الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة عددية وتجريبية لأداء التهوية في المباني مع استخدام مداخن شمسية متعددة

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة عددية وتجريبية لأداء التهوية في المباني مع استخدام مداخن شمسية متعددة

ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة دراسة عددية وتجريبية لأداء التهوية في المباني مع استخدام مداخن شمسية متعددة للطالب علي ضاحي غرير كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية / توليد طاقة .

أوضحت الرسالة ان تقييم كفاءة التهوية الطبيعية باستخدام المداخن الشمسية المتعددة في المناخ المحلي الحار لمدينة الكوت / العراق وقد أظهرت الدراسات أن تقنيات التهوية السلبية القائمة على مبدأ الطفو يمكن أن توفر معدلات تهوية جيدة وظروف حرارية مناسبة ، خاصة في المناخات الحارة ذات معدل الإشعاع الشمسي العالي. هذه النماذج تعتمد على  معلمات مختلفة لتكوين المدخنة مثل اتجاه المدخنة الشمسية ، اتجاه الأشعة الساقطة ، عدد المداخن ، وجود العزل ووجود برج التبريد التبخيري.

وقد تناولت الرسالة ان العمل الحالي قسمين: العمل العددي والتجريبي. في التحليل العددي ، يتم إجراء محاكاة ثلاثية الأبعاد لجميع الحالات المذكورة أعلاه باستخدام برامج  Ansys Fluent 18 و Solid Work 2016. وقد تم التحقق من صحة النموذج العددي الذي يحتوي على مدخنة رأسية إلى الجنوب مع بعض الأدبيات المنشورة وأظهر اتفاقا معقولا اما النموذج الثاني فكان 10.8٪ فقط لمتوسط القيم ل ACH و 2.5٪ لمتوسط درجة حرارة الغرفة بشكل عام  يحسن استخدام المداخن الشمسية المائلة من ACH لكل من المداخن الشمسية المتعددة والمفردة تحت نفس ظروف منطقة الامتصاص.

توصلت الرسالة الى ان أفضل نموذج من حيث توفير أكبر قدر من تخفيض درجة الحرارة هو النموذج الذي يحتوي على مدخنة شمسية عمودية واحدة مع نظام التبريد التبخيري ويصل انخفاض درجة الحرارة إلى 9.4  درجة مئوية مما يعني تحسنًا في التبريد بنسبة 30٪ بالمقارنة مع نموذج مدخنة شمسية عمودية جنوبية واحدة دون نظام تبخير.

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

كلية الطب جامعة واسط تستقبل طلاب مدرسة الغربية للبنين

استقبلت كلية الطب جامعة واسط  طلاب مدرسة الغربية للبنين وتم استقبالهم من قبل السيد عميد …