الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن فاعلية إستراتيجية التعلم المدمج في اكتساب المفاهيم الاجتماعية واتخاذ القرار لدى طالبات الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن فاعلية إستراتيجية التعلم المدمج في اكتساب المفاهيم الاجتماعية واتخاذ القرار لدى طالبات الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع

 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط فاعلية إستراتيجية التعلم المدمج في اكتساب المفاهيم الاجتماعية واتخاذ القرار لدى طالبات الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع  للطالبة سلوان محمد علي ياسين الدنيناوي بحضور الأستاذ الدكتور هادي دويج العتابي رئيس الجامعة والدكتور محمد مزعل خلاطي عميد الكلية ومجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .

تهدف الرسالة إلى معرفة فاعلية هذه الإستراتيجية من خلال التحقق من الفرضيتين اللتين تقولان لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0،05 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية  اللذين درسن مادة علم الاجتماع وفقا لإستراتيجية التعلم المدمج , ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللذين درسن المادة نفسها وفقا للطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم . وكذلك في اتخاذ القرار .

وأوضحت ان مجتمع البحث تحدد بطالبات الصف الرابع الابتدائي في إعدادية الشهيد قدامه للبنات وإعدادية خولة بنت الازور في مدينة الكوت للعام الدراسي 2017/2018 وبلغ عدد عينة البحث 55 طالبة بواقع 29 للمجموعة التجريبية و26 طالبة للمجموعة الضابطة وبالتوزيع العشوائي .

وأضافت إلى مكافئة مجموعتي البحث بمتغيرات العمر الزمني, والذكاء, معدل درجات الفصل الأول, والتحصيل الدراسي للأب وألام, واتخاذ القرار .

وبينت أعداد مستلزمات البحث المتمثلة بالمادة العلمية التي تضمنتها تجربة البحث وهي الفصل الخامس والسادس والسابع من كتاب علم الاجتماع وبواقع 164 هدفا سلوكيا .

وأشارت إلى ان التجربة طبقت في الفصل الدراسي الثاني من العام المذكور واستغرقت 9 أسابيع بواقع 4 حصص لكل مجموعة أسبوعيا .

وأظهرت نتائج الرسالة انه لايوجد فرق دال إحصائيا بين المجموعتين في متغير اكتساب المفاهيم الاجتماعية .ووجود فرق دال إحصائيا بين تلك المجموعتين في مقياس اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية .

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

بالتعاون مع معهد الأسس العميقة الأمريكي / فرع العراق

كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بعنوان الركائز الحلزونية كأسس عميقة اقامت كلية الهندسة في جامعة …