الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحسين انتقال الحرارة باستخدام انبوب ذو زعانف مسننة لمبادل حراري

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحسين انتقال الحرارة باستخدام انبوب ذو زعانف مسننة لمبادل حراري

ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في  كلية الهندسة بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة تحسين انتقال الحرارة باستخدام انبوب ذو زعانف مسننة لمبادل حراري / فرع توليد الطاقة للطالب احمد جبار منصور ناصر.

أوضحت الرسالة ان التحسين في انتقال الحرارة للمبادلات الحرارية قد حظي باهتمام كبير وذلك لتطور الحاجة إلى كفاءات أعلى في هذه الأجهزة. ولهذا السبب، يتبع عداد المبادلات الحرارية استخدام أنبوب الزعانف المسننة .

تناولت الرسالة  فحص التدفق والحرارة لنقل النانوفلويد في أنبوب ذو الزعانف المسننة تجريبيا وعدديا عبر برنامج Ansys القادر على حساب تدفقات صفحي طور واحد، وكذلك فحص ثلاثة أنواع مختلفة من (nanofluids) النانوفلويد مثل Al2O3)، CuO وZnO-water ( مع أقطار جسيمات نانوية في نطاق (20-40) nm ويتم  فحص مدى حجم جزء الجسيمات النانوية من (0 إلى 4٪). يتم عرض وتحليل آثار المعلمات الهندسية مثل عدد مختلف للزعانف وكذلك عكس الزعانف المسننة برقم رينولد على التدفق والحقول الحرارية.

أظهرت النتائج أن متوسط عدد نسلت (Nu (ومعامل الاحتكاك الجلدي (Cf) والأداء الحراري الهيدروليكي زاد من حجم جزء الجسيمات النانوية ومع تناقص عرض الجسيمات النانوية. بالإضافة إلى ذلك، يعطي الماء النانوي Al2O3 أفضل تنفيذ هيدروليكي حراري يتم تنفيذه من قبل، Nnofluids ZnO وCuO-water متوسط (Nu (ومعامل الاحتكاك الجلدي (Cf) في أنبوب الزعانف المسنن مع أعداد مختلفة من الزعانف المسننة تزداد بشكل ملحوظ، مع زيادة عدد رينولد. علاوة على ذلك، فإن الأنبوب المسنن المزود بـ 14 زعنفة مسننة يعطي الفرصة لتقليل حجم المبادل الحراري مع أداء حراري أفضل. زيادة تحسين نقل الحرارة ومعامل الاحتكاك مع زيادة عدد زعانف مسننة في أنبوب. أوضحت النتائج الحسابية أن (Nu ( مع مادة مسننة يزيد بمقدار (61.9، 53، 41، 27.8، 12.6٪) للزعانف المسننة (14، 12، 10، 8، 4) على التوالي مقارنة مع الأنبوب الناعم. النتائج الحسابية ل (Nu (مع زعانف مسننة إدراج وAl2O3 / المياه nanofluids زيادة بنسبة) 105 ٪ (مقارنة مع أنبوب على نحو سلس. ولذلك، فإن استخدام نانوفلويد (Al2O3-water) بدلاً من السوائل التقليدية لنقل الحرارة مع الأنبوب بدلاً من الأنبوب التقليدي (المستقيم)، كأسلوب تعزيز نقل الحرارة المركب، يمكن أن يحقق تحسناً كبيراً في أداء انتقال الحرارة، مما قد يؤدي إلى تصميم المزيد من المبادلات الحرارية المدمجة. ++

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

كلية الطب جامعة واسط تستقبل طلاب مدرسة الغربية للبنين

استقبلت كلية الطب جامعة واسط  طلاب مدرسة الغربية للبنين وتم استقبالهم من قبل السيد عميد …