الرئيسية / أخبار الرئاسة / جامعة واسط تشارك بورشة عمل مركزية عن ظاهرة نفوق الأسماك

جامعة واسط تشارك بورشة عمل مركزية عن ظاهرة نفوق الأسماك

  شاركت جامعة واسط وبالتعاون مع دائرة الارشاد والتدريب الزراعي ومستشفى البيطري في المحافظة والاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية بورشة عمل مركزية عن ظاهرة نفوق الاسماك, حضرها مجموعة من مربي الاسماك ومجموعة من الباحثين المختصين بهذا الشأن.

قال الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي رئيس جامعة واسط ان الجامعة تتطلع الى تقديم افضل الخدمات إلى المجتمع ، ومشاركتنا بهذه الورشة جاءت لمعرفة الأسباب الحقيقية لظاهرة نفوق الأسماك بالعراق,وأوضح العتابي إلى إمكانية قيام مختصين من جامعة واسط بأخذ عينية من الاسماك المصابة لدراستها من الناحية البيولوجية مبينا احتمالية أن يكون هناك تطور جيني أدى إلى خلق فيروس جديد او بكتريا او فطر .

بينت الورشة خطورة تعفن الخياشيم للأسماك ، والناجم عن فطر Branchiomyces. .   والذي ينتشر بواسطة السبورات التي ينتجها بشكل كبير والتي تقذف الى الماء لتصيب اسماك أخرى, وتزداد خطورة هذا المرض في حالة عدم عزل المصاب او حرقه او دفنه. ومن مسبباته زيادة معدل كثافة الأسماك بالأحواض و تلوث المياه نتيجة زيادة معدلات التغذية و الفضلات الناجمة عن العمليات الحيوية للأسماك.

ومن جملة الامور التي اوصت بها الورشة تحسين الظروف البيئية للأسماك, و التخلص من الأسماك النافقة بشكل منتظم مع التغذية المتوازنة و تجنب الازدحام بالأحواض فوق الحد الموصى بها في الأقفاص وتجنب زيادة المواد العضوية وخاصة الامونيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جامعة واسط تجري امتحانات الكورس الصيفي المكثف

أجرت  جامعة واسط امتحانات الكورس الصيفي المكثف للطلبة المحملين بالمواد الدراسية في ...