الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (تأثير المطفح الجانبي الحاد المائل على الجريان في القنوات المتدرجة العرض)

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (تأثير المطفح الجانبي الحاد المائل على الجريان في القنوات المتدرجة العرض)

 

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة (تأثير المطفح الجانبي الحاد المائل على الجريان في القنوات المتدرجة العرض) كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم هندسة الموارد المائية للطالبة ايات مهدي كاظم .

أوضحت الرسالة ان تأثير الاختلاف في زاويه ميلان المطفح الجانبي (الهدار) وتغير مقطع القناه على معامل التصريف لهذا الغرض تم استخدام نموذج يتكون من خزان رئيسي وخزانان فرعيان مرتبطان بمنظومة مضخات و قناة رئيسية تحتوي على  فتحة جانبية على جدار هذه القناة يمكن التحكم في التصريف المطلوب تجهيزه من خلال تجهيز ميلان المطفح الجانبي بالاعتماد على ارتفاع المياه فوق المطفح الجانبي لتغذيه الخزانات الفرعية بالمياه.

تضمنت الرسالة نموذجان من الأعمال المختبرية الاول من قناة مستطيلة بأبعاد (3×0.2×0.2) م تحتوي على مطفح جانبي على جدار القناة الرئيسية. تم اخذ القناة بدون مطفح جانبي لغرض ايجاد معامل التصريف للحالات مختلفة من الميلان. حيث تم عمل سبع حالات مختلفة من الميلان للمطفح الجانبي وبواقع  ثلاث حالات يكون فيها المطفح الجانبي مائل مع اتجاه الجريان وثلاث حالات مائله بعكس اتجاه الجريان .والحالة الأخيرة هي مطفح جانبي افقي ، واما النموذج الثاني فيتكون من  قناة مستطيلة تستمر حتى 1.425 م من بداية القناه ، ثم تبدأ في التضيق ، بطول 0.15 م ، ثم تعود القناة مستطيلة مرة أخرى بطول 1.425 م وعرض ( 0.1, 0.12,0.14,0.16,0.18 ) م على التوالي، كما تم استخدم برنامج ANSYS التصميمي لعمل محاكاة للأعمال المختبرية و لمعرفه ارتفاع الماء على طول المطفح الجانبي وحساب التصاريف فوق المطفح

توصلت الرسالة الى أن التصريف فوق المطفح الجانبي يزيد كلما قلت زاوية الميلان. كما يكون التصريف بعكس اتجاه الجريان أكبر من التصريف باتجاه الجريان لنفس زاوية الميل.

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

لجنة وزارية تزور كلية الطب البيطري للاطلاع على واقع الكلية

  زارت لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور رياض جاسب مهاوي …