الرئيسية / المقالات / مقالات قانونية / كلية القانون بجامعة واسط تقيم ندوة حوارية حول ظاهرة الطلاق في المجتمع العراقي

كلية القانون بجامعة واسط تقيم ندوة حوارية حول ظاهرة الطلاق في المجتمع العراقي

نظم فرع القانون الخاص في كلية القانون بجامعة واسط ، بالتعاون مع جمعية منقذ الإنسان الخيرية ندوة حوارية حول (ظاهرة الطلاق في المجتمع العراقي ـ الإحصائيات ، المسببات , الحلول) بمشاركة باحثين ومختصين من محكمة استئناف واسط ومنظمات المجتمع المدني والحكومة المحلية.

تهدف الندوة التي حملت حديث الرسول (ص ) (إن ابغض الحلال عند الله الطلاق ) عنواناً لها الى اتخاذ التدابير للحد من ظاهرة الطلاق في المجتمع والمساهمة في بناء الأسرة ومحاولة تذليل الإشكاليات والمعوقات التي تتعرض لها الحياة الزوجية.

تضمنت الندوة مناقشة أربعة محاور تناول الأول الإحصائيات المسجلة في المحاكم العراقية ، وبيّن الثاني القوانين الوضعية ومدى انسجامها مع القوانين الشرعية ، وتطرق الثالث إلى علاقة الطلاق بالموانع الشرعية ، وكان الرابع حول نظرة على قانون الأحوال الشخصية النافذ وتعديلاته .

وقد خرجت الندوة بتوصيات منها ، تشكيل هيئة للبحث الاجتماعي لها القدرة على أصلاح ذات البين وعدم إيقاع الطلاق خارج المحكمة ومراجعة النصوص الشرعية والقانونية الخاصة بذلك ، فضلا عن التأكيد على دور رجال الدين في التقليل من حالات الطلاق ، واهمية دور القضاء في التأكد والبحث من أسباب الطلاق قبل وقوعه والتركيز على دور الباحث الاجتماعي في هذا الخصوص والالتزام بالشرع الحقيقي في مسائل الزواج والطلاق.

 

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

الازمة السورية … هل هي دليل انتفاء القانون الدولي ام اثبات لوجوده؟

د. سامر محي عبد الحمزة – كلية القانون / smuhhi@uowasit.edu.iq نشأت قواعد القانون الدولي لتحكم …