الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن التوجيه الدلالي لألفاظ الفقه في كنز العرفان في فقه القرآن للمقداد السيوري

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن التوجيه الدلالي لألفاظ الفقه في كنز العرفان في فقه القرآن للمقداد السيوري

 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط  التوجيه الدلالي لألفاظ الفقه في كنز العرفان في فقه القران للمقداد السيوري ت 826هـ للطالب جعفر منير بشير سلمان

تهدف الرسالة إلى إبراز تلك التوجيهات التي اختارها المقداد السيوري من الوجوه الدلالية المحتملة ومناقشتها بنظرة تحليلية تبدأ باستقصاء منابع التوجيه الدلالي التي اعتمدها السيوري لتوجيه دلالة الألفاظ ومن ثم استظهار التوجيهات المفردة , والتوجيهات المشتركة للوصول إلى توجيه معين يحدده بعد ذكر أوجه دلالية أو وجه واحد. بالإضافة إلى الوقوف على هذا العلم واظهار جهوده العلمية ولاسيما في كتابه كنز العرفان في فقه القران.

تضمنت ثلاثة فصول تناول الأول المباني المعرفية للتوجيه الدلالي لألفاظ الفقه عند السيوري , وبين الثاني أنواع التوجيه الدلالي للألفاظ الفقهية من حيث التوجيه اللغوي والعرفي والشرعي والفقهي والصرفي والنحوي والسياق ,ودرس الثالث الدلالات المشتركة في توجيه الألفاظ الفقهية الصرفية واللغوية والتوجيهات العامة .

توصلت إلى اعتماد السيوري على مجموعة من الآليات التي أضافها المتقدمين للوصول إلى الدلالات ,كما اتضح من خلال تصنيف التوجيهات الدلالية للألفاظ الفقهية أنها تتأثر في توجيهها بمجموعة من الدلالات المختلفة والتي تكون هي الحاكم على إظهار دلالاتها .

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

لجنة وزارية تزور كلية الطب البيطري للاطلاع على واقع الكلية

  زارت لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور رياض جاسب مهاوي …