الرئيسية / كلية الإدارة والاقتصاد / شعبة ضمان الجودة – كلية الإدارة والاقتصاد

شعبة ضمان الجودة – كلية الإدارة والاقتصاد

قسم الاحصاء

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والعاهد

الجامعة : واسط

الكلية او المعهد : كلية الادارة والاقتصاد

القسم العلمي :الاحصاء

تاريخ ملء الملف : 11 /6 /2016

التوقيع :                                                                     التوقيع :

اسم رئيس القسم :   أ .م.د. سعد صبر محمد                      اسم المعاون العلمي : أ.م.د. جليل كامل غيدان

التاريخ :   11/6 /2016                                                  التاريخ : 18 /6 /2016

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي : /.م.م . أحمد عبد الأمير ناصر .

التاريخ : 19/6/2016

التوقيع :

                                                                                                                                                                                   مصادقة السيد العميد

أ.م.د. عباس لفته كنيهر

 

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من  الطالب تحقيقها مبرهنا عما  اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج .  

1- المؤسسة التعليمية

 

جامعة واسط
2-العلمي / المركز

 

قسم الاحصاء / كلية الادارة والاقتصاد
3- اسم البرنامج الاكاديمي او المهني

 

كلية الادارة والاقتصاد
4- اسم الشهادة النهائية

 

بكلوريوس علوم في الاحصاء
5-  النظام الدراسي :

سنوي / بمقررات / اخرى

 

مستوى فصلي / مقررات
6- برنامج  الاعتماد المعتمد

 

الدراسة النظرية والعملية
7- المؤشرات الخارجية الاخرى

 

المختبرات والملكية والانترنيت والتدريب الصيفي
8- تاريخ اعداد الوصف

 

11 /6 /2016
9- اهداف البرنامج الاكاديمي

 

 

1- معرفة وفهم  الاحصاء وما يتعلق به من معايير محلية واقليمية ودولية .

2- مهارات علمية في توظيف النماذج الاحصائية للبيانات المدروسة ومقارنتها والتعامل مع مختلف البيانات المدروسة البيئية  ومقارنتها والتعامل مع البيانات البيئية والحيوية والهنجسية والاقتصادية .

3- مهارات تفكير وتحليل في حل المشاكل المستجدة في مجال الاحصاء وطبقا للمعايير المحلية والاقليمية والدولية .

4- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي يمكن في المناقشة مع الاخرين في سوق العمل .

 

 

10 – مخرجات البرنامج المطلوبة وطرق التعليم والتعلم والتقييم

أ . الاهداف المعرفية

أ 1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والقيم للاطار الفكري والمهاري للاحصاء .

أ2- تمكين الطلبة على استيعاب وادارة المفاهم الاحصائية .

أ3- تمكين الطلبة على استخدام ما تعلمه في الاحصاء مواقف جديدة للغرض منها

أ4 – تمكين الطلبة على القدرة على التحليل الاحصائي في اجزاء الاحصاء .

أ5- تمكين الطلبة على تجمع المواد المدروسة في مجالات جديدة اخرى

أ6- تمكين الطلبة في التقويم على حقل الاحكام ولوقف معايير محدودة في اتخاذ القرار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1- يجيد التحليل الاحصائي باستخدام الانظمة الاحصائية .

ب 2-  يجيد استخدام الاساليب في جميع البيانات وتنظيمها وعرضها  والتنبؤ بها مستقبلا .

ب 3- يجيد التخطيط والتنبؤ للمستقبل للظواهر المختلفة

 

 

 

طرق التعليم والتعلم

ج-الاهداف الوجدانية القيمية .

ج 1- طريقة المحاضرة ( القاء)

ج2- طريقة التدريب العملي ( المختبرات )

ج3- استخدام التقنيات العلمية الحديثة DATA SHOW  وجهاز عرض الشرائح

ج 4- طريقة التدريب الميداني في ( التدريب الصيفي )            5- الحلقات العملية  SEMTNAR    6- توزيع الطلبة الى مجموعات لتهيئة الدرس

طرق التعليم والتعلم

1- الامتحانات اليومية والشهرية

2- الامتحانات الفصلية والنهائية

3- اعداد البحوث الطلابية

4- الامتحانات العملية

5- التقارير والواجبات البيتية

ج –   الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1- القدرة على استيعاب المفاهيم الجديدة للاحصاء والتعامل معها

ج 2- القدرة على توفي الدقة في جميع البيانات واعطائها نتائج صحيحة

ج 3 القدرة على تحديد مواطن الضعف والقوة في سلوكه ويتقبلها

ج4 –  القدرة على التعامل بايجابية في الانشطة الجماعية

طرق التعليم واHGJUGL:

تزويد الطلبة باساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة لمخرجات التعليم السابقة للمهارات لحل المشاكل العملية  تطبيق المواضيع المدروسة نظريا على المستوى العملي في مختلف مواد الاحصاء وفي مجال التدريب الصيفي

طرق التقييم

1امتحانات يومية  باسئلة متعددة التي تتطلب مهارات عملية .

2- امتحانات يومية باسئلة عملية ونظرية

3– درجات مشاركة الاسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية

4- وضع درجات للتقارير والواجبات البيتية .

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) .

د1- تمكين الطلبة باستخدام الحاسوب واالتعامل معه

د2- تمكين الطلبة في استخدام الرياضات في تعلم الاحصاء

د3-  تمكين الطلبة في استخدام الاحصائية لغرض تحليل الظواهر البيئية والزراعية والهندسية والاقتصادية

د4- تمكين الطلبة من التطوير الذاتي المستمر لما بعد التخرج

طرق التعليم والتعلم

1– وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات الادارة و الاقتصاد في العراق .

2- وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة العمل

3- ارسال الطلبة للتدريب في دوائر الدولة المختلفة

4- يقوم الطلبة على جمع البيانات الحقلية  والميدانية باسلوب الاستمارة الاحصائية  لاغراض مشاريع التخرج

طرق التقييم

1- امتحانات يومية باسئلة بيتية حلها ذاتها .

2- درجات مشاركة لاسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية

3-درجات محددة للتقارير والواجبات البيتية .

11- بنية البرنامج

الفصل الدراسي الاول

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الإحصاء 4  
الاولى   تفاضل 3  
الاولى   حاسوب 1 2
الاولى   لغة عربية 1  
الاولى   حقوق الانسان 1  
الاولى   حريات 1  

 

الفصل الدراسي الثاني

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الإحصاء 2 4  
الاولى   تكامل 3  
الاولى   حاسوب 2 1 2
الاولى   ادارة 2  
الاولى   اقتصاد 2  
الاولى   محاسبة 2  
المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثانية   احتمالات 3  
الثانية   مسوح وأساليب المعاينة 4  
الثانية   رياضيات متقدمة 3  
الثانية   برمجة ماتلاب 1 1
الثانية   سلاسل زمنية 2  
الثانية   تكنولوجيا المعلومات 1 2
الثانية   جبر خطي 3  

 

المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثالثة   إحصاء رياضي 3  
الثالثة   بحوث عمليات 4 1
الثالثة   إحصاء حيوي 2  
الثالثة   قواعد بيانات 2 1
الثالثة   تحليل عددي 2 1
الثالثة   إحصاءات حقل العمل 1 2
الثالثة   SPSS 3  
الثالثة   تحليل انحدار 3  

 

 

 

 

 

المرحلة الدراسية /الرابعة  رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الرابعة   الاستدلال الإحصائي 3  
الرابعة   قياس اقتصادي 3  
الرابعة   تصميم وتحليل التجارب 3  
الرابعة   تطبيقات جاهزة 1 2
الرابعة   العمليات العشوائية 3  
الرابعة   نظرية القرار 2  
الرابعة   مشروع بحث 2  
الرابعة   إحصاء سكاني 2  

 

 

12 – التخطيط للتطور الشخصي

1- تنمية القدرة لدى الطلبة في البحث والتفيص من خلال الزيارات البيئية لجلب البيانات من دوائر الدولة لغرض تحليلها بالاسلوب الاحصائي المناسب .

2- حق الطلبة على زيادة الكتب اسبوعيا .

3- حث الطلبة على الاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلوت

13 – معيار القبول ( وضع الانظمة المتعلقة بالالحاق للكلية او المعهد )

بحسب متطلبات وزارة التعليم العالي ووفق الشروط الاتية .

1- ان يكون حاصلا على شهادة الاعدادية بمعدل لا يقل عن 60 % وبحسب متطلبات القبول المركزي

2- ان لايقل عمر المتقدم عن 18 عاما

3- ان يكون الطالب من الفرع العلمي حصراً

14- اهم  مصادر المعلومات عن البرنامج

1- مجانية التعليم في المكتبة .

 

 

 

2- المكتبة المركزية في الكلية

3- شكبة المعلوات الانترنيت

4- المناهج الدراسية الحالية

5- تجارب الجامعات العربية و العالمية

6- مشاريع التخرج السابقة

 

 

 

 

 

 

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة او المستوى رمز المقرر اسم المقرر اساسي ام اختياري الاهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الاهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرىالمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )  
   

 

    أ 1 أ2 أ3 أ4 ب 1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                               
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
 

 

                                     
                               

 

صفحــــــــــــــــــــــــــة 5

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة . ولا بد من الربط بينهما وبين وصف البرنامج , .

1- المؤسسة التعليمية

 

كلية الادارة والاقتصاد
2- القسم العلمي او المركز

 

الاحصاء
3- اسم / رمز المقرر

 

جميع مواد الاحصاء للمراحل الاربعة
4- اشكال الحضور المتاحة

 

نظري
5- الفصل / السنة

 

فصلي
6-عدد الساعات الدراسية

 

60 ساعة سنويا     4 ساعة اسبوعيا = 120

3 ساعة اسبوعيا = 90 ساعة اسبوعيا =150 سنويا

7- تاريخ اعداد هذا الوصف

 

11 /6 / 2016
8- اهداف المقرر

 

1- تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والتطبيقية على كيفية استخدام المقايسس والنماذج الاحصائية وتطبيقهات  لاغراض التقدير والتنبؤ

2- تدريس الطالب للعلوم الاساسية الداعمة للاحصاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة 6

10- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ – الاهداف المعرفية

أ1- تمكين الطلبة من فهم الجوانب النظرية والعملية للمقرر

أ2- تمكين الطالب على القدرة على التحليل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب 1-  اكتساب الطلبة مهارات تطبيق الطرائق الاحصائية في تحليل البيانات .

ب 2- تدريب الطلبة على كيفية جمع البيانات الميدانية والمتعلقة بطرق صحيحة

ب 3- تدريب اتلطلبة على استخدام برامجيات الحاسوب في تنفيذ عمليات المقرر 

ب4 – تدريب الطلبة بالواجبات البيتية والتقارير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية من خلال شاشات العرض والتدريب على الحاسوب .

طرق التقييم

1-اجراء الامتحانات اليومية السريعة  2- اجراء الامتحانات الشهرية    3- اجراء الامتحانات  الفصلية والنهائية 

 

 

 

الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1 – تمكين الطلبة من تطبيق المعلومات الاحصائية النظرية بصورة عملية .

ج2-تمكين الطلبة من التنبؤ والتخطيط المستقبلي باقل خطا ممكن .

ج3- تمكين الطلبة من العمل بدقة باقل التكاليف الممكنة .

ج4- غرس الروح الوطنية والاخلاص في العمل .

 

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية باستخدام المختبرات لتدريب الطلبة

 

طرائق التقييم

الامتحانات اليومية والشهرية والفصلية والنهائية

 

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )

د 1-  تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في المقرر المدروس

 

 

 

11- بنية المقرر

الاسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / او الموضوع طريقة التعلم طريقة التقييم
اسبوعيا   اضافة مخرجات التعلم اسم المقرر نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 1 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 2 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 3 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 4 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 5 نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 6 نظري + عملي

أو نظري فقط

الامتحانات

12- البنية التحتية

الكتب المقررة المطلوبة

 

 
2- المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

 
أ- الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , التقارير ,….. )

 

 
ب – المراجع الالكترونية , مواقع الانترنيت  

13- خطة تطوير المقرر الدراسي :

– تطوير المقررات الدراسية بما يتلاءم مع خصوصية دوائر المحافظة أو الدولة واستحداث دروس تطبيقية لإدارة شؤون الدولة .