الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن التحليل المكاني لمراكز الأنشطة الرياضية في مدينتي الكوت والنعمانية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن التحليل المكاني لمراكز الأنشطة الرياضية في مدينتي الكوت والنعمانية

 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط التحليل المكاني لمراكز الأنشطة الرياضية في مدينتي الكوت والنعمانية  دراسة في جغرافية المدن للطالب احمد غني أمين.

جاءت هذه الرسالة لتسلط الضوء على هذا القطاع الحيوي ألا وهو قطاع الشباب والرياضة من خلال دراسة التحليل المكاني لمراكزه وبيان مدى كفاءة التوزيع الجغرافي لهذه المراكز ومعرفة أعدادها وما قد ينعكس على نوع الخدمة الرياضية لسكان المدينتين من خلالها.

وأضحت ان من أولويات الدراسة معرفة أنواع هذه المراكز وما نوع الخدمات التي تقدمها لسكان المدينتين وكذلك دراسة العوامل الجغرافية التي تؤثر عليها سواء كانت طبيعية أو بشرية , وقد تم توزيعها جغرافيا على المدينتين لغرض الحصول على صورة واضحة لاماكن تواجدها ومدى التأثير المتبادل بينها وبين محيطها وبيان دورها .

وأشارت إلى انه يتطلب توفير المراكز الرياضية الكافية والقادرة على استيعاب عدد كبير من سكان المدينتين وذلك من خلال الاعتماد على المعايير التخطيطية الدولية والمحلية ومطابقتها بما يتلائم مع ما تحتاجه المدينتين فضلا عن إنشاء هذه المراكز حسب المواصفات الدولية الحديثة المتبعة لمواكبة الحركة الرياضية العالمية ولمختلف الألعاب والأنشطة الرياضية.

أظهرت الدراسة وجود تباين مكاني واضح لمعظم المراكز الرياضية في مدينتي الكوت والنعمانية  ناتج عن عدم إتباع آلية تخطيطية موحدة ومركزية في توزيع أماكن هذه المراكز تماشيا مع الكثافة السكانية للأحياء السكنية في المدينتين .كما تبين من خلال هذه الدراسة ان بعض المناطق في مدينة الكوت لاتحتوي أصلا على مراكز رياضية أساسية كالمنتديات الشبابية والأندية الرياضية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط تناقش دبلوم عالي بعنوان دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تبطين نهر الدجيلي بتقنية اللحاف الخرساني في محافظة واسط

كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط تناقش دبلوم عالي بعنوان دراسة الجدوى ...