الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بعنوان التقنيات الحديثة في هندسة المساحة وجيوديسيا الفضاء

كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بعنوان التقنيات الحديثة في هندسة المساحة وجيوديسيا الفضاء

 أقامت كلية الهندسة في جامعة واسط ندوة علمية بعنوان التقنيات الحديثة في هندسة المساحة وجيوديسيا الفضاء بمشاركة عدد من تدريسي الكلية من مختلف الأقسام العلمية.

تهدف الندوة  التي قدمها التدريسي في قسم الهندسة المدنية الدكتور جرير جابر محمد الى عرض موجز للتقنيات الحديثة لهندسة المساحة وجيوديسيا الفضاء وذلك بسبب قلة المعلومات المتوفرة في الاوساط الهندسية عن التقدم الحاصل في هندسة المساحة.

تضمنت الندوة  تسليط الضوء على التقنيات المعروفة من قبل الاوساط الهندسية كاجهزة المساحة (لفل ، ثيودولايت و جهاز المحطة الشاملة)، تقنيات الـ laser scanning  ومن الـ terrestrial laser scanner  والتي تزود المستخدم بكم هائل من النقاط (cloudpoints) والتي من الممكن ان تستخدم في عمل الموديلات الرقمية والموديلات الثلاثة الابعاد اضافة الى مسح المباني والمناطق التي تتطلب دقة عالية حيث تصل دقة هذه التقنية الى الملمتر، اضافة الى مناقشة العوامل المؤثرة على جودة الحصول على هذه النقاط وطرق تصحيح النقاط.

كما تطرقت الندوة ايضا الى استخدام التقنية السابقة بالاشتراك مع متحسسات اخرى في سيارات google  و المستخدمة في انتاج خرائط الـ google maps  وبالاخص تقنية الـ street view، حيث تدمج جملة من المتحسسات للحصول على هذه الخرائط ، وفي خطوة الى الامام في هذه التقنيات يتم التطرق الى تقنيات السيارات ذات القيادة الذاتية Autonomous Vehicles  وما هي المتحسات المستخدمة فيها لاجل الحصول على هكذا خدمة، فضلا عن تقنيات الـ UAV Lidar  والتي من الممكن الحصول عليها باستخدام الطائرات المسيرة اضافة الى تقنيات الليدار باستخدام الطائرات لغرض الحصول على الصور الجوية.

وتناولت الندوة شرح مقتضب لتقنية الـ InSAR  والتي تعتبر من التقنيات الحديثة المستخدمة في مراقبة الزحف الارضية اضافة الى تطبيقات اخرى، هذه التقنية هي من  الاقمار sentinel 1-6 التي اطلقت من قبل وكالة الفضاء الاوربية ESA.

وكذلك Indoor Positioning  كموضوع فعال في الوقت الحالي للحصول على الموقع باستخدام تقنيات مثل الـ wifi  وتقنية الـ Bluetooth وكذلك الكاميرات الرقمية وامكانية ربطها من متحسسات اخر مثل الـ Inertial Measurement Unit وكيفية الاستفادة من تقنيات التصحيح Kalman Filter او Particle Filter  للحصول على المواقع المثلى.

وتقديم نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System  كاداة فعالة للبحوث العلمية وإمكانيتها الهائلة في استخدام البيانات ممثلة على الصور الفضائية ، والتطرق الى الأقمار الحديثة المستخدمة في الحصول على الصور الفضائية والتي تصل لحدود 30  سم ، اضافة الى تقنيات ال GNSS  .

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

لجنة وزارية تزور كلية الطب البيطري للاطلاع على واقع الكلية

  زارت لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور رياض جاسب مهاوي …