الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة مختبرية للأداء الزلزالي لنظام السد الخرساني والخزان

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة مختبرية للأداء الزلزالي لنظام السد الخرساني والخزان

كلية الهندسة في جامعة واسط تناقش رسالة الماجستير الموسومة دراسة مختبرية للأداء الزلزالي لنظام السد الخرساني والخزان للطالب ذوالفقار خالد خلف كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم هندسة الموارد المائية.

أوضحت الرسالة الى دراسة تجريبية للأداء الزلزالي للسدود الثقالية الكونكريتية مع الأخذ بنظر الاعتبار التداخل بين خزان السد، الأساس والماء عند مقدمة السد. تضمن العمل المختبري ، استخدام مبادئ النمذجة الفيزيائية ذو أبعاد معينة تتناسب مع حجم طاولة الاهتزاز التي تم تصميمها وتصنيعها.

كما استخدمت في الرسالة دراسة العديد من الخصائص المهمة مثل تغيرات التعجيل، الازاحات الناتجة عن الهزة الزلزالية، الهطول في نموذج السد إضافة الى زيادة ضغط الماء المسام في منطقة محدودة وضغط المياه على السد باستخدام أجهزة استشعار خاصة مثل مقياس التعجيل ، مقياس الازاحة وأجهزة استشعار ضغط المياه ، شمل الجزء الأول من هذه الدراسة تصميم وتصنيع طاولة اهتزاز  تتحرك باتجاه واحد  قادرة على إنتاج موجة جيبية تصل إلى0.9 من التعجيل الارضي تم إجراء ثلاثة فحوصات وهي: (1) السد المبني على تربة جافة غير متماسكة (test-1) (2) السد المبني على تربة مشبعة غير متماسكة (3) نموذج السد المملوء بالماء (test-3). كانت نتائج المخرجات للعمل المختربي هي استجابة التعجيل  لكل من التسارع الزمني وأطياف الاستجابة السريعة و ميكانيكية الفشل اثناء الاهتزاز ، الازاحة الزلزالية للنموذج والضغط الهيدروليكي للماء على وجه السد.

توصلت الرسالة الى ان نتائج الأعمال التجريبية وأن التضخيم في التعجيل كان مرتفع جداً في التربة الجافة على العكس من التربة المشبعة ويزداد التضخيم بشكل ملحوظ في الجزء العلوي من السد في حالة الخزان المملوء بالماء.

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

كلية الهندسة تحصل على مراكز متقدمة في التصنيف الوطني للجامعات العراقية

حصل قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة  بجامعة واسط على المركز الثالث في التصنيف الوطني …