعليمية

 

كلية الادارة والاقتصاد
2- القسم العلمي او المركز

 

الاحصاء
3- اسم / رمز المقرر

 

جميع مواد الاحصاء للمراحل الاربعة
4- اشكال الحضور المتاحة

 

نظري
5- الفصل / السنة

 

فصلي
6-عدد الساعات الدراسية

 

60 ساعة سنويا     4 ساعة اسبوعيا = 120

3 ساعة اسبوعيا = 90 ساعة اسبوعيا =150 سنويا

7- تاريخ اعداد هذا الوصف

 

11 /6 / 2016
8- اهداف المقرر

 

1- تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والتطبيقية على كيفية استخدام المقايسس والنماذج الاحصائية وتطبيقهات  لاغراض التقدير والتنبؤ

2- تدريس الطالب للعلوم الاساسية الداعمة للاحصاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة 6

10- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ – الاهداف المعرفية

أ1- تمكين الطلبة من فهم الجوانب النظرية والعملية للمقرر

أ2- تمكين الطالب على القدرة على التحليل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب 1-  اكتساب الطلبة مهارات تطبيق الطرائق الاحصائية في تحليل البيانات .

ب 2- تدريب الطلبة على كيفية جمع البيانات الميدانية والمتعلقة بطرق صحيحة

ب 3- تدريب اتلطلبة على استخدام برامجيات الحاسوب في تنفيذ عمليات المقرر 

ب4 – تدريب الطلبة بالواجبات البيتية والتقارير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية من خلال شاشات العرض والتدريب على الحاسوب .

طرق التقييم

1-اجراء الامتحانات اليومية السريعة  2- اجراء الامتحانات الشهرية    3- اجراء الامتحانات  الفصلية والنهائية 

 

 

 

الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1 – تمكين الطلبة من تطبيق المعلومات الاحصائية النظرية بصورة عملية .

ج2-تمكين الطلبة من التنبؤ والتخطيط المستقبلي باقل خطا ممكن .

ج3- تمكين الطلبة من العمل بدقة باقل التكاليف الممكنة .

ج4- غرس الروح الوطنية والاخلاص في العمل .

 

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية باستخدام المختبرات لتدريب الطلبة

 

طرائق التقييم

الامتحانات اليومية والشهرية والفصلية والنهائية

 

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )

د 1-  تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في المقرر المدروس

 

 

 

11- بنية المقرر

الاسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / او الموضوع طريقة التعلم طريقة التقييم
اسبوعيا   اضافة مخرجات التعلم اسم المقرر نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 1 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 2 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 3 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 4 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 5 نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 6 نظري + عملي

أو نظري فقط

الامتحانات

12- البنية التحتية

الكتب المقررة المطلوبة

 

 
2- المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

 
أ- الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , التقارير ,….. )

 

 
ب – المراجع الالكترونية , مواقع الانترنيت  

13- خطة تطوير المقرر الدراسي :

– تطوير المقررات الدراسية بما يتلاءم مع خصوصية دوائر المحافظة أو الدولة واستحداث دروس تطبيقية لإدارة شؤون الدولة .

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والعاهد

الجامعة : واسط

الكلية او المعهد : كلية الادارة والاقتصاد

القسم العلمي :الاقتصاد

تاريخ ملء الملف : 11 /6 /2016

التوقيع :                                                                     التوقيع :

اسم رئيس القسم :   أ .م.د. احمد عبد الله سلمان                       اسم المعاون العلمي : أ.م.د. جليل كامل غيدان

التاريخ :   11/6 /2016                                                  التاريخ : 18 /6 /2016

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي : /.م.م . أحمد عبد الأمير ناصر .

التاريخ : 19/6/2016

التوقيع :

                                                                                                                                                                                   مصادقة السيد العميد

أ.م.د. عباس لفته كنيهر

 

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من  الطالب تحقيقها مبرهنا عما  اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج .  

1- المؤسسة التعليمية

 

جامعة واسط
2-العلمي / المركز

 

قسم الاقتصاد / كلية الادارة والاقتصاد
3- اسم البرنامج الاكاديمي او المهني

 

كلية الادارة والاقتصاد
4- اسم الشهادة النهائية

 

بكلوريوس علوم في الاقتصاد بفرعين العام والنفط والغاز  
5-  النظام الدراسي :

سنوي / بمقررات / اخرى

 

المرحلة الاولى / نظام كورسات

المراحل الاخرى / مقررات وسيتم تحويلها الى كورسات

6- برنامج  الاعتماد المعتمد

 

الدراسة النظرية والعملية
7- المؤشرات الخارجية الاخرى

 

المختبرات والملكية والانترنيت والتدريب الصيفي
8- تاريخ اعداد الوصف

 

11 /6 /2016

9-  اهداف البرنامج الاكاديمي

اعداد كوادر علمية في اختصاص علمي هو علم الاقتصاد بكل نظرياته وتطبيقاته العملية وبشقيه الاقتصاد العام وفرع اقتصاديات النفط والغاز , ترفد هذه الكوادر القطاعين العام والخاص بكوادر مؤهلة في مجال اختصاصها في العلوم الاقتصادية المتنوعة على ما تم دراسته في كل فروع علم الاقتصاد في مجالات ادارة المؤسسات بطريقة علمية اقتصادية رشيدة وتنموية وتخطيطية وفي مجال العلوم المالية والنقدية وغيرها بالاضافة الى التخصص الدقيق بالمجالات الاقتصادية النفطية وادارة هذه المنشات بطريقة اقتصادية رشيدة .

 

 

10 – مخرجات البرنامج المطلوبة وطرق التعليم والتعلم والتقييم

أ . الاهداف المعرفية

أ 1- اعداد كوادر مؤهلة من الناحية الاقتصادية لادارة المنشات والمؤسسات بطريقة رشيدة .

أ2- توفير كادر متخصص لرفد القطاع الخاص بالمؤهلات الاقتصادية .

أ3- توفير قاعدة علمية قادرة على تقييم المشاريع وتحديد اكثرها اهمية .

أ4 – بناء مجتمع حضاري مبني على ثقافة اقتصادية تحافظ على الموارد وتعمل على استخدامها بما يؤمن الرشادة والكفاءة باستخدام الموارد الاقتصادية .  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1- تنمية المهارات العلمية في تشخيص وتحديد المشكلات الاقتصادية .  

ب 2-  وضع حلول اقتصادية بناءاً على النظرية الاقتصادية والعلوم الاقتصادية .

ب 3- اعداد الافكار للمشاريع الاقتصادية الكفوءة ذات المردود الاعلى اقتصادياً واجتماعياً .  

طرائق التعليم والتعلم

  • القاء المحاضرات النظرية المعتمدة على المراجع والمصادر .
  • الحلقات النقاشية والسفرات العلمية والتدريب الصيفي .
  • استخدام الاساليب التكنولوجية من الشاشات والحاسبات .
  • اجراء التطبيقات الرياضية والعملية والقياسية لاثبات النظريات العلمية .

 

طرائق التقييم

يتم تقييم الطلبة وفقاً للامتحانات الفصلية والسنوية بالنسبة للمناهج السنوية وامتحانات نهاية الكورسات والفصلية للمناهج على اساس الكورسات مع الاختبارات اليومية والنشاط اليومي واعداد التقارير والبحوث .  

ج –   الاهداف الوجدانية والقيمية

  • اعداد جيل متعلم مدرك لاهمية ثروات البلد .
  • كيفية استخدام الموارد بشكل كفوء وتحقيق اكبر نفع مجتمعي منها .
  • دمج الطلبة بالمجتمع وزيادة وعيهم وثقافتهم واعدادهم كبناة حقيقيون للوطن .

طرائق التعليم والتعلم

عبر النقاش المفتوح وتنظيم مجموعات لاغراض النقاش للوصول لاراء مختلفة حول موضوع النقاش او استخدام المشاهدات المباشرة للمواقع المراد مناقشتها كمواقع العمل والانتاج والمنشاة الاقتصادية

طرق التقييم

المشارة في الحوار وتقديم اوراق مشاركة ورقة عمل حول مواضيع النقاش والحوار وتكون تلك اضافة للطالب والبرنامج .

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) .

  • قدرات النقاش والحوار .
  • التعامل مع الجماعة .
  • قدرات التعبير المكتوبة باوراق عمل .
  • توظيف القدرات العقلية بالتعبير عن حالات النقاش .

 

 

طرائق التعليم والتعلم

استعراض التدريسي مواضيع مختلفة وبحوث بخصوص مواضيع مختلفة للنقاش وبيان طرق النقاش ومساهمة التدريسي مع مجاميع النقاش من الطلبة لغرض تدريب الطلبة وتقوية المهارات والقابليات .

طرائق التقييم

  • اعطاء درجات اضافية للطلبة .
  • تقييم اوراق العمل وطرق البحث واساليب النقاش كاضافة لاعمال السنة للطالب وترشيحه للمسابقات العلمية والدورات والمؤتمرات الطلابية .

 

 

11- بنية البرنامج

الفصل الدراسي الاول

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الاقتصاد 3  
الاولى   مبادئ الادارة 2  
الاولى   اللغة العربية 2  
الاولى   حقوق الانسان 2  
الاولى   قراءات اقتصادية 2  
الاولى   حاسوب 2 2

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الاقتصاد 3  
الاولى   مبادئ المحاسبة 3  
الاولى   مبادئ الاحصاء 3  
الاولى   قراءات اقتصادية 2  
الاولى   اللغة الانكليزية 2  
الاولى   حاسوب 2 2
المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثانية   اقتصاد جزئي 6  
الثانية   نقود ومصارف 4  
الثانية   فكر اقتصادي 6  
الثانية   اقتصاد عمل 4  
الثانية   رياضيات للاقتصاديين 6  
الثانية   احصاء اقتصادي 6  
الثانية   حاسوب 4 2
الثانية   حسابات قومية 4  

 

المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثالثة – عام   اقتصاد كلي 6  
الثالثة – عام   اقتصاد رياضي 6  
الثالثة – عام   تنمية اقتصادية 6  
الثالثة – عام   اقتصاد زراعي 4  
الثالثة – عام   اقتصاد صناعي 4  
الثالثة – عام   مالية عامة 6  
الثالثة – عام   اقتصاد دولي 6  
الثالثة – عام   اقتصاديات البيئة 4  

 

المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثالثة – نفط وغاز   اقتصاد كلي 6  
الثالثة – نفط وغاز   اقتصاد رياضي 6  
الثالثة – نفط وغاز   بيئة وطاقة 6  
الثالثة – نفط وغاز   غاز طبيعي 6  
الثالثة – نفط وغاز   صناعة نفطية 4  
الثالثة – نفط وغاز   سياسة نفطية 4  
الثالثة – نفط وغاز   ادارة نفطية 4  
الثالثة – نفط وغاز   تقنيات في الطاقة 4  
الثالثة – نفط وغاز   قراءات في الطاقة 4  

 

 

 

 

المرحلة الدراسية /الرابعة  رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الرابعةعام   اقتصاد قياسي 6  
الرابعةعام   نظرية نقدية 6  
الرابعةعام   بحوث عمليات 6  
الرابعةعام   تقييم مشاريع 6  
الرابعةعام   تخطيط اقتصادي 4  
الرابعةعام   نظم اقتصادية 4  
الرابعةعام   اقتصاد نفط 6  
الرابعةعام   مشروع بحث 4  
الرابعة – عام   حاسوب 2 2

 

المرحلة الدراسية /الرابعة  رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الرابعةنفط وغاز   اقتصاد قياسي 6  
الرابعةنفط وغاز   محاسبة نفطية 6  
الرابعةنفط وغاز   تقييم مشاريع 6  
الرابعةنفط وغاز   اقتصاد نفط 6  
الرابعةنفط وغاز   اسواق نفط دولية 4  
الرابعةنفط وغاز   اقتصاديات طاقة العراق 6  
الرابعةنفط وغاز   اقتصاديات الطاقة المتجددة 6  
الرابعةنفط وغاز   مشروع بحث 4  
الرابعةنفط وغاز   حاسوب 2 2

 

12 – التخطيط للتطور الشخصي

1- عبر اعداد البحوث والدراسات .  

2- الاشتراك في الندوات والمؤتمرات العلمية .

3- القراءة المستمرة بموضوع الاختصاص والاطلاع على كل ما هو جديد .  

13 – معيار القبول ( وضع الانظمة المتعلقة بالالحاق للكلية او المعهد )

  • معيار المعدل السنوي للتخرج .
  • الرغبة والاندفاع .
  • لياقة الطالب ومناسبة قدراته مع علوم الكلية المختلفة عبر المقابلات الشخصية للمقبولين .

 

 

14- اهم  مصادر المعلومات عن البرنامج

1- مجانية التعليم في المكتبة .

2- المكتبة المركزية في الكلية

3- شكبة المعلوات الانترنيت

4- المناهج الدراسية الحالية

5- تجارب الجامعات العربية و العالمية

6- مشاريع التخرج السابقة

 

 

 

 

 

 

 

 

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة او المستوى رمز المقرر اسم المقرر اساسي ام اختياري الاهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الاهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرىالمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
   

 

    أ 1 أ2 أ3 أ4 ب 1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                               
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
 

 

                                     
                               

 

صفحــــــــــــــــــــــــــة 5

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة . ولا بد من الربط بينهما وبين وصف البرنامج , .

1- المؤسسة التعليمية

 

كلية الادارة والاقتصاد
2- القسم العلمي او المركز

 

الاقتصاد
3- اسم / رمز المقرر

 

جميع مواد الاقتصاد  للمراحل الاربعة
4- اشكال الحضور المتاحة

 

نظري
5- الفصل / السنة

 

فصلي
6-عدد الساعات الدراسية

 

 
7- تاريخ اعداد هذا الوصف

 

11 /6 / 2016
8- اهداف المقرر

 

تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والتطبيقية على كيفية فهم النظريات الاقتصادية وتطبيقها في حل المشاكل التي تواحه البلد  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة 6

10- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ – الاهداف المعرفية

أ1- تمكين الطلبة من فهم النظريات الاقتصادية وتحليلها تحليل اقتصادي ينسجم مع الواقع .

أ2- تمكين الطالب من تطبيق النظريات على المشكلات الحالية وايجاد الحلول اللازمة لها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب 1-  اكتساب الطلبة مهارات فهم النظريات الاقتصادية .  

ب 2- تدريب الطلبة على كيفية التعامل مع النظرية الاقتصادية .

ب 3- تدريب الطلبة على تقييم المشاريع الاقتصادية ذات الكفاءة العالية والتكاليف القليلة .  

ب4 – تدريب الطلبة بالواجبات البيتية والتقارير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية من خلال شاشات العرض والتدريب على الحاسوب .

طرق التقييم

1-اجراء الامتحانات اليومية السريعة  2- اجراء الامتحانات الشهرية    3- اجراء الامتحانات  الفصلية والنهائية 

 

 

 

الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1 – تمكين الطلبة من تطبيق النظريات الاقتصادية بصورة عملية .

ج2-تمكين الطلبة من اعداد الخطط المستقبلية للمشاريع الاقتصادية .  

ج3- تمكين الطلبة من اعداد دراسة الجدوى للمشاريع الاقتصادية واختيار الافضل منها .  

ج4- غرس الروح الوطنية والاخلاص في العمل .

 

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية باستخدام المختبرات لتدريب الطلبة

 

طرائق التقييم

الامتحانات اليومية والشهرية والفصلية والنهائية

 

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )

د 1-  تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في المقرر المدروس

 

 

 

11- بنية المقرر

الاسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / او الموضوع طريقة التعلم طريقة التقييم
اسبوعيا   اضافة مخرجات التعلم اسم المقرر نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 1 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 2 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 3 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 4 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 5 نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 6 نظري + عملي

أو نظري فقط

الامتحانات

12- البنية التحتية

الكتب المقررة المطلوبة

 

الكتب المنهجية المعتمدة حسب اللجنة القطاعية لاقسام الاقتصاد
2- المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

1-     مصادر اجنبية

2-     مصادر عربية

3-     مصادر محلية

أ- الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , التقارير ,….. )

 

 
ب – المراجع الالكترونية , مواقع الانترنيت 1-     مواقع الجامعات

2-     مواقع الكليات المعتمدة لوزارة التعليم العالي

3-     مواقع المجلات العلمية

13- خطة تطوير المقرر الدراسي :

– تطوير المقررات الدراسية بما يتلاءم مع خصوصية دوائر المحافظة أو الدولة واستحداث دروس تطبيقية لإدارة شؤون الدولة .

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والعاهد

الجامعة : واسط

الكلية او المعهد : كلية الادارة والاقتصاد

القسم العلمي :المحاسبة

تاريخ ملء الملف : 15/6/2016

التوقيع :  التوقيع :

اسم رئيس القسم :أ. د.عباس نوار كحيط

دقق الملف من قبل :

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي : م.م احمد عبد الامير

التاريخ :

التوقيع :                                                                                                                                                                                 مصادقة السيد العميد

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم لدى الطالب تحقيقها مبرهنا اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

 

1- المؤسسة التعليمية

 

جامعة واسط
2-العلمي / المركز

 

كلية الادارة والاقتصاد/ قسم المحاسبة
3- اسم البرنامج الاكاديمي او المهني

 

            المحاسبة
4- اسم الشهادة النهائية

 

بكالوريوس ، الماجستير
5-  النظام الدراسي :

سنوي / بمقررات / اخرى

 

           فصلي
6- برنامج  الاعتماد المعتمد

 

           لا يوجد
7- المؤشرات الخارجية الاخرى

 

        تدريب منهجي
8- تاريخ اعداد الوصف

 

        15/6/2016

9- أهداف البرنامج الاكاديمي :

ا- تعليم اصول لمحاسبة بشكل عام والمحاسبات المتخصصة .

ب – تعليم أصول التدقيق وتقييم الاداء .

ج – تعليم اساليب التحليل المالي واتخاذ القرارات الادارية .

د – تعليم اصول محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية .

ت – تعليم اصول البحث العلمي في مجال الاختصاص .

 10- مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم :

أ– الاهداف المعرفية :

1- المعرفة والفهم بمراحل الدورة المحاسبية .

2- المعرفة والفهم بمراحل العمل التدقيقي .

3- المعرفة والفهم بمراحل التحليل والتخطيط والرقابة واتخاذ القرار الاداري .

4- المعرفة والفهم بأساليب اعداد الموازنات التخطيطية .

5- المعرفة والفهم بأساليب تقييم الاداء .

6- القيادة والمبادرة .

ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج :

أ- المهارات الفنية والتخطيطية الخاصة بالمحاسبة المالية .

ب- المهارات الفنية والتخطيطية الخاصة بالتدقيق والرقابة .

ج- المهارات الفنية والتخطيطية الخاصة بالمحاسبة الادارية ومحاسبة التكاليف .

طرائق التعليم والتعلم :

ا- الشرح والتوضيح .

2- طريقة عرض نماذج السجلات المحاسبية .

3- طريقة المحاضرة .

4- طريقة التعلم الذاتي .

طرائق التقييم :

1- الاختبارات العملية .

2- الاختبارات النظرية .

الاهداف الوجدانية والقيمية :

1- مهارات القيادة .

2- مهارات التفكير والابداع .

3- مهارات اتخاذ القرار .

4- القابلية على التحليل الذاتي .

طرائق التقييم :

1- الاختبارات العملية .

2- الاختبارات النظرية .

3- التقارير والدراسات .

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) .

1- مهارات القيادة .

2- مهارات تطوير الاداء المحاسبي .

3- القدرة على التحليل والتفكير .

4- القدرة على اتخاذ القرار .

طرائق التعليم والتعلم :

1- الشرح والتوضيح .

2- طريقة عرض النماذج .

3- طريقة المحاضرة .

4- التقارير والدراسات .

طرائق التقييم :

1– الاختبارات العملية .

2- الاختبارات النظرية .

3- التقارير والدراسات .

 

 

4- التقارير والدراسات .

ج –   الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1-

طرق التعليم والتعليم :

طرق التقييم

1

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) .

د1

 

 

طرق التقييم

الفصل الدراسي الاول

 

 

12 – التخطيط للتطور الشخصي

 

13 – معيار القبول ( وضع الانظمة المتعلقة بالالحاق للكلية او المعهد )

 

14- اهم  مصادر المعلومات عن البرنامج

.

 

 

 

 

 

 

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة او المستوى رمز المقرر اسم المقرر اساسي ام اختياري الاهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الاهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرىالمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
   

 

    أ 1 أ2 أ3 أ4 ب 1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                               
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
 

 

                                     
                               

 

صفحــــــــــــــــــــــــــة 5

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة . ولا بد من الربط بينهما وبين وصف البرنامج , .

1- المؤسسة التعليمية

 

كلية الادارة والاقتصاد
2- القسم العلمي او المركز

 

قسم المحاسبة
3- الكتب المقررة المطلوبة الكتب المنهجية المعتمدة حسب اللجنة القطاعية لأقسام المحاسبة / لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
4- المراجع الرئيسة ( المصادر ) أ- مصادر اجنبية

ب- مصادر عربية

ج- مصادر محلية

5- الكتب والمراجع التي يوصى بها

   ( المجلات العلمية ، التقارير ،…. )

1- مجلة المحاسب

2- مجلة الادارة والاقتصاد

6- المراجع الالكترونية ، مواقع الانترنت 1- مواقع الجامعات

2- مواقع الكليات المعتمدة لوزارة التعليم العالي

3- مواقع المجلات العلمية

   
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة 6

10- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ – الاهداف المعرفية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طرق التعليم والتعلم

 

طرق التقييم

 

 

 

الاهداف الوجدانية والقيمية

 

طرق التعليم والتعلم

طرائق التقييم

 

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )

د 1-  تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في المقرر المدروس

 

11- بنية المقرر

الاسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / او الموضوع طريقة التعلم طريقة التقييم
اسبوعيا   اضافة مخرجات التعلم اسم المقرر نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

 

 

 

=

 

  =

 

 
=

 

  =

 

 
=

 

  =

 

 
=

 

  =

 

 
 

=

   

=

   

12- البنية التحتية

الكتب المقررة المطلوبة

 

 
2- المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

 
أ- الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , التقارير ,….. )

 

 
ب – المراجع الالكترونية , مواقع الانترنيت  

13- خطة تطوير المقرر الدراسي :

– تطوير المقررات الدراسية بما يتلاءم مع خصوصية دوائر المحافظة أو الدولة واستحداث دروس تطبيقية لإدارة شؤون الدولة .

كلية الإدارة والاقتصاد تناقش رسالة ماجستير حول استعمال معلومات المحاسبة الإدارية البيئية في دعم البرامج والاستراتيجيات البيئية للوحدة الاقتصادية

ناقشت  كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط رسالة ماجستير بعنوان استعمال معلومات المحاسبة الإدارية البيئية في دعم البرامج والاستراتيجيات البيئية للوحدة الاقتصادية، للطالبة رسل عادل ناجي التميمي . تضمنت الرسالة مناقشة علاقة المحاسبةِ الإداريةِ بنظامِ الإدارةِ البيئيّة،...

كلية الادارة والاقتصاد تناقش رسالة ماجستير حول اثر استقلالية البنك المركزي على بعض المتغيرات الاقتصادية في دول مختارة في اشارة خاصة للعراق للمدة 1991-2014

ناقشت  كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة ( اثر استقلالية البنك المركزي على بعض المتغيرات الاقتصادية في دول مختارة في اشارة خاصة للعراق للمدة 1991-2014 ) ، للطالب ضياء عبد ضيدان العتابي . تهدف الرسالة  الى  التعرف على التأثير الذي تلعبه...

تطبيق الاجهزة الذكية واللوحية

تواصل أكثر مع الكلية من خلال تطبيق الأجهزة الذكية

 

Android     appstore

مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والادارية

مجلة علمية تصدر عن جامعة واسط كلية الادارة والاقتصاد تصدر كل فصل وتستقبل البحوث في مجال العلوم كافة ،عدد الاعداد التي تنشر في السنة 2 وغالبا3 أو 4 أعداد كل فصل وتستقبل البحوث في مجال العلوم كافة .