الرئيسية / أخبار الرئاسة / تدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك في المؤتمر الجغرافي الدولي الثاني في جمهورية مصر العربية

تدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك في المؤتمر الجغرافي الدولي الثاني في جمهورية مصر العربية

 

شارك التدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط الدكتور ناصر والي فريح الركابي  في المؤتمر الجغرافي  الدولي الثاني حول التنمية المستدامة في الوطن العربي بين الإمكانيات وطموحات الشعوب  الذي أقامه مركز البحوث الجغرافية والكارتوكرافية في كلية الآداب جامعة المنوفية بجمهورية مصر العربية بمشاركة مجموعة من الدول العربية والأجنبية

وتمثلت مشاركة الركابي  ببحث عنوانه الإدارة المستدامة للموارد المائية في المناطق الجافة في ظل التغيرات المناخية  ـ العراق أنموذجا بالاشتراك مع الدكتور جميل رشيد تهوم

يهدف البحث إلى تحديد العوامل الأكثر تأثيرا في الموارد المائية وتحديد الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها تفادي المزيد من التدهور فيها وكذلك الكشف هل ان المؤثرات البشرية التي أخذت توازي التغيرات المناخية في تأثيرها على الموارد المائية . ويمكن احتوائها باعتبارها عوامل يمكن التعامل معها وان للإنسان اثر في تحديدها أو في توسيعها.

تناول البحث الموارد المائية التي تعد عصب الحياة في المناطق الجافة وشبه الجافة لاسيما المناطق التي تعاني تكرار حالات الجفاف وانحباس الإمطار.

ويضيف ان التغيرات المناخية أضحت المؤثر الأساسي في الموارد المائية حيث ان ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض كميات الأمطار والثلوج الساقطة في أعالي الأنهار فضلا عن ارتفاع كميات التبخر عاملا مؤثرا في التصاريف المائية .كما ان المؤثرات البشرية متمثلة بسياسات دول المنبع وما تقوم به في السيطرة الكاملة والتحكم الواسع في هذه الموارد.

وأشار إلى ان هناك مشكلة تهدد تلك الموارد في الدول المتشاطئة عليها و عدم وجود اتفاقيات تلزم الأطراف المستفيدة من هذه المياه وكمياتها .

وذكر ان استثمار الموارد المائية في العراق مازال تهدر به كميات كبيرة من المياه وان الضائعات المائية يمكن ان توصف أنها أكثر من المستثمرة وان استخداماتها لاسيما في الزراعة مازالت تتبع الطرق التقليدية و مشاريع الري مازالت من أكثر الوسائل في إضاعة تلك الموارد حيث ان هذه المشاريع  تعاني الكثير من المشاكل كتسرب المياه أو التبخر .

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

لجنة وزارية تزور كلية الطب البيطري للاطلاع على واقع الكلية

  زارت لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور رياض جاسب مهاوي …