الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تناقش رسالة الماجستير بعنوان دراسة تأثير اتجاه بناء الجدران مع وبدون العزل على حمل التكييف .

كلية الهندسة تناقش رسالة الماجستير بعنوان دراسة تأثير اتجاه بناء الجدران مع وبدون العزل على حمل التكييف .

  كلية الهندسة في جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير الموسومة دراسة تأثير اتجاه بناء الجدران مع وبدون العزل على حمل التكييف للطالب صادق عبد النبي كاظم كجزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية.

أوضحت الرسالة دراسة نظرية وتجريبية لعدد من مواد العزل الحراري لجدران المباني السكنية. تم تثبيت مواد العزل الحراري على الجدار بطريقتين  الأولى على الجدار الخارجي (Mantosure) ، والثانية العازل (الصوف الزجاجي، نشارة الخشب والفجوة الهوائية) ثبت بين جدارين في الاتجاه الجنوبي والشرقي.

تناولت الرسالة الدراسة التجريبية في مدينة الكوت (lat32.5N) في جامعة واسط في فصلي الشتاء والصيف من خلال بناء غرفة صغيرة من لوحة السند ويج بنل. كانت أبعاد النموذج (2م طول,   2م عرض , 2,4 م ارتفاع) مصنوعة في شكل يمكن تدوير الغرفة إلى أي اتجاه بواسطة العجلات تم إنشاء فتحتين في الجدار الجنوبي، وكانت أبعاد الفتحة (0,3 م عرض*1م ارتفاع).في الفتحة الأولى تم بناء ، جدار من الطابوق فقط وفي الفتحة الثانية  بني جدار من الطابوق و تم تغيره إلى ثلاثة أشكال الاول تم تغليفه بواسطة العزل الحراري (مانتوسور) بسماكة (1 سم)، والثاني بناء جدارين من الطابوق بينهما فجوة هوائية  2سم ، الثالث  العازل الحراري (الصوف الزجاجي ونشارة الخشب) وضع بين الجدارين بسمك  (2 سم).

توصلت الرسالة الى نتائج الدراسة  التجريبية عند استخدام العزل الحراري للحد من حمل التبريد حيث كان الحد الأقصى للطاقة المتوفرة في موسم الصيف على النحو التالي؛ 68.4 ٪ للصوف الزجاجي، 58 ٪ لنشارة الخشب ، في اتجاه الجنوب بينما كان الحد الاقصى للطاقة المتوفرة في اتجاه الشرق كما يلي: 67.6 ٪ للصوف الزجاجي، 56،3 ٪ لنشارة الخشب وان هناك اختلاف بسيط بين الدراسة النظرية والتجريبية. n

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط تناقش دبلوم عالي بعنوان دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تبطين نهر الدجيلي بتقنية اللحاف الخرساني في محافظة واسط

كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسط تناقش دبلوم عالي بعنوان دراسة الجدوى ...