الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تنظم سفرة علمية الى محطة واسط الحرارية في الزبيدية

كلية الهندسة تنظم سفرة علمية الى محطة واسط الحرارية في الزبيدية

نظم قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة واسط  سفرة علمية الى محطة واسط الحرارية في الزبيدية بمشاركة طلبة الدراسات العليا تخصص القدرة والتكيف والتجميد ، برفقة معاون العميد للشؤن العلمية م.د. حسين رزاق صباح ، والتدريسين ا.م.د. عباس جاسم جبير ، ا.م.د. علي عبد الرضا فرحان ،  م.د. عزام صباح حميد  .

تهدف السفرة الى ربط الجانب النظري مع الجانب العملي من خلال تعرف الطلبة ميدانيا على المحطة الحرارية بكافة اجزائها لاسيما ان السفرة تزامنت مع فترة اجراء صيانة لثلاث وحدات توليدية من اصل ستة وحدات توليدية وبقدرة كلية للمحطة (2550 MW).

تضمنت السفرة تقديم رئيس قسم التدريب والتطوير في محطة واسط الحرارية المهندس هشام مجيد عداي ، نبذة عن محطة واسط الحرارية والقيم بجولة ميدانية للاطلاع على اجزاء المحطة شملت التعرف على وحدة معالجة المياه وبكافة مراحلها حيث يخضع الماء المستخدم في تشغيل المحطة الى عدة معالجات منها((Mechanical, Chemical, and Thermal treatment ، فضلا عن التعرف على انواع الوقود الذي يتم فيه تشغيل المحطة (Crude oil, Heavy oil and Natural gas ) ، وكذلك التعرف على المرجل البخاري (boiler) بكافة اجزائه، إضافة التعرف على اجزاء (turbine) اذ ان المحطة تتضمن ثلاث توربينات (turbine) في كل مرحلة وهي (HP, IP, and LP) .

كما تم التعرف في الجولة على الريش الثابتة والمتحركة والية الربط مع المحطة وكيفية السيطرة على كمية البخار للحفاظ على تردد المحطة ثابت عند (50 Hz)،  والتعرف عن قرب على المشكلة التي ادت الى اجراء صيانة للمحطة وذلك لوجود خلل في احد الريش الخاصة ب (turbine)، كذلك معرفة الجزء الاخر والمهم في المحطة وهو المبادل الحراري وكذلك مضخات المياه.

واختتمت السفرة بالاطلاع على منظومة السيطرة  وتعريف الطلبة على الية الحفاظ على المحطة ضمن المدى المصممة عليه من حيث درجة الحرارة (530 °C) وضغط حوالي (16.2 MPa) من خلال شاشات العرض ويتم التحكم بالمحطة من تشغيل واطفاء ومعالجة الاختلاف بالتذبذب عن طريق مجموعة من الحاسبات.

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

كلية الطب جامعة واسط تستقبل طلاب مدرسة الغربية للبنين

استقبلت كلية الطب جامعة واسط  طلاب مدرسة الغربية للبنين وتم استقبالهم من قبل السيد عميد …