الرئيسية / أخبار الرئاسة / جامعة واسط كلية العلوم تقييم ندوة علمية حول مرض الايدز

جامعة واسط كلية العلوم تقييم ندوة علمية حول مرض الايدز

تحت شعار (وقاية واختبار وعلاج) أقامت كلية العلوم جامعة واسط وبالتعاون مع دائرة صحة واسط قطاع الكوت الثاني ندوة علمية حول مرض الايدز بحضور جمع من طلبة وتدريسي الكلية وعدد من منتسبي دائرة الصحة  .

وتهدف الندوة إلى التعريف بمرض الايدز ومدى خطورته وحجم الانتشار المحلي، ولفت الانتباه إلى طرق الوقاية منها وتوعية الحضور إلى كيفية تجنب الإصابة، فضلا عن هدفها في مناقشة دور الجامعات في التوعية الصحية للسيطرة على منع انتشار هذا المرض الخطير في العراق .

تضمنت الندوة عدة محاور ، المحور الأول تناولت فيه الأستاذة الدكتورة سريعة مسير( خصائص المرض) ، المحور الثاني تحدث فيه الأستاذ المساعد الدكتور صفاء عبد الله حول (الإعراض السريرية وطرق علاج المرض ) ، المحور الثالث حاضرت فيه الدكتورة نجاة حسين كاظم وتحدثت بدورها حول ( علاقة السفر والمرض ) .

وتطرق المحاضرون لإعراض المرض التي تشبه بشكل كبير مرض الانفلونزا وتظهر الأعراض المؤكدة بعد ٣ أشهر ل ٥ سنوات منها انخفاض الوزن والإسهال المزمن لأكثر من شهر  وغيرها. ويذكر إن العراق هو البلد الأقل إصابة بالمنطقة .

ودعا الباحثون والمشاركون في الندوة إلى إيجاد السبل الكفيلة للحد من المرض وسبل الوقاية منه وانتشاره، والتبعات السلبية التي تصيب المجتمع جراء الإصابة، ودور المؤسسات المعنية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في تقديم الخدمة والمشورة والفحص الطوعي وإجراء البحوث والدراسات والندوات التوعوية للتعريف به. و يجب على جميع الشباب اخذ الحيطة والحذر من هذا المرض و قدم عدد من النصائح و الإرشادات الصحية التي تقلل من خطر الإصابة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط تناقش دبلوم عالي بعنوان دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تبطين نهر الدجيلي بتقنية اللحاف الخرساني في محافظة واسط

كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط تناقش دبلوم عالي بعنوان دراسة الجدوى ...