الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الطب تنظم ندوة علمية عن ( الولادة القيصرية أسبابها ومضاعفاتها )

كلية الطب تنظم ندوة علمية عن ( الولادة القيصرية أسبابها ومضاعفاتها )

نظمت كلية الطب جامعة واسط بالتعاون مع شركة ABM الايطالية ندوة علمية عن ( الولادة القيصرية أسبابها ومضاعفاتها ) قام بإلقائها . بحضور عميد كلية الطب وعدد من تدريسي وموظفي كليتنا .

هدف الندوة التي القائها م.د أريج صباح عبد الرضا / رئيس فرع النسائية والتوليد , وم.د بيداء عبد الكريم علوان مقرر فرع النسائية والتوليد , و م.د تقى محمد جواد / رئيس فرع طب الأسرة والمجتمع الى هو توضيح ماهية العملية القيصرية وأسباب إجراءها بالنسبة للأم الحامل والطفل ومضاعفاتها وميزاتها ورعاية إلام بعد العملية .

 أوضحت الندوة إن الولادة القيصرية هي ولادة الجنين عن طريق إحداث شق في بطن ورحم إلام الحامل وممكن إجراءها تحت التخدير العام أو الموضعي .

وتضمنت الندوة عدة محاور تناول المحور الأول تعريف الولادة القيصرية . وضح المحور الثاني  نسب الولادات القيصرية في العالم والعراق  عرف المحور الثالث أسباب الولادة القيصرية  بين المحور الرابع المشاكل المتعلقة والمضاعفات للولادة القيصرية من ناحية إلام والطفل  تطرق المحور الخامس إلى بيان طريقة إجراء العملية القيصرية . إما المحور السادس والأخير أشار  إلى مقترحات حول طريقة التقليل من الولادات القيصرية . 

وأوصت الندوة  على التأكيد على التقليل من نسبة إجراء الولادة القيصرية وذلك لما تحمله من مضاعفات على صحة إلام الحامل خلال فترة العملية وفترة مابعد العملية و توضيح مضاعفات العملية ( المضاعفات الشائعة الحدوث والنادرة الحدوث ومن ضمنها خطر الوفاة للأم والجنين .

وفي ختام ندوة ( الولادة القيصرية أسبابها ومضاعفاتها ) تم توزيع مجموعة من الهدايا والشهادات التقديرية .

عن قسم الاعلام 2

شاهد أيضاً

كلية الهندسة تحصل على مراكز متقدمة في التصنيف الوطني للجامعات العراقية

حصل قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة  بجامعة واسط على المركز الثالث في التصنيف الوطني …