الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول اللهجات العربية في دراسات المستشرقين

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول اللهجات العربية في دراسات المستشرقين


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط اللهجات العربية في دراسات المستشرقين  للطالب عمار عبد العباس اكزار.

تناولت الرسالة دراسات المستشرقين المعاصرة التي تظم اللهجات العربية القديمة ( الفصيحة) والمستويات اللغوية الصوتية والصرفية والنحوية وإبراز دور المستشرقين في اللغة العربية عامة واللهجات خاصة ومحاولة لجمع ما تفرق منها في عمل منظم ومستقل .

تضمنت أربعة فصول درس الأول اتجاهات البحث اللهجي عند المستشرقين من خلال مناقشة الدراسات اللهجية عند العرب والمستشرقين ووسائل الدراسات اللهجية ومحاورها , والتأثير والتاثر في الدراسات اللهجية عندهم ,وبين الثاني المستشرقون والقضايا اللهجية الصوتية عبر دراسة ظاهرة الهمز , والمماثلة , واللهجات المذمومة , والإمالة  .

وتناول الثالث المستشرقون والقضايا اللهجية الصرفية, وتطرق الرابع إلى المستشرقون والقضايا اللهجية  النحوية وعرض لأشهر الظاهر اللهجية النحوية .

توصلت إلى أنها كشفت عن ظاهرة الاستشراق ونشأته ودوافعه ووسائل نشره وابرز مدارسه ووضح ان موضوعات الاستشراق واهتماماته وأدواته لم تكن جامدة بل كانت تنمو وتتطور . كما أنها كشفت الصلة بين المدارس الاستشراقية لم تكن مقطوعة, وكذلك اهتمام المستشرقين باللهجات العربية منذ القرن التاسع عشر.

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

كلية الطب جامعة واسط تستقبل طلاب مدرسة الغربية للبنين

استقبلت كلية الطب جامعة واسط  طلاب مدرسة الغربية للبنين وتم استقبالهم من قبل السيد عميد …