الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ندوة علمية حول الهجرة والنزوح السكاني في العراق الأسباب والمعالجات

كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ندوة علمية حول الهجرة والنزوح السكاني في العراق الأسباب والمعالجات

نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط ندوة علمية حول الهجرة والنزوح السكاني في العراق الأسباب والمعالجات بحضور عميد الكلية الدكتور محمد مزعل خلاطي وعدد من التدريسيين ومجموعة من الطلبة

تهدف الندوة إلى التعريف بالهجرة والنزوح والأسباب والآثار التي تخلفها  بعد الزيادة في أعداد المهاجرين من الريف إلى المدينة . وكذلك الهجرة إلى خارج العراق مثلما حدث في العراق نزوحا سكانيا بعد الأحداث التي وقعت في السنوات الماضية في عدد من المحافظات وخروج العديد من سكانها إلى المحافظات الجنوبية وما أفرزته من نتائج وسلبيات على تلك المحافظات النازحين إليها .

تضمنت الندوة التي أدارها الدكتور ناصر والي فريح رئيس قسم الجغرافية ثلاثة محاور تناول الأول أصل سكان العراق ومفهوم الهجرة وتصنيفها مقارنة مع النزوح السكاني للأستاذ الدكتور لطيف هاشم كزار .

وبين الثاني الهجرة الخارجية أسبابها ومعالجاتها  للدكتورة صباح وهب عبدالله.

وتطرق الثالث إلى الهجرة الداخلية والنزوح السكاني الأسباب والمعالجات للأستاذ الدكتور ناجي سهم رسن .

وأوصت بضرورة إيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها الريف العراقي بما يحقق التوازن مع المدينة .وعقد الندوات المجتمعية للاطلاع على المشكلات التي يعاني منها المجتمع العراقي بكل فئاته والسعي الجاد لتوفي فرص العمل  واستقطاب الكفاءات بواسطة تشجيعها على تأسيس شركات تقنية متطورة داخل الوطن وغيرها .

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

كلية الطب جامعة واسط تستقبل طلاب مدرسة الغربية للبنين

استقبلت كلية الطب جامعة واسط  طلاب مدرسة الغربية للبنين وتم استقبالهم من قبل السيد عميد …