الرئيسية / أخبار الرئاسة / تدريسيان في كلية الهندسة يحصلان على براءة اختراع تنصيب وفحص وتحميل نماذج الركائز الحلزونية  

تدريسيان في كلية الهندسة يحصلان على براءة اختراع تنصيب وفحص وتحميل نماذج الركائز الحلزونية  

 

 

حصل التدريسيان في كلية الهندسة بجامعة واسط ، كل من ا.م . د اسعد حافظ حميش، ا.م.د ثائر سعود الغشام على براءة اختراع جهاز  (( تصميم وفحص جهاز تنصيب وفحص وتحميل نماذج الركائز الحلزونية)) من وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ،  بالاشتراك مع ا.م.د محمود رشيد محمود التدريسي في الجامعة التكنولوجية ، والمهندس الاقدم مصطفى كامل خلف الموظف في مديرية ماء محافظة واسط.

يستخدم الجهاز في النمذجة الفيزيائية لدراسة قابلية تحمل نماذج من الركائز الحلزونية وهي نوع من الركائز التي لها قابلية تحمل تصل الى ثلاثة اضعاف الركائز الاعتيادية .

تضمنت براءة الاختراع استعمال معدات محلية الصنع تضاهي بنتائجها الأجهزة المصنعة عالميا وبتكلفة مالية محدودة ، ويمكن استخدام الجهاز لأغراض البحث العلمي لطلبة الدراسات الأولية والعليا ومعرفة تحمل النماذج للأحمال مع الوقت ودراسة سلوكها اثناء التحميل وبالتالي تعطي تصورا شاملا عن سلوك الركائز الحقيقية في المواقع .

يتكون الجهاز من مشغل حركة Motor  عدد (2 (احدهما يقوم بالسيطرة على هبوط المنصة الرئيسية التي تحمل المشغل، اما الثاني فيقوم بالدوران لتنصيب الركائز الحلزونية فضلا عن ملحقات أخرى مثل نواقل الحركة Gear box وعاكس حركة كهربائي وغيرها .

ويعتبر هذا الجهاز إضافة نوعية لمختبرات كلية الهندسة وينسجم مع توجيهات الوزارة والجامعة في تصنيع أجهزة يستفاد منها الطلبة والباحثين ، علما ان الجهاز متعدد الاستخدام حيث يمكن استعماله  في حساب قابلية تحمل الركائز الاعتيادية والحلزونية والتحميل الجانبي لها  فضلا عن تحمل الشد للركائز اللولبية .

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

لجنة وزارية تزور كلية الطب البيطري للاطلاع على واقع الكلية

  زارت لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور رياض جاسب مهاوي …