الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول تحليل تداولي لقلة الأدب في مقابلات بريطانية اجتماعية مختارة  

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول تحليل تداولي لقلة الأدب في مقابلات بريطانية اجتماعية مختارة  

 ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط تحليل تداولي لقلة الأدب في مقابلات بريطانية اجتماعية مختارة للطالبة عبير ناصر عباس

تناولت الرسالة بالتقصي عن قلة الأدب في المقابلات البريطانية الاجتماعية من الجانب التداولي لتكشف عن مراحل قلة الأدب وكيف تبدأ وكيف تنتهي وما هي الاستراتيجيات المستعملة بقلة الأدب والتي جاء بها كولبيبر 1996 .

وحاولت التعرف على أنواع قلة الأدب المستعملة في تلك المقابلات فيما لو كانت مستعملة من اجل التسلية أو من اجل إظهار القوة في الكلام أو من اجل التعبير عن حالة انفعالية سلبية كالغضب الذي سببه المتكلم .

وأشارت إلى ان قلة الأدب في الكلام أصبحت موضعا للاهتمام من قبل العديد من الباحثين في مجالات البحث الحديث لما تمتلكه من دور مؤثر في مختلف مناحي الحياة .

وذكرت  ان قلة الأدب سلوك تشهده الكثير من مواقف الحياة ومعاملاتها إذ يلجا بعض الناس لاستعماله لأسباب عديه ومختلفة مما يؤثر سلبا على الحوار فهي من أكثر الممارسات قدرة على إثارة الغضب والاستياء.

توصلت إلى ان هناك ثلاث مراحل لقلة الأدب في الكلام المرحلة الأولى التي تكمن في طياتها إحدى الاستراتيجيات المحفزة للحوار السلبي والثانية المتمثلة بإحدى الاستراتيجيات التي جاء بها العالم كولبيبر والثالثة التي تمثل نهاية الحوار السلبي في المقابلات البريطانية والاجتماعية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب التقديم للنقل من الجامعات ...