الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول صراع الهوية في الروايات العراقية والبريطانية النسوية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول صراع الهوية في الروايات العراقية والبريطانية النسوية



ناقشت رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط صراع الهوية في الروايات العراقية والبريطانية النسوية دراسة تحليل الخطاب النقدي  للطالبة شهد حامد حميد وإشراف الدكتور هاشم عليوي .

تعنى هذه الرسالة بتحليل صراع الهوية في الروايات النسوية ،وبالتحديد في الرواية العراقية مابعد الحب  لهدية حسين والرواية البريطانية  جذور شقراء لبرناردين ايفارستو .

كما أنها تعتمد على النموذج الاجتماعي ـ الثقافي لفيركلاب 1989،1992 وتحليل الخطاب الايدولوجي لفان دايك 2006

تهدف الرسالة الإجابة عن الأسئلة التالية  ما السمات المعجمية والبنائية المستعملة في لغة النساء والرجال في الروايات النسوية؟ وكيف يمكن ان يكشف التحليل السوسيولوجي للروايتين عن اثر المرأة والرجل في المجتمع ؟ وهل توجد أوجه تشابه أو اختلاف بين خطابهما في الثقافتين العراقية والبريطانية؟.

 وأوضحت استنادا إلى تحليل البيانات يظهر التحليل المعجمي ان النساء في كلا الثقافتين يستعملان الخصائص المعجمية نفسها , ويظهر التحليل البنائي ان للأشخاص من الطبقة العليا بشكل عام أدوارا أكثر ويستعملون اللغة للتعبير عن مواقف أقوى من الأشخاص من الطبقة الدنيا عند التحدث .على الرغم من ان المرأة لديها ادوار ثانوية مقارنة بالرجال , إلا ان التحليل السوسيولوجي اثبت ان المرأة ليست خاضعة أو تابعة للرجال دائما , إذ تعد الطبقة الاجتماعية أهم من الجنس , أي ان الأشخاص من الطبقة الاجتماعية العليا بما في ذلك النساء يتمتعون بهوية قوية , ويمكنهم السيطرة على الطبقات الأخرى مثل الطبقة العاملة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الفنون الجميلة تشارك في مهرجان مسرحي دولي في تونس

شارك وفد كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط في المهرجان الجامعي الدولي في ...